مريم بندق
أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا بتشكيل لجان مقابلات المرشحين والمرشحات لتولي شغل وظيفة معلم ومعلمة بمدارس وزارة التربية ورياض الأطفال للعام الدراسي 2010/2011.
نص القرار على:
أولا: تشكل لجان لمقابلة المرشحين والمرشحات لتولي شغل وظيفة معلم/ معلمة بمدارس وزارة التربية ورياض الأطفال للعام الدراسي 2010/2011.
ثانيا: تكلف الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني رئيسة للجان المقبلات اعتبارا من 15/11/2009 وحتى استكمال الاحتياجات من الهيئة التعليمية.
ثالثا: يكلف مدير ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام عبدالله الحربي منسقا عاما للجان المقابلات.
رابعا: تتولى مراقبتا الرياض والابتدائي، والمتوسط والثانوي في ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام الاشراف على المقابلات وإخطار المرشحين والمرشحات للمقابلات بمواعيد ومقار لجان مقابلاتهم وهن كالتالي: حميدة القلاف، هنادي النصرالله، علياء الحساوي، ريم العريفان، منال الاستاذ، اقبال الخالدي، امل الرشيدي، غنيمة القطان، رقية الرشيدي، منيرة الصلال، عواطف المطيري.
خامسا: تكون اعمال اللجان في الفترة المسائية حسب مواعيد تحدد لاحقا ولا يسمح بالمقابلات في الفترة الصباحية.
سادسا: تصرف مكافآت مالية لرؤساء اللجان وأعضائها حسب ما تراه وكيل الوزارة.
وضمت اللجان بحسب التخصصات الاعضاء التالية اسماؤهم:
- اللجنة الاولى: رياض الاطفال واعضاء اللجنة: هيفاء الغانم، ضياء العصفور، نصرة العنزي، فضيلة سهر، منيرة العازمي.
- اللجنة الثانية: التربية الاسلامية واعضاء اللجنة: احمد المنيفي، خليل السعيدي، بندر المطيري، عواطف الهران، عبلة محمد.
- اللجنة الثالثة: اللغة العربية واعضاء اللجنة: هدى العميري، سعاد الجطيلي، مريم المهندي، طارق العنزي، نوير المطيري.
- اللجنة الرابعة: اللغة الانجليزية واعضاء اللجنة: سكينة غلوم، هدى العمار، نورية السدرة، هلينا محمد، سوزان محي الدين.
- اللجنة الخامسة اللغة الفرنسية وأعضاء اللجنة: منال عمر، عفاف القادري، انور الكندري، بشاير البغدادي ومحمد المطيري.
- اللجنة السادسة العلوم وأعضاء اللجنة: براك براك، فتوح الشمالي، مريم حاجي، منى النجدي وأسامة العجوز.
- اللجنة السابعة الرياضيات وأعضاء اللجنة: ابراهيم القطان، حصة محمد، منيرة البكر، اعتدال البحر وحسن المهنا.
- اللجنة الثامنة الحاسب الآلي وأعضاء اللجنة: مكي الخباز، زهير المطوع، فهد المياس، جيهان العوضي وعبدالمحسن شهاب.
- اللجنة التاسعة الاجتماعيات وأعضاء اللجنة: نادية العريفان، طيبة الشطي، سعاد الشمري، عزيزة علي ومنى العجمي.
- اللجنة العاشرة الدراسات العملية وأعضاء اللجنة: فتوح الحساوي، ازهار عباس، كفاح جمشير، تهاني الاستاذ وبثينة البصارة.
- اللجنة الحادية عشرة: التربية البدنية بنين وأعضاء اللجنة: عبدالكريم عبدالرضا، حبيب التركماني، خالد الجويهل، يوسف الخضير وأماني يعقوب.
- اللجنة الثانية عشرة التربية البدنية بنات وأعضاء اللجنة: منى الحشاش، أمينة عباس، سهام نجم، نهى ادريس وتغريد الحسن.
