- الحجرف لطلبة الثانوية: ابدأوا بالأسئلة السهلة
عبدالعزيز الفضلي
في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية لتهيئة الجو المناسب والتشجيع المعنوي لطلبة المدارس قدمت الموجه الفني الأول لمادة الرياضيات في منطقة العاصمة التعليمية شيخة الحجرف مجموعة من النصائح للطلبة والطالبات للصف الثاني عشر قبل يوم الاختبار، داعية الطلبة للمراجعة عن طريق الاطلاع على مسائل رياضية من مذكرات سابقة تقدم نماذج الحل لهم، ومن ثم حلها ومقارنة طريقة حلهم بها لقياس مدى فهمهم واستيعابهم لهذه المسألة، موضحة انه في حال استصعب عليهم سؤال معين فلابد من الرجوع للكتاب واختيار أسئلة محددة من وحدات الكتاب الـ 4 وتلخيص كل وحدة بشكل مختصر.
وأضافت الحجرف أنه بعد التأكد من المراجعة لوحدات الكتاب على الطالب أن يتوكل على الله ويحرص على النوم باكرا استعدادا ليوم الاختبار مشددة على الطالب حضور الاختبار بوقت كاف والتأكد من إحضار جميع أدواته اللازمة للحل والآلة الحاسبة، مضيفة أنه عند تسلم ورقة الاختبار على الطالب أن يتأكد من عدم تكرار أوراق الاختبار والبدء بالسؤال الأسهل له، وذلك حتى لا يضيع الطالب على نفسه الوقت في الاختبار.
وذكرت الحجرف أن الأسئلة الموضوعية لها طريقة معينة في الحل ولا تحل كالأسئلة المقالية، فيمكن للطالب استبعاد الاختيارات المستحيلة المقدمة حتى تقل الاختيارات عنده ويسهل عنده الحل.
وأوضحت الحجرف أنه على الطالب بعد الانتهاء من الاختبار أن يراجع جميع حلوله والتأكد منها، مضيفة أنه لا يجب على الطالب التفكير به وتوجيه تركيزه على الاختبار الذي يليه.
من جانبه، أكد الموجه الفني لمادة الجغرافيا حمد إبراهيم البحوه انه تم تكليفه مع عدد من الموجهين باللجنة لإعداد اختبار قضايا البيئة والتنمية المعاصرة للصف الثاني عشر برئاسة الموجه الفني عادل فهد المياس وتم وضع الاختبار بناء على أطر وقواعد وأسس تراعي جميع الفروق الفردية للطلاب بحيث يكون الاختبار شاملا يغطي جميع المحتوى الذي يدخل ضمن إطار الاختبار.
وأضاف البحوه انه تم الحرص على أن تكون الأسئلة مباشرة وأن تكون متعددة المستويات والمهارات والمذاكرة الجيدة من الكتاب المدرسي وكذلك التدريب على المهارات المختلفة والتدريب أيضا على مهارة الخرائط ومهارة القطع والعديد من المهارات الأخرى كالجدول والرسم البياني وغيرها من هذه الأسئلة المهارية.
وفي الختام قدم البحوه نصائح للطلبة بأن يذاكروا بوقت مبكر ويقوموا بالمراجعة المبكرة للاختبار، متمنيا لهم التوفيق في اختباراتهم.
إلى ذلك،أعلنت وزارة التربية أن عدد حالات الحرمان في الثانوية العامة والمعهد الديني للصف الـ12 بمادتي اللغة الانجليزية واللغة العربية (التعبير والمجالات القرائية) بلغ 209 حالات منها 79 حالة في القسم العلمي و129 حالة في القسم الأدبي وحالة واحدة في المعهد الديني.
وقالت «التربية» في بيان صحافي إن اجمالي عدد المتقدمين لاختبار مادة اللغة الانجليزية في القسم العلمي بلغ 21688 طالبا وطالبة خضع للاختبار منهم 19834 طالبا وطالبة ليبلغ عدد حالات الغياب 1854 حالة و542 حالة أعذار طبية يضاف إليها عدد حالات الحرمان ليصبح الاجمالي 2475 حالة.
وأضافت أن عدد المتقدمين في اختبار اللغة الانجليزية بالقسم الادبي بلغ 15317 طالبا وطالبة خضع منهم للاختبار 13336 طالبا وطالبة ليبلغ عدد حالات الغياب 1918 حالة و594 حالة أعذار طبية يضاف إليها عدد حالات الحرمان ليصبح الاجمالي 2704 حالات.