- خلال الـ 30 يوماً الأولى يبلغ العامل عبر رسالة «sms» ليراجع «القوى العاملة»
- إلغاء بلاغات التغيب في حال ثبوت الكيدية من صاحب العمل
- تنسيق مع «الداخلية» وزيارات متكررة للمواقع للتأكد من جدية البلاغات
بشرى شعبان
كشف مدير ادارة علاقات العمل بالهيئة العامة للقوى العاملة عبدالله المري عن اعتماد آلية جديدة لتسجيل بلاغات التغيب عبر مراحل محددة بـ 60 يوما بدلا من الـ 90 المعمول بها حاليا، مشيرا الى ان اقصى مدة لبلاغ التغيب 60 يوما وتطبق وفق مراحل بالتنسيق مع وزارة الداخلية وفي حال كان البلاغ كيديا يرفع حتى لو تعدى الـ 60 يوما.
وذكر المري خلال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة أمس، للاعلان عن اطلاق الخدمات الالكترونية المقدمة للعامل وصاحب العمل بشأن الشكوى وبلاغات التغيب «أون لاين»، بحضور عدد من ممثلي البعثات الديبلوماسية في البلاد، انه خلال الـ 30 يوما الاولى يبلغ العامل عبر رسالة «sms» بوجود بلاغ ويراجع الادارة وتقوم فرق التفتيش بزيارات متكررة للموقع للتأكد من جدية البلاغات، أما المرحلة الثانية والتي تبدأ من 31 الى 60 يوما فيتم ارسل رسالة اخرى للعامل بوجود بلاغ تغيب ويحق للعامل خلال هذه المرحلة اجراء الغاء نهائي للسفر قبل ان يتم تحويله الى «الداخلية» وخلال هذه المرحلة يحق للعامل رفع شكوى بالمستحقات المالية وجواز السفر وبعد مرور 60 يوما يحول الى «الداخلية» مع الابقاء على خاصية التأكد من عدم كيدية البلاغ وفي حال ثبتت الكيدية يتم الغاء البلاغ بغض النظر عن المدة الزمنية.
وقال إن تقليص فترة السماح يصب في مصلحة العامل، كونه يقنن عمليات الابتزاز الحاصلة في بعض البلاغات، ويثبت جدية صاحب العمل مقدم البلاغ ويؤكد عدم الكيدية، مؤكدا أن تنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، مسؤولية الهيئة عموما، وقطاع حماية القوى العامة خصوصا، الذي يقوم من خلال جميع إداراته بتوفير الحماية القانونية للعامل، والمحافظة على حقوقه.
وتابع: من منطلق حرص قطاعات الهيئة على تقليص عمليات التدخل البشري قدر المستطاع، والتوسع في استخدام النظام الآلي، ارتأينا مكينة الاجراءات الخاصة بالشكاوى العمالية بهدف تسريع وتيرة الفصل فيها، ورفع الظلم الواقع على العامل، في المقابل الدفاع عن حقوق صاحب العمل الذي قد يتعرض إلى خسائر بسب اخلال العامل بواجباته العمالية، والخدمة الالكترونية التي ستكون متاحة للجميع، نحن مستمرون في العمل بالنظام القديم المتمثل في استقبال الشكاوى العمالة عبر وحدات علاقات العمل الموجودة في جميع الإدارات بالمحافظات الست.
من جانبها، قدمت مديرة إدارة تقنية المعلومات في الهيئة العامة للقوى العاملة، رباب العصيمي شرحا وافيا عن آلية عمل موقع الهيئة، ونظام علاقات العمل، وكيف للعامل التعامل معه، موضحة أن يمكن لجميع العمال انشاء حساباتهم الخاصة ومتابعة قضاياهم من خلال الموقع، مشيرة إلى أنه يضم خانة رئيسية باسم الخدمات العامة على البوابة (public serivices) من خلالها يمكن للعامل الاستعلام عن التغيب من خلال ادخاله الرقم المدني، ومعرفة إدارة العمل التابع لها، وفي أي جهة توجد معاملته، كما يمكنه طباعة اقرار وتعهد لتسجيل رقم الهاتف الخاص به.
