- الخالدي لمراقبي الاختبارات: لا تشكلوا عنصر توتر على الطلبة
- اختبار اللغة الإنجليزية سهل وفي مستوى الطالب المتوسط
عبدالعزيز الفضلي
أعلنت الوكيل المساعد لقطاع التعليم العام بالوزارة فاطمة الكندري أن النتائج الأولية لاختبارات مادتي اللغة العربية والفلسفة للصف الـ12 أظهرت تجاوز نسبة النجاح حاجز الـ 90%.
وقالت في تصريح للصحافيين عقب حفل تكريمها الذي أقيم برعاية محافظ الجهراء الفريق متقاعد فهد الأمير بالتعاون مع مركز الجهراء للأمن الاجتماعي انها تسلمت نتائج اختبار مادة الرياضيات.
وأوضحت الكندري أن قطاع التعليم العام سيقوم فور اعلان النتائج بمقارنة معدلات طلبة الصف السادس في العامين الماضي والحالي لتحديد مدى تقبل الطلبة لمنهج الكفايات الذي طبق في الصفين الأول والثاني والسادس.
ولفتت إلى أن الطالب هو محور العملية التعليمية لذا «تحرص وزارة التربية على تعزيز مهاراته وتدريبه على البحث عن المعلومة ليحتفظ به طوال حياته».
وأفادت الكندري بأن مشروع مركز الجهراء للأمن الاجتماعي الذي تبناه د.عبدالله العوضي بالتعاون مع محافظ الجهراء يهدف إلى معالجة المشكلات الموجودة في المدارس وتعزيز القيم التربوية عبر محاور تهتم بالبيئة المدرسية كاملة.
وذكرت أن نتائج المشروع بدأت تؤتي ثمارها حيث أثبتت الاحصائيات الرسمية في الوزارة أن منطقة الجهراء التعليمية هي الأقل بين نظيراتها في نسبة المشكلات والسلوكيات الطلابية معربة عن أملها في تعميم التجربة على جميع المناطق التعليمية.
من جانبه قال محافظ الجهراء فهد الأمير في تصريح مماثل إن تكريم وكيلة وزارة التربية جاء نظرا لخدماتها ومجهوداتها في خدمة العملية التعليمية بالمحافظة.
وأضاف الأمير أن النجاحات التي حققتها محافظة الجهراء والمتمثلة في خفض نسبة المشكلات في المدارس جاءت إثر الجهود الكبيرة التي بذلها أولياء أمور الطلبة المعلمين ما جعل الخدمات التعليمية بالمحافظة مدعاة للفخر.
من جانب آخر اعلنت مدير عام منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي أن المنطقة اتخذت جميع الاجراءات اللازمة ليؤدي الطلاب اختباراتهم في أجواء تربوية مناسبة بعيدا عن التوتر والضغوط النفسية بما يحقق نتائج ايجابية موضحة على تطبيق لوائح الوزارة فيما يتعلق بحفظ النظام بلجان الاختبارات.
وشددت الخالدي خلال مواصلة جولاتها التفقدية على مدارس المنطقة على أهمية الاستعداد الجيد لفترة الاختبارات بالمذاكرة وعلى دور أولياء الأمور في تهيئة الأجواء المريحة للأبناء، مشيرة إلى أنه تم التنبيه على المراقبين في لجان الاختبارات بألا يشكلوا عنصر توتر على الطلبة والتنبيه على عدم دخول أي أجهزة نقالة إلى قاعة الاختبار وعدم استعجال الطلبة واعطائهم الوقت المخصص لهم بالكامل للإجابة عن أسئلة الاختبار بتأن وتركيز.
داعية أبناءها الطلبة إلى الانتظام في مواعيد سير الاختبارات وحضور الحصص المبكرة التي تعقدها الإدارات المدرسية للمراجعات بما يحقق نتائج ايجابية تنعكس على أداء الطلاب في اختباراتهم التي تهدف إلى قياس مدى ما اكتسبه الطلاب طوال الفصل الدراسي الأول.
واثنت الخالدي على دور الإدارات المدرسية في اتباع الوسائل التربوي الجاذبة والتي تهدف إلى تهيئة الأجواء بما يخدم سير الاختبارات بكل سهولة ويسر متمنية التوفيق لجميع الطلبة.