مريم بندق
كشفت مصادر تربوية مسؤولة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن تدن شديد في نسبة نجاح الطلبة في الصف العاشر بالنظام الموحد في مادة الرياضيات.
وقالت المصادر ان النسبة بلغت صفرا في احدى المدارس في نتائج الدور الثاني حيث لم ينجح احد من الطلبة المتقدمين للامتحان.
واضافت المصادر - ردا على سؤال حول النسب العامة الاجمالية لطلبة جميع المناطق – قائلة ان النسبة لا تزيد على 20% وهي نسبة متدنية جدا.
وحول نتائج امتحانات الدور الثاني لطلبة الصف الحادي عشر قالت المصادر النسبة مقبولة وان كانت الى حد كبير غير جيدة.
وشددت المصادر على ضرورة ان تنهض وزارة التربية لوضع خطط علمية مدروسة للارتقاء بمستويات المعلمين اولا في المواد العلمية كالرياضيات والعلوم ومن ثم وضع خطط مكثفة للارتقاء بمستويات الطلبة، مشيرة الى مدى الجدوى الفعلية من مشاريع تطوير التعليم في ظل تدني مستوى الطلبة في المواد العلمية، وقالت المصادر ان مؤشرات نجاح خطط تطوير التعليم هي النتائج التي يحصل عليها الطلبة وبشكل اساسي في المواد التي تعتمد على الفهم والاستيعاب والاستنتاج والتفكير وليس على المواد المرتبطة بالتحصيل عن طريق الحفظ والتلقين.
وتساءلت المصادر عن ماهية جهود المعلمين لايصال المعلومة الى الطالب في ظل تدني نسبة نجاح الطلبة في الرياضيات الى صفر في احدى المدارس.
ودعت المصادر وزارة التربية الى اعادة النظر في الخطط الحالية لتتبين الاسباب الحقيقية وراء تدني النسبة، مؤكدة انه مهما كانت صعوبة الامتحانات فمن المستحيل ان تصل النسبة الى صفر اذا كانت هناك جهود تبذل بشكل صحيح.
الداحس أصدر نشرة شديدة اللهجة إلى المدارس التي تفتقد التجهيزات المطلوبة
«التربية» تحذّر أصحاب المدارس الخاصة من نقص الاحتياطات الوقائية لحماية الطلبة من إنفلونزا الخنازير
مريم بندق
علمت «الأنباء» ان الادارة العامة للتعليم الخاص انتهت من اعداد تقرير عن مدى جاهزية المدارس العربية الخاصة لاستقبال 94 الف طالب وطالبة منهم 13 ألف كويتي 27 الجاري مع بدء العام الدراسي الجديد 2009/2010.
واوضحت المصادر ان التقرير يشير الى ان بعض المدارس تفتقد توافر الاحتياطات الوقائية من الاصابة بوباء انفلونزا الخنازير والتي منها مواد التعقيـــم وادوات فحص الحرارة وغيرها وكلفت الوزيرة الحمــــود مدير عام الادارة العامة للتعليم الخاص محمـد الداحـــس بإصدار نشرة الى هذه الــــمدارس لتحميلهــــا المسؤولية القانونية في حالة وجود تقصيـــر في توفير هذه المتطلبات.
وبــــدوره اصـــدار الداحس نشــرة شديــــدة اللهجة جـــاء فيهـــــا: انه لوحـــظ اثنــــاء الجــــولات الميدانيـــة ان بعض المدارس الخاصة تفتقــــد توفيــــر مواد التعقيــــم وادوات فحص الحرارة وغيرها من الاحتيــــاطات الوقائيـــــة من الاصابـــة بوباء انفلونـــزا الخنازيـــر.
واكـــدت النشرة التي سلمت لاصحاب المدارس مباشرة ان الوزارة تلفت نظركم الى ضرورة واهمية توفير هذه المواد دون الاعتماد على ما ستوفــره وزارة الصحة.
وجددت المصادر التأكيد على تعليمات الوزيرة بأن الوزارة لن تعفي اي صاحب مدرسة من المسؤولية في حالة التقصير في توفير هذه المتطلبات وسيكون تحت طائلة المساءلة القانونية، مستطردة انه سيتم استدعاء غير الملتزمين بهذه التعليمات للتحقيق معهم ومن ثم اصدار العقوبة المناسبة.
وشددت المصادر على اهمية الاسراع في تجهيز المدارس حيث من المقرر ان يبدأ 94 الف طالب وطالبة منهم 13 ألف كويتي في المراحل التعليمية الثلاث بالمدارس العربية الخاصة العام الدراسي الجديد 2009/2010 بعد اجازة عيد الفطر مباشرة وتحديدا في 27 الجاري.
برئاستها وعضوية 7 تربويين
الحمود: تشكيل وفد الكويت المشارك في مؤتمر اليونسكو بباريس
مريم بندق
اصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا وزاريا بتشكيل وفد الكويت المشارك في الدورة الـ 35 للمؤتمر العام لليونسكو المقرر عقده بباريس خلال الفترة من 6 اكتوبر وحتى 23 منه.