وبشأن الشكاوى التي يحق للعامل تقديمها، بينت العصيمي أنه يحق للعامل تقديم شكاوى المنازعات والتحويل الممثلة في الإلغاء والتحويل، إلى جانب شكاوى الإلغاء النهائي للسفر، والالتحاق بعائل، وطباعة سمة اقامة، فضلا عن شكاوى المنازعات الفردية، والتحويل إلى خارج القطاع.
ولفتت إلى أن «النظام يقدم خدمة الرسائل القصيرة على الهاتف بشكل تلقائي حال انشاء مستخدم جديد، حيث يرسل معلومات المستخدم وكلمة السر، وفي حال اعادة تعيين كلمة السر أو عند تسجيل شكوى أو تغيير موعد جلسة مقررة.
بدورها، اكدت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام، في الهيئة العامة للقوى العاملة، أسيل المزيد حرص الهيئة على توعية العمال واصحاب الاعمال بالقرارات كافة الصادرة عنها، خصوصا الاجراءات التي من شأنها التسهيل عليهم، وتسريع وتيرة انجاز المعاملات، مشيرة إلى أن «حملة تعزيز» التي اطلقتها الهيئة أخيرا تهدف إلى توعية طرفي العلاقة التعاقدية بحقوقهم وواجباتهم.
وأوضحت المزيد، أنه فيما يخص اطلاق الخدمات الالكترونية المقدمة للعامل وصاحب العمل بشأن الشكوى العمالية وبلاغات التغيب، سنقوم بعرض فلاشات توعية بلغات عدة، لشرح كيفية وطريقة الاستفادة من الخدمة، عبر النظام الآلي.
في السياق ذاته، اكد مدير ادارة العلاقات الخارجية جابر العلي على ضرورة تزويد الهيئة بارقام هواتف العمالة حيث ستقوم الهيئة بمخاطبة البعثات الديبلوماسية لتزويد الهيئة بأرقام الهواتف بالاضافة الى ابلاغها بوجود بلاغ تغيب على أي عامل من رعاياها.
بلاغات التغيب
الخدمات المقدمة للعمال من خلال بوابة العمال
٭ يمكن للعامل تقديم شكوى من خلال الموقع والاستعلام عنها متابعتها بالإضافة إلى إمكانية إرفاق أي مستندات تدعم موقفه.
٭ يقوم النظام بجدولة موعد جلسة للعامل وتحديد تاريخها وموعدها والإدارة التي يحتاج أن يراجع الشاكي بها بالإضافة إلى تحديد
الباحث القانوني لها بشكل آلي.
٭ عند تقديم الشكوى يظهر النظام موعد الشكوى والمحقق للمستخدم ليتمكن من مراجعة الإدارة في ذلك التاريخ.
٭ يمكن للعامل طباعة عقد العمل وإذن العمل من خلال حسابه.
٭ يمكنه متابعة معلومات من خلال الموقع.
٭ يمكن للعامل الاستعلام عن بلاغات التغيب المسجلة بحقه.
٭ يمكن للعامل متابعة حالة الشكوى ومعرفة صدور قرار نهائي لها في أي وقت من خلال الموقع.
٭ بإمكان العامل التظلم على قرار الشكوى ان كان التظلم لها مسموحا.
٭ يمكن للعامل الاستعلام عن جميع الشكاوى السابقة المسجلة لحقه أو في حقه.
٭ يمكن للعالم التنازل عن الشكوى في حال لم يتجاوز موعد جلسة التحقيق وغير ذلك يحتاج ان يراجع الادارة ليتنازل عن الشكوى.
انواع الشكاوى التي يمكن للعامل تقديمها من خلال الموقع:
1 ـ شكاوى المنازعات والتحويل.
