محمد هلال الخالدي
خاطب نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية د.ناجم الناجم عمداء الكليات حيث طلب منهم مقترحات أعضاء هيئة التدريس المتميز والتي تعمل الجامعة من خلال اللجنة العليا للجوائز التقديرية للتدريس المتميز على مراجعتها بصورة شاملة، و«الأنباء» تنشر اللائحة الحالية التي تسعى الجامعة الى تعديلها.
أهداف الجوائز
تهدف الجوائز التقديرية للتدريس المتميز الى التعبير عن تقدير الجامعة لمستوى الأداء التدريسي للفائزين واعترافها بفضلهم الجليل في تأهيل الطلبة تأهيلا متقدما، واذكاء حب التعلم والمعرفة والبحث وغرس القيم المهنية والاجتماعية والأخلاقية العالية فيهم، وهي رمز لاهتمام الجامعة بالعملية التدريسية ودور المدرس في تحقيقها.
القواعد
1 ـ يتم الترشيح والاختيار لهذه الجوائز من بين جميع اعضاء هيئة التدريس بالكليات ومدرسي اللغات بمركز اللغات والعاملين بسلك التدريس بكلية العلوم الطبية المساعدة والتمريض.
2 ـ تقبل طلبات الترشيح لهذه الجوائز من الافراد ذاتهم او من زملائهم في الكلية او المركز.
3 ـ تخصص لكل كلية وكذلك لمركز اللغات جائزتان سنويتان على الأكثر، ويتقدم مدرسو اللغات في اي من الكليات لجوائز مركز اللغات.
4 ـ لا يسمح للحاصلين على الجائزة بالتقدم مرة اخرى الا بعد مرور ثلاث سنوات على حصولهم عليها.
5 ـ يجوز ان تحجب الجوائز السنوية اذا لم يستوف بعض المرشحين شروطها.
6 ـ تحدد الجامعة طرق تكريم الفائزين بالشكل الذي تراه مناسبا.
البيانات والوثائق المطلوبة:
يتولى المرشح او الجهة التي ترشحه تقديم المعلومات والبيانات التي توثق درجة مشاركته وانجازه المتميز في النشاط التدريسي بجامعة الكويت وذلك كما يلي:
1 ـ استمارة الترشيح.
2 ـ استمارة التحليل الكمي.
3 ـ بيان بالنشاط التدريسي للمتقدم يشتمل على المقررات التي قام بتدريسها ومستواها واعداد الطلبة فيها وذلك خلال السنتين الدراسيتين السابقتين.
4 ـ نتائج تقييم التدريس في المقررات التي قام بتدريسها والصادرة عن مركز القياس وتطوير التدريس وذلك لجميع المقررات التي قيمت خلال السنتين الدراسيتين السابقتين فقط، على ألا تقل بأي حال من الاحوال عن ست نتائج (يستثنى من شرط النتائج الست مرشحو الكليات التي لا تسمح طبيعة الدراسة فيها باجراء هذا العدد).
5 ـ بيان بالكتب والمذكرات الدراسية ذات العلاقة والتي شارك فيها المتقدم تأليفا او ترجمة.
6 ـ اية بيانات اضافية مرتبطة بالعملية التدريسية كابتكاره لوسائل وطرق تدريس او تقييم جديدة، او كمشاركة بمؤتمرات او ورش عمل او حلقات نقاش تعنى بالعملية التدريسية.. الخ.
7 ـ كتاب من القسم حول نشاط المرشح التدريسي ومستوى الاداء في المحاضرات والندوات وحلقات النقاش والتدريبات العملية ويكون هذا الكتاب على ضوء الاعتبارات التالية:
ـ المعرفة الشاملة للمادة العلمية.
ـ القدرة على التعبير ونقل المعارف والمهارات.
ـ القدرة على اثارة الحماس والاهتمام لدى الطلاب.
ـ الدقة والعدالة في تقييم الطلبة.
وللقسم ان يستعين، اذا اراد، بآراء الخريجين وطلبة السنة النهائية وطلبة الدراسات العليا وكذلك بآراء الزملاء بالأداء التدريسي للمرشح وفعاليته وتميزه.