تضمن القرار: اولا تشكيل الوفد المشارك في الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو على النحو الآتي:
1- الوفد المختص بمناقشة السياسات العامة، وذلك خلال الفترة من 5/10 الى 17/10/2009 وشاملة يومي السفر، ويكون برئاسة وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي وعضوية كل من: مدير جامعة الكويت عبدالله الفهيد، ووكيل وزارة التربية تماضر السديراوي، ومدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج د.مرزوق الغنيم، الامين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة عبداللطيف البعيجان، مدير مدرسة عبداللطيف النصف المتوسطة بنين محمود القلاف، ومديرة مدرسة ثانوية العدان بنات فاطمة دشتي، ومن مكتب وزيرة التربية شيخة القملاس.
2 ـ الفريق المختص بالشؤون المالية والادارية، وذلك خلال الفترة من 5 الى 17/10/2009 (شاملة يومي السفر) ويتكون من التالية اسماؤهم: الوكيل المساعد للشؤون المالية بوزارة التربية راضي الرشيدي واللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو انور المنصور.
3 ـ الفريق المختص بمساندة البرامج والعلاقات الخارجية، وذلك خلال الفترة من 9 الى 18/10/2009 ويتكون من التالية اسماؤهم: المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.يعقوب الرفاعي واللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو ـ دلال الحسن واللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو ـ نوف الفلاح.
4 ـ الفريق المختص بالتربية، وذلك خلال الفترة من 11 الى 20/10/2009 (شاملة يومي السفر) ويتكون من التالية اسماؤهم: الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني، الامين العـــام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة عبداللطيف البعيجان، مدير عام منطقة الجهراء التعليمية طلق الهيم واللجنـــة الوطنيـــة الكويتيـــة لليونسكــو د.حسن صفر.
5 ـ الفريق المختص بالعلوم الطبيعية، وذلك خلال الفترة من 13 الى 17/10/2009 ويتكون من التالية اسماؤهم: مدير معهد الكويت للابحاث العلمية د.ناجي المطيري، جامعة الكويت ـ د.احمد الجسار وموجه اول علوم بمنطقة حولي التعليمية طارق عبدالرضا.
6 ـ الفريق المختص بالعلوم الاجتماعية والانسانية، وذلك خلال الفترة من 15 الى 22/10/2009 (شاملة يومي السفر) ويتكون من التالية اسماؤهم: الوكيل المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح، جامعة الكويت ـ كلية العلوم الاجتماعية ـ قسم الاجتماع ـ د.فهد الناصر واللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو ـ منال المطيرات.
7 ـ الفريق المختص بالاتصال والمعلومات، وذلك خلال الفترة من 12 الى 21/10/2009 ويتكون من التالية اسماؤهم: مدير ادارة المعلومات الاعلامية ـ وزارة الاعلام د.خالد الرزني، الموجهة الفنية للحاسوب بمنطقة الفروانية التعليمية ابتسام باش واللجنـــة الوطنية الكويتيـــة لليونسكـــو ـ معالي دشتي.
8 ـ الفريق المختص بالثقافة، وذلك خلال الفترة من 14 الى 22/10/2009 (شاملة يومي السفر) ويتكون من التالية اسماؤهم: الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي، مدير ادارة الآثار ـ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب شهاب عبدالحميد، قسم الاجتماع ـ جامعة الكويت د.محمد الحداد، مدير ادارة مكتب الامين العام احمد العبيدلي واللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو شيخة بوحمد.
9 ـ يضاف الى الفرق المشاركة التالية اسماؤهم طوال فترة انعقاد المؤتمر، ووفقا لطبيعة عمل كل منهم: المندوب الدائم للكويت لدى اليونسكو ـ باريس د.عبدالرزاق النفيسي، مساعد المندوب الدائم للكويت لدى اليونسكو ـ باريس طالب البغلي، مساعد المندوب الدائم للكويت لدى اليونسكو ـ باريس د.محمد الشطي.
ثانيا: تتحمل الكويت نفقات السفر والاقامة لجميع اعضاء الوفد بحسب الفترة المقررة لكل منهم.
ثالثا: على جميع الجهات المعنية العلم والعمل بموجبه.
الحمود للزبن: صرف مكافآت فريق المدارس المنتهية تراخيصها
مريم بندق
طلبت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود من رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن صرف المستحقات المالية لأعضاء فريق تسلم وتسليم ملفات طلاب المدارس الصادر قرار بإلغاء عضوية تراخيصها.
وجاء في خطاب د.الحمود: بالاشارة الى الموضوع والغاء تراخيص بعض المدارس الخاصة وتسلم ملفات وسجلات واختام تلك المدارس، تم تشكيل فريق عمل من الاسماء الموضحة ادناه، وقام الفريق بالعمل، لذا يرجى صرف المكافآت التالية:
- فوزية عيد الهدهود 372 دينارا.
- نوال سعود العون 260 دينارا.
- مريم زيد العازمي 340 دينارا.
- نادية غلوم بهبهاني 304 دنانير.
- بسام عبدالحميد الفرج 248 دينارا.
