- أكثر من 12 مليون د.ك المستحقات المالية لعمليات تطبيق «ذخر»
- استمرارية الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية
- استحداث وتطوير برامج وأنظمة جديدة لتطبيق المؤسسة «ذخر»
صرحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأنها أطلقت خدمة استخراج الشهادات إلكترونيا عبر تطبيق ذخر وموقعها الرسمي، وذلك حرصا منها على استمرارية تقديم خدماتها وتطوير برامجها لجميع المواطنين والجهات الحكومية.
من جانبها، أفادت نائب المدير العام لشؤون تكنولوجيا المعلومات إيمان محمد الأحمد قائلة: «حرصت المؤسسة على اعتماد استراتيجية خاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات لديها وذلك من خلال وضع الرؤية والأهداف التقنية العامة ودراسة الوضع الحالي والمستقبلي لتحديد المعوقات والمتطلبات، ومن ثم البحث عن البدائل المتاحة ودراستها لإيجاد الحلول المناسبة، كما قامت بتحديث البرامج والأنظمة الآلية لتطوير تقنية خدمة الربط الآلي بين المؤسسة والجهات الحكومية المختلفة في الدولة، وتمكين الجهات من استدعاء البيانات الخاصة بالمؤمن عليهم لدى المؤسسة وأداء أعمالها عند الطلب، حيث وصل مجموع الجهات التي قامت المؤسسة بالربط الآلي معها إلى 13 جهة من خلال Web Services بالإضافة إلى 44 جهة تم توفير شاشات استفسار لها، كما تم التواصل مع الجهاز المركزي للمعلومات للربط معه من خلال تطبيق (سهل)».
وقالت: «إنه تسهيلا وتوفيرا لوقت المواطنين تم اليوم إطلاق خدمة استخراج الشهادات إلكترونيا عبر تطبيق ذخر للهواتف المحمولة وموقعها الرسمي، حيث تمكن هذه الخدمة المستفيدين من طباعة شهادة لمن يهمه الأمر دون الحاجة للحضور للمؤسسة، وتشمل 10 شهادات لمن يهمه الأمر وهي طلب المعاش مع أو دون حساب البنك، ومعاش من دون قيمة المعاش، ومعاش خاصة للاقتراض للبنوك، ومدد اشتراك للمتقاعدين مع أو دون قيمة المعاش، بالإضافة إلى الشهادات الخاصة بالمؤمن عليه المسجل بالمؤسسة، والمؤمن عليه الذي لا يخضع للتأمين بالباب الخامس، وفي الأسابيع القادمة ستتم إضافة المزيد من الشهادات».
وأردفت: «ان المؤسسة أضافت العديد من الخدمات الإلكترونية، حيث بلغ عدد الخدمات الإلكترونية في موقع المؤسسة وتطبيقها 36 خدمة، كما قامت بتركيب وتوزيع 8 أجهزة آلية لتقديم خدمة استخراج شهادات لمن يهمه الأمر، وبلغ عدد الشهادات التي استخرجت من هذه الأجهزة خلال الفترة من 16/6/2020 حتى 26/6/2020 أكثر من 3100 شهادة».
وأضافت: «كما قامت المؤسسة بتيسير العمل بصورة واضحة أثناء وقبل جائحة كورونا، حيث تم تحديث البرامج والأنظمة الآلية والإلكترونية لتنفيذ (المادة التاسعة) المعدلة من أحكام القانون رقم 9 لسنة 2011 بشأن منح المتقاعدين والمستفيدين والمستحقين زيادة شهرية بالمعاش بقيمة 30 د.ك كل 3 سنوات، بالإضافة الى تطوير أنظمة جديدة لتطبيق المؤسسة (ذخر) لدعم وتوفير عدة خدمات منها المقاصة لاستبدال أصحاب المعاشات، وتحديث بيانات الأفراد، وصرف معاش مقدم، بالإضافة الى سبع صافي المعاش التقاعدي، حيث بلغ عدد العمليات التي تم تنفيذها بالتطبيق أكثر من 2.500 عملية وبلغت المستحقات المالية المترتبة عليها أكثر من 12 مليون د.ك».
كما أكدت على حرص المؤسسة على تطبيق منهج العمل عن بعد خلال الفترة الماضية، وذلك ضمن التدابير الخاصة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا لتمكين بعض موظفي قطاع تكنولوجيا المعلومات وموظفي القطاعات الأخرى المختصين في المؤسسة من العمل عن بعد حسب الحاجة والأولويات، مع اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لضمان أعلى مستوى من الأمن المعلوماتي لبيانات المؤسسة، وحرصا منها على عدم توقف مصالح المواطنين».