8 ـ يفضل ان يكتب المرشح تقريرا لا يزيد على صفحتين يوضح فيه نهجه في التدريس والاسلوب الذي يتبعه، وكيفية الارتقاء بالعملية التدريسية وتجويدها.
معايير الجوائز
1 ـ يحسب معدل الحد الأعلى في الكلية (ويسمى أ) ومعدل متوسط الكلية (ويسمى م) وذلك لمجموع استبيانات نتائج التقييم والقياس المقدمة (نتائج كل المقررات للسنتين السابقتين). وللحد الأدنى للتميز يجب ان تتحقق المتباينة: س 12 أ+م 2 حيث تساوي س معدل نتائج المرشح في الاستبيانات المقدمة.
2 ـ اذا تحقق الشرط اللازم اعلاه، يعتبر متميزا كل من يحصل على 105 نقاط وما فوق وذلك وفق النظام التالي:
مجموع النقاط = ت + ق + ن
حيث: ت تعني نتائج التقييم والقياس وتحسب كما يلي: س/أ × 100 حيث س، أ كما وردت في 1 أعلاه.
ـ ق وتعني تقييم القسم ويكون على شكل درجة من عشرة.
ـ ن وتعني النشاط الاضافي ويكون على شكل درجة من خمسة.
تعطى الدرجتان ق، ن ضمن تقرير القسم ومن حق لجنة الكلية واللجنة العليا في الجامعة التأكد من صحة وعدالة هاتين الدرجتين.
3 ـ يجوز لكل كلية وضع المعايير والقواعد الخاصة بها للمفاضلة بين مرشحيها وذلك حسب طبيعة كل كلية.
لجان الجوائز
1 ـ تشكل في كل قسم لجنة من ثلاثة اعضاء بينهم رئيس القسم مهمتها كتابة تقرير القسم ومنح درجات المعيارين ق، ن لكل متقدم، وارسال ذلك الى الكلية.
2 ـ تشكل على مستوى كل كلية ومركز اللغات وبقرار من عميد الكلية او مدير المركز لجنة تعرف باسم «لجنة الجوائز التقديرية للتدريس المتميز» وتتألف من ثلاثة اعضاء يكون احدهم من كلية زميلة، ويشترط في اعضاء اللجنة ان يكونوا من ذوي الخبرة والكفاءة التدريسية والحياد. ومهمة هذه اللجنة هي فحص انجازات المتقدمين مقارنة بمعايير الجائزة، ورفع التوصيات بشأن المرشحين الى مجلس الكلية مشفوعة بتحليل الانجازات ومسببات الترشيح.
3 ـ تشكل على مستوى الجامعة وبقرار من مدير الجامعة لجنة تعرف باسم «اللجنة العليا للجوائز التقديرية للتدريس المتميز» تكون مهمتها النظر في ترشيحات الكليات وفقا للمعايير المحددة ورفع توصياتها الى مدير الجامعة.
4 ـ لا يجوز لأعضاء أي من اللجان أعلاه التقدم للجائزة.
الإجراءات
1 ـ يتم الاعلان سنويا وفي بداية العام الدراسي عن «الجوائز التقديرية للتدريس المتميز» وذلك بواسطة خطاب من عميد الكلية (او المركز) الى الاقسام العلمية لاعداد ملفات المتقدمين وارسالها اليه قبل نهاية شهر اكتوبر.
2 ـ تدرس لجنة الكلية ملفات المتقدمين وترفع تقريرها الى العميد خلال اسبوعين.
3 ـ تناقش توصيات لجنة الكلية وتتخذ القرارات المناسبة بشأنها في مجلس الكلية.
4 ـ ترسل ملفات المرشحين التي يعتمدها مجلس الكلية كاملة الى مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية وذلك قبل نهاية الفصل الدراسي الأول.
5 ـ تعرض هذه الملفات على اللجنة العليا لدراستها ورفع التوصيات بشأنها الى مدير الجامعة قبل نهاية شهر فبراير.
6 ـ يتم تكريم الفائزين بالجوائز التقديرية للتدريس المتميز خلال الحفل الجامعي السنوي للتخرج.
الجوائز التقديرية
تشتمل الجائزة على شهادة تقدير ودرع تذكارية ومكافأة مالية رمزية.
صفحة الجامعة والتطبيقي في ملف ( pdf )