- اللجنة الثالثة عشرة التربية الفنية وأعضاء اللجنة: نجية الرومي، طالب توفيق، اميرة اشكناني، سعاد الدريع ونجاح العيسى.
- اللجنة الرابعة عشرة التربية الموسيقية وأعضاء اللجنة: محمد الحداد، منى الكهيدان، انصاف الحافظ، عادل الدوسري وحياة الخليفة.
- اللجنة الخامسة عشرة علوم الاسرة والمستهلك واعضاء اللجنة: أماني مهدي، نشمية الشريعان، سميرة طالب وفوزية الجميعة.
إقرار قواعد الترفيع الوظيفي للمعلمين والإداريين والوظائف المساندة
مريم بندق
اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا وزاريا بقواعد واسس الترفيع الوظيفي للعاملين في وزارة التربية.
جاء القرار بعد الاطلاع على المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية والقوانين المعدلة له. المرسوم الصادر في 4/4/1979 في شأن نظام الخدمة المدنية وتعديلاته، وكتب ديوان الخدمة المدنية الصادرة بشأن تصنيف الوظائف وشروط شغلها، وكذلك كتب ديوان الخدمة المدنية ارقام:
«400/28/99 بتاريخ 16/6/1999، 885/28/2002 بتاريخ 11/6/2002، 6618 بتاريخ 22/5/2005» بشأن شروط الترفيع الوظيفي بالوظائف المتدرجة فنيا بالجهات الحكومية، والقانون رقم 19/200 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية، اضافة لقرار مجلس الوزراء رقم 593/2003 بشأن منح اعضاء الهيئة التعليمية من الكويتيين العاملين لدى المدارس الخاصة ذات البدلات والمكافآت التي تمنح لاقرانهم اعضاء الهيئة التعليمية بوزارة التربية، وعلى قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 6 لسنة 2006 بشأن معاملة مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معاملة الكويتيين، الى جانب قرارات مجلس الخدمة المدنية الصادرة بشأن تحديد مكافآت وبدلات وعلاوات لشاغلي الوظائف المتدرجة فنيا او محدودة التدرج، والقرار الوزاري رقم 383/2008 بشأن الترفيع الوظيفي للعاملين بالوزارة من غير وظائف الهيئة التعليمية، وعلى كتاب الوكيل المساعد للشؤون الادارية بتاريخ 7/5/2009 بشأن الترفيع الوظيفي للعاملين بالوزارة وعرض وكيل الوزارة.
وتضمن: أولا: تحدد قواعد واسس الترفيع الوظيفي لجميع الوظائف المتدرجة فنيا ومحدودة التدرج العاملة بوزارة التربية وفقا للضوابط التالية:
- 1 - التاريخ المحدد للترفيع الوظيفي هو «الاول من شهر نوفمبر من العام الميلادي» من كل عام.
- 2 - توفير الحد الادنى من مدة الخبرة في مجال العمل اللازمة لشغل المستوى الوظيفي.
- 3 - حصول الموظف على تقرير كفاءة بدرجة «ممتاز» عن سنتين قبل تاريخ الترفيع الوظيفي.
- 4 - عدم حصول الموظف على عقوبة تأديبية «من المنصوص عليها بالمادة 60» من نظام الخدمة المدنية ولم يتم محوها حتى تاريخ بحث الترفيع الوظيفي، وفقا لما تنظمه المادة 70 من نظام الخدمة المدنية.
- 5 - ان يكون الترفيع الوظيفي للمستوى الاعلى مباشرة «اي المستوى الوظيفي الذي يلي المستوى الذي يشغله الموظف حال بحث الترفيع الوظيفي له».
- 6 - ان مدة الخبرة المطلوبة كحد ادنى لشغل المستوى الوظيفي لا يدخل في حسابها المدد التي يقضيها الموظف في غير مجال الوظيفة سواء كان منتدبا او معارا او منقولا او موقوفا عن العمل او في اجازة ايا كان نوعها ومدتها، ويستثنى من ذلك الآتي:
أ - الاجازة الدورية.
