- لا وجود لفترات انتظار طويلة في قسم الأشعة ونسعى لراحة المرضى وتطبيق «اللامركزية» في العمل
- قسـم الأوعيـة الدمويـة يغطي احتياجـات جميع مستشفيـات الكويـت عـدا «العـدان»
- خطـط مستقبليـة لإنشاء مبنى «الأعصـاب» وإعـادة تأهيـل وحـدة الأمـراض الصدريـة
- «مبارك الكبيـر» أول مستشفى يجـري 5 عمليـات زراعة كبـد وتكللـت جميعهـا بالنجـاح
- تطبيق نظام الملف الإلكتروني في جميع العيادات الخارجية.. وتفعيل الصرف الآلي للأدويـة
- إنشاء وحدة قسطرة القلب جعلنا نستغني عـن تحويل 1000 حالة إلى المستشفيات الأخرى
- استئصال الغدة الدرقية بواسطة المنظار الجراحي في عملية هي الأولى مـن نوعها بالكويـت والشـرق الأوسط
- لجنة المضاعفات والوفيات تجتمع شهرياً لمراجعة الإحصائيات وعمل تقرير شامل عن كل حالة
أجرى اللقاء: عبدالكريم العبدالله
أكدت مديرة مستشفى مبارك الكبير د.نادية جمعة أن معدلات «العدوى» في المستشفى طبيعية جدا، وضمن المعدلات العالمية، مشيرة الى زيادة السعة السريرية في ملاحظات الرجال والنساء بقسم الطوارئ بنسبة 100% لتصبح 65 سريرا، معلنة عدم وجود فترات انتظار طويلة في قسم الأشعة بمستشفى مبارك الكبير، لافتة الى استمرار العمل لراحة المرضى بجميع الأقسام. وأشارت جمعة في حوار خاص مع «الأنباء» الى تطبيق نظام الملف الإلكتروني بجميع العيادات الخارجية بمستشفى مبارك، فضلا عن تفعيل الصرف الآلي للأدوية، والبدء في تطبيق المرحلة الأولى من الإجازات المرضية الإلكترونية، مشيدة بدعم وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا ومدير منطقة حولي الصحية د.حمود الزعبي لتذليل جميع العقبات التي تواجه سير العمل. وفيما يلي التفاصيل:
هل قمتم ببعض التوسعات في المستشفى لاستيعاب أعداد أكبر من المرضى؟
٭ نعم، قمنا بزيادة السعة السريرية لملاحظة النساء والرجال بنسبة 100% لتبلغ 65 سريرا، موزعة على 32 سريرا في ملاحظة الرجال، و33 في ملاحظة النساء، وتم تجهيزهما بالكامل لتواكب الضغط المتزايد على قسم الطوارئ، كما تمت زيادة الطاقة السريرية في غرفة «الإنعاش» بنسبة 150% لتبلغ 10 أسرة، وهذا يتناسب مع الزيادة السكانية في منطقة حولي الصحية، علما بأن غرفة الإنعاش تضم مخرجا مباشرا على مدخل الطوارئ ومدخلا خاصا للإسعاف.
كما تم إنشاء وافتتاح وحدة قسطرة القلب وإعادة تأهيل الجناح الرابع لاستقبال الحالات بعمل قسطرة القلب، علما بأن وحدة قسطرة القلب جعلتنا نستغني عن تحويل حوالي 1000 حالة للمراكز الأخرى بعد افتتاحها بالمستشفى مما حافظ على سلامة المرضى من المخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا لها أثناء نقلهم لعمل القسطرة، وتم إجراء 1094 حالة قسطرة منذ افتتاح الوحدة خلال ابريل 2019 حتى نهاية ديسمبر، وتم ايضا استحداث مخزن للأدوية بقسم الطوارئ بسعة أكبر لتخزين جميع الأدوية في حالات الطوارئ والأزمات، كما يضم المستشفى قسم الأوعية الدموية والذي يغطي كل مستشفيات الكويت ماعدا مستشفى العدان، بالإضافة الى التخصصات الأخرى.
ماذا عن برامج الجودة والاعتماد في مستشفى مبارك؟
٭ تم تشكيل فريق الجودة في مستشفى مبارك الكبير عام 2017 تنفيذا لتطبيق برامج الجودة والاعتماد في مستشفيات الكويت ويقوم الفريق بوضع خطة تحسين الجودة، أما بالنسبة لبرامج السلامة، فقد تم العمل على مشروع تحديث وتفعيل سياسة التبليغ عن الحادث العرضي مما يساعد على زيادة وعي العاملين بالمستشفى عن التبليغ عن الحادث العرضي، علما بأن هناك زيادة في أعداد التبليغ من 410 بلاغات خلال ٢٠١٨ الى ٦٥٨ بلاغا في ٢٠١٩، وتم استحداث سياسات تختص بسلامة المرضى بمستشفى مبارك الكبير مثل سياسة نقل المرضى واستحداث سجل للمخاطر، وعمل دورات تدريبية عن السلامة، وتحديث سياسة الحلول لسلامة المرضى.