- محمد احمد البرعي 300 دينار.
- ليلى جواد القلاف 192 دينارا.
- دلال محمود المنيع 356 دينارا.
- رنا عبدالرزاق بن عيد 312 دينارا.
- ليلى خليل خليل القبندي 332 دينارا.
- ألطاف جاسم فرهاد 300 دينار.
- سارة ناصر دشتي 216 دينارا.
الجسار: مطلوب من القيادات الجديدة بالتعليم العالي استحداث خطة بعثات ربيعية
دعت مقررة لجنة التعليم والارشاد البرلمانية النائب د.سلوى الجسار القيادات التنفيذية الجديدة في وزارة التعليم العالي الى عمل متكامل وجهد تطويري للنهوض بعمل هذا القطاع الحيوي في البلاد والذي يمثل الاستثمار البشري الاكبر وطنيا، مشددة على ضرورة مواصلة برنامج الابتعاث الخارجي واستحداث خطة ابتعاث ربيعية (يناير ـ فبراير) بجانب الخطة الرئيسية التي تطرح عادة في الصيف، وان يتم تقسيم الخطة الى 65% للبعثات الصيفية و35% للبعثات الربيعية وذلك لمنح فرص متكافئة للنظم التعليمية المختلفة في البلاد واقتناص فرص القبول في الجامعات العالمية على مدار العام.
وقال الجسار في تصريح صحافي ان وزارة التعليم العالي مطالبة بحسم ملف الجامعات الموقوفة لضمان حفظ حقوق الطلبة المقيدين فيها، مشددة على ضرورة التأكيد على جودة التعليم العالي وسلامة الشهادات التي يحصل عليها الطلبة لضمان جودة أدائهم في سوق العمل مستقبلا.
وشددت الجسار على أهمية ألا يخضع التعليم الجامعي للتسييس أو المتاجرة، مؤكدة خطورة هذا الامر على المجتمع ومخرجات التعليم التي ستحصل على مؤهلات اكاديمية لا تتناسب مع قدراتهم التفكيرية والثقافية وبالتالي سينعكس هذا سلبا على الاداء المجتمعي بشكل عام.
وطالبت الجسار القيادات التنفيذية الجديدة للتعليم العالي بإعادة النظر في الهياكل التنظيمية للوزارة بما يتناسب مع المرحلة الحالية والمراحل المستقبلية والاهتمام بالعنصر البشري ووضع الحلول العاجلة لتطوير العمل بأقسام الوزارة، مشددة على ضرورة ان تبتعد جميع المناصب الاشرافية عن التدخلات والتسييس.
واكدت اهمية تطوير نظام البعثات واضافة التخصصات الجديدة التي تتناسب وسوق العمل خاصة بعد افتتاح العديد من الجامعات الخاصة، مشددة على ضرورة ان تكون النظرة شمولية وان تكون هناك رؤية تكاملية متناسبة مع كل الجهات المعنية ومرتبطة ارتباط وثيقا بسوق العمل، وان يتم توسيع الرقعة الجغرافية للبعثات الخارجية خاصة في التخصصات المهمة مثل البترول والبيئة والدراسات الصحراوية وغيرها من التخصصات التي يمكن ان تكون ذات اهمية مستقبلا.
كما طالبت بتعديل نظام البعثات ليشمل الكليات التطبيقية خاصة في الدول النامية مثل دول شرق آسيا والتأكيد على احلال سوق العمل الكويتي بكفاءات متخصصة في المجالات التطبيقية الحرفية والمهنية المناسبة.
وشددت على اهمية تطوير آلية عمل المكاتب الثقافية الخارجية، والاسراع في تنفيذ شبكة الكترونية متطورة لتواصل الطلبة وتسهيل امورهم، خاصة ان الرقعة الجغرافية في بعض الدول كبيرة، واهمية اعداد دراسة متكاملة لإعادة النظر في المخصصات المالية للطلبة المبتعثين بما يتناسب مع الدراسة والتخصص، بحيث تكون هناك زيادة كل 5 سنوات، مطالبة بإعادة النظر كذلك في البعثات للتخصصات النادرة وما يسمى بالبعثات المتميزة في الجامعات المتخصصة والتي تتمتع بكفاءة عالية، وتعديل هذه التخصصات واعدادها وفقا للتطور الحاصل في هذا المجال عالميا، لافتة الى اهمية دراسة موضوع زيادة الخطة بشكل تفصيلي وبرؤية مشتركة مع الجهات المعنية مثل جامعة الكويت والجامعات الخاصة، وان يتم وضع خطة خمسية متكاملة وواضحة.
وأوضحت ان وجود خطة ابتعاث ربيعية مهم خاصة مع وجود انظمة تعليم مختلفة مثل نظام الثانوية الانجليزية وغيرها، مشددة على ضرورة التنويع في خطة البعثات وان يتم تقسيم الخطة الى 65% للبعثات الصيفية و35% للبعثات الربيعية وان يتم قبول الطلبة الحاصلين على الدبلوم، متسائلة: لماذا يحرم هؤلاء الطلبة من الابتعاث للحصول على المؤهل الجامعي.