ب - الاجازة او البعثة الدراسية المنتهية بالحصول على مؤهل دراسي في مجال عمل الموظف.
ج - مدة الخدمة الإلزامية والاحتياطية مع استبعاد فترات الفرار او الغياب.
د - الاجازة الخاصة في المجال الرياضي.
- 7 - مدة الخبرة المطلوبة في كل مستوى من المستويات الوظيفية هي مدة الخبرة اللاحقة على المؤهل المتخذ اساسا في شغل الوظيفة.
ثانيا: تتولى ادارة الموارد البشرية القيام بجميع اعمال الترفيع الوظيفي واصدار قرارات الترفيع الوظيفي وتخزينها بالنظم المتكاملة ومتابعتها من خلال بطاقات المتابعة للمستوى الوظيفي وذلك للوظائف التالية:
أ - المجموعات الوظيفية العاملة في ديوان عام الوزارة.
ب - وظائف الهيئة التعليمية العاملة بالمعاهد الدينية ومدارس التربية الخاصة والمدارس الاهلية.
ج - وظائف العلاج الطبيعي ووظائف الخدمات الطبية العاملة بوزارة التربية بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.
ثالثا: تتولى ادارة الشؤون الادارية والفنية بالمناطق التعليمية القيام بجميع اعمال الترفيع الوظيفي واصدار قرارات الترفيع الوظيفي وتخزينها بالنظم المتكاملة ومتابعتها من خلال بطاقات المتابعة للمستوى الوظيفي وذلك للوظائف التالية:
أ - وظائف الهيئة التعليمية.
ب - المجموعات الوظيفية «غير وظائف الهيئة التعليمية» العاملة في ديوان عام المنطقة والمدارس.
رابعا: يتم الترفيع الوظيفي من قبل لجان فنية متخصصة يصدر بتشكيلها قرار من وكيل الوزارة.
خامسا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه ويلغى ما يتعارض معه من قرارات سابقة.
سادسا: على جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.
د.موضي هنأت اللوغاني: ترقيتكم مستحقة لجهودكم الصادقة وعطائكم المميز
مريم بندق
هنأت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني بالمنصب الجديد.
وقالت الوزيرة الحمود في خطاب رسمي للوغاني:
يطيب لي أن أهنئكم بترقيتكم المستحقة لمنصب الوكيل المساعد للتعليم العام والتي أهلتكم لها جهودكم الصادقة وعطاؤكم المميز واخلاصكم الدائم واستعدادكم المتواصل لتحمل المسؤولية فيما يسند اليكم من اعمال وانجازها على النحو المنشود.
وآمل ان تتواصل جهودكم الطيبة، وان تسهم رؤاكم السديدة في تحقيق المزيد من التطوير والتجويد والتحسين لنظامنا التعليمي.
وفقكم الله وسدد خطاكم.
وكانت الحمود قد اصدرت قرارا وزاريا نص على:
أولا: تعيين منى اللوغاني وكيلا مساعدا للتعليم العام اعتبارا من 28/9/2009 تاريخ اصدار المرسوم رقم 298 لسنة 2009 بتعينيها وكيلا مساعدا بوزارة التربية.
ثانيا: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجب هذا القرار.
«التربية»: «الموسيقى» اختيارية وتعزز الانتماء والولاء لوطننا والقيم الدينية والتربوية والاجتماعية والموروث الشعبي
مريم بندق
أصدرت وزارة التربية بيانا توضيحيا حول اعتراض أحد أعضاء مجلس الأمة على تدريس مادة التربية الموسيقية في المدارس، وأكدت انها منعا للالتباس نؤكد على المعايير والحقائق التالية:
تدرس مادة التربية الموسيقية في جميع المراحل الدراسية، الا انها تصنف كمادة اختيارية متاحة لمن يرغب التسجيل فيها في المرحلة الثانوية، والنظام المطبق فيها منذ سنوات الدراسة هو أن الطالب لا يخضع فيها لاختبارات تحريرية، أي ليس فيها نجاح أو رسوب، ولكن يتحدد مستوى طلبتها بالتقويم المستمر بين المعلم والطالب، من خلال حضور الحصص المدرسية.
