يعد العمل البلدي المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي احد اوجه التعاون الفعال بين هذه الدول الست واداة تنفيذية لتحقيق سياسات المجلس الاعلى لمجلس التعاون الخليجي في النهوض بالتخطيط العمراني الاستراتيجي في اطار المحافظة على التراث الخليجي.
وانطلاقا من اهداف المجلس الرامية الى تحقيق التنسيق والتكامل بين دوله فقد تم تحديد اهداف العمل البلدي المشترك من قبل لجنة الوزراء المعنيين بشؤون البلديات وهي تشمل التخطيط العمراني الاستراتيجي الشامل والتحفيز في مجال الاستثمار في تمويل المشاريع البلدية.
وتتضمن الاهداف التعاون في مجالات عدة منها البيئة الحضرية ومجال تدريب الكوادر الوطنية واحلال المواطنين الخليجيين ومجال مراقبة الاغذية وفي مجال وضع معايير الرسوم البلدية وطرق تحصيلها وفي مجال وضع اطار ارشادي لقوانين ونظم البناء وفي مجال المحافظة على التراث الخليجي.
وتشمل اهداف العمل البلدي المشترك العمل على اعداد وتنفيذ العديد من الورش في مجال العمل البلدي والاستفادة من قواعد المعلومات البلدية في دول المجلس والسعي الدائم لتطويرها وتحديثها وانشاء المراصد الحضرية واعداد برامج التوعية والتثقيف في مجال العمل البلدي.
كما تشمل العمل على اعداد استراتيجية موحدة للعمل البلدي وتطوير المرافق الخدمية على الطرق السريعة بين دول المجلس والتعاون مع المنظمات الدولية في مجال العمل البلدي.
ويمثل التخطيط العمراني الاستراتيجي احد اهم انجازات لجنة الوزراء المعنيين بشؤون البلديات حيث تم تشكيل فريق عمل مشترك بين السعودية والامارات حيث توصل هذا الفريق الى اعداد مسودة اولية لاعداد دراسة الاستراتيجية المكانية المتكاملة والدليل الخاص بتنفيذ وتحديث المخططات الهيكلية في دول مجلس التعاون بهدف الخروج بدليل اجراءات وتحديد اسلوب ومنهجية تخصيص الاراضي والتصرف فيها وادارتها وتطويرها في الدول الاعضاء.
وتشمل الانجازات ايضا مجال البيئة الحضرية حيث توصلت اللجنة الى تحديد الاطار العام للمعلومات الخاصة بالصرف الصحي والطرق مشتملة على المواصفات والقوانين والدراسات واستحداث وصلات الكترونية في المواقع الرسمية الخليجية التي لها علاقة بالطرق والصرف الصحي والبلديات للوصول بسهولة للمعلومات المتوافرة فيها.
ومن الانجازات ايضا تطوير المرافق الخدمية على الطرق السريعة بين الدول الأعضاء وتحفيز الاستثمار في تمويل المشاريع البلدية حيث تم اعداد استراتيجية ارشادية لتحفيز الاستثمار في الاملاك البلدية.