محمد هلال الخالدي
نظرا لروعة العطور التي تقدمها دار العطور Xerjoff ولتنوع منتجاتها وللإقبال المتزايد عليها، التقت «الأنباء» سيرجيو مومو مؤسس الدار والمتخصص في تصميم العطور للحديث عن منتجاتهم المتنوعة وخططهم للتوسع في الكويت والمنطقة والعالم، وكذلك أنواع العطور المتميزة والمحببة للجمهور، فإلى التفاصيل:
كيف كانت بدايتكم مع العطور؟
٭ بدأنا الشركة قبل 12 عاما، ونحن ندير ما يسمى العطور الفاخرة، وأنحدر من عائلة تمارس هذا العمل أساسا، وأنا متخصص بالتصميم، وبالنسبة لي العمل في مجال صناعة العطور شغف منذ الصغر، كنت أعمل على ذلك منذ الطفولة، ثم تحول الشغف إلى عمل أكبر وبدأت بتصميم علامتي التجارية الخاصة وهي Xerjoff والتي لاقت نجاحا كبيرا وانتشارا واسعا منذ انطلاقها.
والبداية يمكن أن أقول انها كانت خجولة مع أنواع معينة وبأعداد قليلة، لكن وجدت طريقها إلى السوق بسرعة، وكنت منذ البداية حريصا على الجودة ووضعت معايير عالية عندما أسست الشركة والعلامة التجارية.
وأعتقد أنه بسبب الالتزام التام بمعايير الجودة العالية والاجتهاد استطعنا أن نحقق نجاحا وانتشارا عالميا منذ البدايات الأولى لانطلاقنا، واليوم وبعد 12 سنة من العمل الجاد استطعنا أن نتواجد في أكثر من 60 سوقا عالميا ومنها الكويت، ولدينا أكثر من 140 نوع عطر إضافة إلى العطور الحصرية، وهي مجموعة متنوعة لكل منها لمسته الخاصة ونكهته الفريدة التي تجعل منه عطرا ذا بصمة مميزة.
كيف تصف السوق الكويتي؟
٭ هو سوق مهم جدا بالنسبة لنا، وله طابعه الخاص والمميز، نحن موجودون في الكويت منذ أكثر من 6 سنوات تقريبا، والسوق العربي عموما له مميزاته، ولكن السوق الكويتي أستطيع أن أقول إنه قيادي في مسألة الذوق، فالكويتيون لديهم خبرة عريقة وذوق عالٍ وثقافة رفيعة في مجال العطور، فنجد أن الآخرين يمكن أن يقلدوا الكويتيين، وليس العكس. في الحقيقة أي شركة كبيرة تطمح لدخول السوق الكويتي تواجه تحديات كبيرة لتلبية متطلبات هذا السوق، وذلك لما يحمله من ثقافة عالية، والثقافة ليست مجرد معلومات أو اكسسوارات ثانوية، وإنما أكبر من ذلك، فالنجاح في سوق الكويت يتطلب جهدا كبيرا لتلبية متطلبات المستهلكين ذوي الذوق الرفيع.
وهل لديكم عطور شرقية؟
٭ نعم بالتأكيد، لدينا مجموعة كبيرة من العطور والمنتجات العطرية التي تقوم أساسا على مقومات شرقية تماما، مثل العود والعنبر ونكهات أخرى خاصة. العود تحديدا مهم جدا في مجموعتنا العطرية، وأنا شخصيا أفضل العود الطبيعي وليس المستخلص، وهو يدخل لدينا في عدة أنواع وهو معروف عالميا وعليه طلب كبير. وعطورنا الشرقية ناجحة جدا عالميا ومعروفة بأنواعها الفاخرة، والسبب الأهم ربما أنني أعشق العمل مع المواد الطبيعية الخام وليس المستخلصات، وأسافر إلى عدة مناطق مشهورة بإنتاج أفضل أنواع العود مثل كمبوديا واندونيسيا والهند وغيرها، أنا أحب العود كثيرا كونه غني بالرائحة المميزة وبعبق التاريخ الطويل.