إلغاء وتحويل
إلغاء نهائي للسفر
التحاق بعائل
طباعة سمة اقامة
شكوى منازعات فردية
شكوى تحويل خارج القطاع
طلبات الشكاوى الفردية التي يمكن للعامل تقديمها:
قبول الاستقالة
بدل إنذار
رواتب متأخرة
رصيد الإجازات السنوية
مكافأة نهية الخدمة
مقابل نسبة عجز
الدية الشرعية
مقابل ساعات عمل إضافية
مقابل أيام جمع وعطلات رسمية
مقابل إجازة وضع
شهادة خبرة
مقابل أعمال إضافية
مقابل البدلات
مقابل خصومات غير مستحقة
مقابل غرامات الإقامة
التعويض عن الفصل التعسفي
مقابل التعويض عن الاضرار المادية والادبية
التعويض عن باقي مدة العقد
استرداد جواز سفر
مقابل عمولات ونسبة من الأرباح
مكافأة سنوية
تذاكر السفر
التعويض عن احتجاز جواز السفر
رفع اسم الموظف من التأمينات
أخرى
في حال عدم امتلاك العامل الصلاحية الكافية لتقديم أي من الشكاوى سيتم رفضها بشكل آلي من خلال النظام دون الحاجة لإنشاء جلسة تحقيق.
خدمات الرسائل القصيرة:
يقوم النظام بإرسال رسائل قصيرة بشكل تلقائي لما يلي:
٭ عند انشاء مستخدم جديد تصل معلومات المستخدم وكلمة السر من خلال رسالة قصيرة.
٭ في حال تمت إعادة تعيين كلمة السر للمستخدم تصله الكلمة الجديدة من خلال رسالة قصيرة.
٭ عند تسجيل شكوى يتم ارسال رسالة قصيرة للعامل ولصاحب العمل بموعد الجلسة واسم الباحث.
٭ عند تغيير موعد جلسة يتم ارسال الموعد الجديد للجلسة.
٭ في حال تم التظلم على قضية وقررت اللجنة تحويلها لجلسة بحث يتم ارسال رسالة قصيرة بموعد الجلسة.
خدمة رفع المستندات
٭ بإمكان مقدم الشكوى رفع أي مستندات عند فتح الشكوى.
٭ بإمكان الباحث القانوني رفع مستندات جديدة الى ملف الشكوى بالإضافة إلى محضر التحقيق.
٭ يتحفظ النظام بالمستندات المرفقة مع الشكوى مع معلومات الادخال لها.
٭ يمكن الاطلاع على المستندات المرفقة مع الشكوى عند الاستعلام عن الشكوى.
بلاغات التغيب
٭ يمكن لاصحاب العمل والموظفين الاستعلام بلاغات التغيب ان وجدت من خلال خدمة اسهل.
٭ يتم تسجيل بلاغ التغيب على النظام ويرسل النظام امر تفتيش الى إدارة التفتيش للتفتيش على العامل واسترجاع نتيجة التغيب من التفتيش بشكل آلي.
٭ في حال كان العامل متغيبا عند أول تفتيش يتم ارسال أمر تفتيش آخر لتفتيش وتسلم نتيجته بشكل آلي.
قسم الاستدعاء
٭ عند تقديم اي شكوى تظهر معلومات الاستدعاء بشكل مباشر عند قسم الاستدعاءات مع امكانية طباعة نماذج الاستدعاءات وفي حال تم الاستدعاء يظهر بلاغ الاستدعاء مع معلومات الشكوى لدى الباحث القانوني لإثبات الاستدعاء.
٭ يبقى طلب الاستدعاء ظاهرا عند القسم مادام أن هناك أيا من الاطراف لم يتم تبليغه.
مميزات اخرى للنظام
٭ يملك النظام خاصية (هل نسيت كلمة السر) في حال عدم معرفة كلمة السر فسيتم تعيين كلمة سر جديدة بشكل آلي وإرسالها إلى العامل بشكل آلي.
٭ طباعة أي من المستندات.
٭ الاستعلام عن الشكاوى ونتيجة التحقيق.