تساهم مادة التربية الموسيقية في تنمية الشعور بالولاء والمحبة للوطن، وتعزز روح الانتماء اليه، لاحتوائها على العديد من الأناشيد والإيقاعات التي تخدم ذلك التوجه، والأمثلة على ذلك النمط من الأناشيد عديدة، منها على سبيل المثال لا الحصر «إنني أهوى بلادي – لنا وطن نفديه – لي وطن وجدت به – عروس الخليج – حب الوطن – قسم الطالب – حماة العرين».
تضيف مادة التربية الموسيقية مفاهيم تحث على التمسك بالقيم الاجتماعية، ومن الأمثلة على ذلك «نشيد أمي – شكرا لفضلك يا أبي – أمي تفرح قلبي – أمي أناجيك – محبة الوالدين».
تعزز مادة التربية الموسيقية القيم التربوية في نفوس أبنائنا، من خلال عدة أناشيد منها «مدرستي – الكتاب – شرطي المرور – قراءة الكتب – معهدي – يا أعز الأصدقاء – العمل».
تنمي مادة التربية الموسيقية المفاهيم التي تساهم في ترسيخ القيم الفاضلة والاعتزاز بها، ومن الأناشيد التي تخدم ذلك التوجه «الله خالقنا – دعاء لك الحمد – بحمدك يا بارئ العالمين – ابتهال سبحانك ربي – الحجاج».
تحافظ مادة التربية الموسيقية على الموروث الفني من التراث الشعبي، اضافة الى دراسة تاريخ بعض الشخصيات الكويتية ذات التأثير الفني والثقافي في الموروث الكويتي، ومن الأناشيد المعنية بذلك «سامري قروي – العرضة البرية – العرضة البحرية – قادري بحري – صوت شامي». تفخر وزارة التربية بأبنائها من مخرجات المسيرة التربوية، فهم يتلقون المواد العلمية والأدبية ويمارسون جميع الأنشطة الرياضية والموسيقية، ويتزودون بالقيم التربوية والنفسية التي تخلق منهم شخصيات متوازنة محبة للعلم والثقافة في آن واحد.
العمر: مديرو المدارس قادة تقع عليهم مسؤولية تطوير العمل ونقله لأفضل حالاته
اختتمت أنشطة الدورة التربوية في منطقة الفروانية التعليمية والتي شارك بها مديرو ومديرات المدارس وتهدف الى التنمية المهنية وتحسين أداء التعامل الأمثل وذلك تحت رعاية مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر وجاءت تحت عنوان «الابداع في التعامل» في مدرسة الفروانية المتوسطة للبنات، حيث حاضر في الندوة عبدالرحمن الفريح وعدد من المختصين في مجال تحسين الأداء وتطوير المهارات التربوية عبر التنمية المثلى، واستمرت لمدة ثلاثة أيام.
وذكرت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر في تصريح صحافي ان هذه الدورة هي جزء من أنشطة المنطقة لتطوير أداء المديرين لضمان استمرار ابداعهم في العمل كونهم ركيزة أساسية داخل المدرسة ويعدون قادة تقع عليهم مسؤولية تطوير العمل ونقله لأفضل حالاته، مبينة ان الدورة التربوية ركزت على أهمية تحفيز الابداع في العمل والذي يصب نحو بذل الجهود وتضافرها للوصول الى تهيئة الأجواء الدراسية والتعليمية للدارسين من أبنائنا وبناتنا الطلبة وتوفير جميع السبل المؤدية نحو تنمية التحصيل العلمي عبر خطوات تربوية تهدف الى استثمار طاقة العمل بما يعود بالنفع العام داخل الميدان التربوي.