وإلى أي مدى يستخدم العود في بلدانكم كبخور أو دهن خالص وليس ضمن تركيبة؟
٭ العود معروف بشكل جيد لدينا ونستخدمه في كل الحالات، كبخور ودهن وضمن منتجات عطرية مثل الكريمات والشامبو والعطور، هناك من يفضل استخدامه بصورة مباشرة وهناك من يفضل مزجه مع خامات أخرى، خاصة أن العود قوي ويمكن مزجه مع العديد من النكهات.
متى اكتشفت شغفك بالعطور؟
٭ في الحقيقة لا أستطيع أن أحدد نقطة معينة، فلطالما كنت موجودا في هذه الأجواء ضمن العائلة، فالشغف بالعطور كان موجودا منذ البداية. لكن مؤخرا أصبح مجال عملي الخاص بعد تأسيس الشركة وإطلاق العلامات التجارية الخاصة. كما تخصصت في تصميم المنتجات وهو ما أتاح لي توسيع مجال عملي.
هل تتذكر أول عطر قمت بتصميمه؟
٭ نعم بالتأكيد، هو عطر اسمه «1717» صممت نوعا منه للرجال وآخر للنساء، ولا يزال من المنتجات الناجحة التي تلقى رواجا كبيرا. وهذا العطر عندي أشبه بأول مولود.
وما أهم العطور التي تحقق أعلى المبيعات؟
٭ هناك أنواع كثيرة تحقق مبيعات ممتازة، أذكر عطر «اليكساندريا» وهو من أكثر العطورات مبيعا حتى الآن، خاصة في السوق الكويتي. مع ملاحظة أن لدينا في الكويت 3 علامات تجارية أساسية هي: Werjoff، Sospiro، Casmorati.
وما هي قصة نجاح عطر الكساندريا برأيك؟
٭ هذا العطر ضمن مجموعة تسمى Oud Stars «نجوم العود»، حيث يدخل العود في تركيبة كل عطور هذه المجموعة، وسبب نجاحها هو المزيج الخاص الذي يجمع النكهات الشرقية بلمسة إيطالية خالصة، عطر الكساندريا مزيج ناجح جدا باعتقادي وهذا سبب تميزه. لدينا أيضا مجموعة من غير المخصصة لجنس محدد، مثل مجموعة عطر Sospiro، وهو عطر يجمع كذلك بين سحر الشرق والغرب، لكنه بلمسة عائلية دون تخصيصه للرجال أو النساء، لكنه يحمل طابعه الخاص والمميز بنكهات متنوعة، فيها روائح الفواكه نوعا ما وهو أمر مهم جدا في السنوات الأخيرة، إضافة إلى مزيج من الأزهار، ولذلك فهو يمكن أن نصفه بأنه مزيج من الفواكه والأزهار.
وهل لديكم منتجات أخرى غير العطورات؟
٭ نعم لدينا مجموعة Casmorati وهي موجودة في الكويت أيضا وفيها منتجات كثيرة، مثل كريمات الجسم والوجه وبودرة للجسم وعطر نسائي بنفس الاسم وغيرها.
وأين تتوافر منتجاتكم في الكويت؟
٭ موجودة في الكثير من المحلات الكبيرة، «هارفي نيكلز» ومحلات أخرى، خاصة مجموعة Oud Stars والتي تعتبر أفضل ما يعبر عن العطورات الشرقية لشركتنا.
وماذا عن مشاريعكم المستقبلية؟
٭ نسعى للاستمرار بخط انتاج مجموعاتنا العطرية الناجحة، وتنويع العطورات بتركيبات ومزيج خاص يحمل بصمة واسم Xerjoff المميز بلا شك، وهناك مشاريع توسع وانتشار عالمي أيضا، وبالنسبة للكويت أستطيع أن أقول بأن السنة القادمة 2019 ستشهد افتتاح محل خاص يحمل اسم Xerjoff وتتوافر فيه منتجاتنا الحصرية.