بدأ اليوم الأول للاختبارات النظرية للمرحلتين الثانوية والمتوسطة في منطقة الجهراء التعليمية، وقامت مدير عام منطقة الجهراء التعليمية بالإنابة لطيفة العجيل بجولة في ثانوية عمرة بنت رواحة بنات وثانوية الجهراء بنين ومتوسطة مريم بنت طارق بنات للوقوف على استعدادات المدارس للاختبارات حسب توصية الوكيل المساعد للتعليم العام في ظل الجودة الشاملة، حيث طبق الامتحان المريح بتوفير البيئة الجاذبة للطلبة حتى يتمكنوا من تأدية الاختبارات في أجواء صحية بعيدة عن التوتر حيث العبارات التشجيعية والمحفزة للإجابة كما حرصت المدارس على توفير ما يحتاجه الطلبة داخل اللجان من تكييف وماء بارد لتسهيل التركيز على الطلبة وإزالة مشاعر الخوف لديهم، وقالت: بلغ عدد الطلبة المؤدين لاختبارات اليوم الأول كالتالي: المرحلة الثانوية 2980 طالبا و4300 طالبة، المرحلة المتوسطة 9330 طالبا و9950 طالبة الدارسون في تعليم الكبار 1603 رجال و593 امرأة.
ولقد اهتمت إدارة منطقة الجهراء التعليمية بتطبيق إدارة الجودة الشاملة في فترة الاختبارات للفترة الرابعة لذا تم وضع خطة الاستعداد لهذه الفترة على 3 فترات ما قبل الاختبارات وأثناء الاختبارات وبعد الاختبارات بحيث اشتملت على المعلم والمتعلم والبيئة المدرسية.
أولا: المعلم
قبل الاختبارات:
- إعداد ورشة عمل لآلية عمل الكنترول والتأكد على تطبيقها مع مديري ومديرات المدارس.
- التأكد على توفير غرفة سرية وغرفة كنترول وغرفة تصحيح بالمواصفات الصحيحة والناجحة بتكوين فرق عمل لمتابعة وتجهيز هذه الغرف.
- تمت مناقشة وقراءة عميقة مفصلة للوثيقة المعدلة للمرحلة الابتدائية خاصة في بند الغياب وما يترتب عليه من نجاح أو رسوب الطالب وبنود الاختبار للصفين الرابع والخامس والدور الثاني.
- تم وضع خطة برمجة لتسلم الامتحانات من قبل كنترول المنطقة التعليمية.
أثناء الاختبار:
- 1- الالتزام بفتح المظاريف لأوراق الاختبارات الساعة السابعة والنصف وتفقد أسئلة الاختبار
- 2- تفعيل الخط الساخن بين إدارات المدارس والمنطقة التعليمية.
- 3- تفعيل طرق الاتصال الفعال لأي استفسار وفي حال وجود مشكلة طارئة يتم تعميم موقف الإفادة القانونية على الجميع للعبرة.
- 4- إلزام إدارات المدارس بتوفير الجو النفسي المريح للمعلم وتوفير له جميع الملتزمات والبيئة المناسبة للتصحيح الدقيق ورصد درجات المتعلمين.
بعد الاختبار:
- 1- أهمية إلزام إدارات المدارس بالانتهاء من التصحيح كل مادة يوميا ورصد الدرجات وإدخالها في الحاسوب.
- 2- توضيح لإدارات المدارس بأن الطالب الحاصل على 48 تراجع ورقة إجابته ويقرر رئيس القسم ومدير المدرسة تقبل الزيادة أم لا.
- 4- إرسال تقرير عن مستوى الامتحان وأي ملاحظات بناءة أو سلبية.
ثانيا: المتعلم
قبل الاختبار:
حصر اسماء الطلبة المتفوقين بعد دراسة تحليل نتائج الفترة الثالثة والاهتمام بالطلبة بشكل عام والمتفوقين بشكل خاص من خلال تفعيل الحصص المساندة وحصص التقوية وتوفير المذكرات والمراجعات الشاملة لكل مادة حيث المناهج جديدة.
- توفير القاعات واللجان المريحة النظيفة الجذابة لتطبيق «الاختبار المريح»
- توزيع ارقام الجلوس على الطلبة.
- توفير الأدوات للحاجة.
- توفير المشروبات الباردة والبسكويتات ليوم الاختبار للفترتين.
- تفقد اوراق المتعلم في حال النقص في عدد الأسئلة وعدم وضوح الطباعة.
أثناء الاختبار:
- توفير الجو النفسي المريح للطلبة ورفع الروح المعنوية بالابتسامة والعبارات التشجيعية حيث نسعى لإشعار التلاميذ بالطمأنينة اثناء تأدية الامتحان.
- التعامل بمرونة مع أبنائنا الطلبة خصوصا المتأخرين بما لا يزيد على نصف ساعة عن موعد الاختبار.
- توفير الرعاية الخاصة للحالات الخاصة.
بعد الاختبار:
- توديعهم بالتشجيع على المذاكرة الصحيحة وحب العلم والنجاح.
- إصدار النتائج النهائية على لوحة إعلانات عند مدخل المدرسة.
- إصدار البطاقات التقويمية لنهاية العام وفق قرار رقم (1) دون تعطيل.
البيئة المدرسية:
قبل وأثناء وبعد الاختبارات:
- توفير الفصول النظيفة الخالية من الوسائل التعليمية.
- توفير الكراسي والطاولات السليمة والنظيفة.
- عمل صيانة للتكييف والإضاءة.
- متابعة الدعم الفني للتأكد من جهوزية سجل الطالب.
- توفير غرف خاصة لحفظ الامتحانات +غرفة الكنترول + غرف التصحيح.
تجهيز القاعات والممرات ومداخل المدرسة كبيئة جاذبة للتلاميذ مع توفير الشخصيات الكرتونية المحببة للتلاميذ ان امكن واغاني هادفة علمية تعطيهم الحماس وإزالة الرهبة عنهم وإشعارهم بالثقة والاطمئنان عند دخول الاختبار.