وجار حاليا العمل على مشروع تحسين السلامة عن طريق استحداث وتطبيق سياسة منع سقوط المرضى وسياسة تقليل قرح الفراش أما فيما يخص برنامج الاعتماد، فقد تم تحديث جميع السياسات الخاصة بمعايير الاعتماد مثل سياسة الدخول والخروج والسياسات التشغيلية للأقسام واستحداث سياسات جديدة.
ما آخر تطورات برامج تحسين الأداء في المستشفى؟
٭ تمت إعادة تشكيل وتفعيل فريق المؤشرات في مستشفى مبارك، وتأسيس قاعدة بيانات لمؤشرات الجودة بحسب بطاقة الأداء المتوازن وتحديثها بانتظام، وتطوير البروتوكولات مع الأقسام، واستحداث سياسة برامج المساعدة على الحركة بواسطة قسم العلاج الطبيعي وذلك لمنع المضاعفات الناتجة عن طول مكوث المريض في المستشفى وتقليل طريحي الفراش.
تقنية المعلومات
حدثينا عن برامج تقنية المعلومات والبيانات داخل المستشفى؟
٭ تم تطبيق نظام الملف الإلكتروني في جميع العيادات الخارجية بمستشفى مبارك الكبير، ونظام الربط الآلي مع إدارة المستودعات الطبية لطلب الأدوية، وتفعيل طلبات الأدوية الداخلية بين المخازن الرئيسية والصيدليات، والطلبات الداخلية للأدوية بين الصيدليات لتتبع حركة الدواء وتفعيل «الصرف الإلكتروني» للأدوية وربط عملية الصرف الدوائي للمريض بين الصيدليات، كما تم البدء في تطبيق المرحلة الأولى من نظام الإجازات المرضية الإلكترونية، وعمل مواعيد تحويل مباشر من من مراكز الرعاية الأولية للعيادات الخارجية «الجراحة والعظام».
حدثينا عن تفعيل خدمة الصيدلية الإكلينيكية؟
٭ الهدف من الخدمة تقديم خدمات تساهم في تحسين الرعاية الصحية للمرضى من خلال تطوير العمل والعلاقة المهنية بين مختلف التخصصات مما يساهم بشكل واضح بتقليل الأخطاء الدوائية، علما بأن الصيدلية السريرية تعتبر من التخصصات التي تهدف إلى تحسين الخطة العلاجية من خلال تقديم الرعاية الصيدلانية، وذلك يتمثل في التأكد من الجرعات الدوائية الملائمة، وعدم وجود متعارضات دوائية وتثقيف المرضى على طرق الاستخدام ومتابعة الأدوية أثناء دخول وخروج المريض من المستشفى.
زراعة الكبد
ما نصيب مستشفى مبارك من برنامج زراعة الكبد؟
٭ بفضل الله، «مبارك الكبير» يعتبر أول مستشفى أجرى عمليات زراعة الكبد، وتم إجراء 5 عمليات زراعة كبد تكللت جميعها بالنجاح، وتم نقل الخدمة الى مستشفى جابر الأحمد خلال شهر اغسطس الماضي، ومن الإنجازات المهمة أيضا تمكن فريق جراحي كويتي بالمستشفى برئاسة د.سلمان الصفران اختصاصي جراحة الغدد الصماء من استئصال الغدة الدرقية بواسطة المنظار الجراحي، وتعد هذه العملية الأولى من نوعها في الكويت والشرق الأوسط، وقد تعافت المريضة وخرجت من المستشفى.
فرز الحالات
هل لديكم نظام لفرز الحالات في المستشفى؟
٭ نعم، تم استحداث عيادة لفرز المرضى في عيادات الخارجية والباطنية والأطفال، والتي تهدف الى تقليل فترة الانتظار والضغط على العيادات التخصصية، كما يتم تجهيز تحاليل المريض قبل عرضه على العيادة التخصصية، علما أنه يتم التعامل مع الحالات الحرجة عبر مواعيد قريبة جدا أو تحويلهم للطوارئ، كما تم تفعيل نظام التحويل الإلكتروني من مراكز الرعاية الأولية.
هل تم استحداث آليات لتنظيم العمل؟
٭ بالتأكيد، تم استحداث آلية للتخزين السليم والتعامل مع الحالات ذات الطابع الجنائي وآلية أخرى لتداول معلومات المرضى، فضلا عن آلية للتعامل مع السيارات المهملة بمواقف المستشفى وغيرها من الآليات التي تنظم العمل.
ما استعدادات وخطط المستشفى لحالات الطوارئ؟
٭ تم تحديث خطة الطوارئ ونؤكد على جاهزية المستشفى واستعداده لأي طارئ، لا قدر الله.
ماذا عن خططكم المستقبلية؟
٭ نسعى عبر الخطط المستقبلية للمستشفى لإنشاء مبنى لوحدة الأعصاب وإعادة تأهيل وحدة الأمراض الصدرية، فضلا عن إنشاء مبنى جديد منفصل لقسم الأطفال، وهناك خطط لإعادة تأهيل الجناح الثاني عشر كوحدة خاصة لجراحات اليوم الواحد، وإعادة تأهيل أجنحة الجراحة وتوسعة قسم الهندسة الطبية، كما أن هناك خطة لتأهيل العناية المركزة خلال الفترة من ٦ أشهر الى سنة.
الأخطاء الطبية
ماذا عن معدلات الأخطاء الطبية لديكم؟
٭ هناك أخطاء طبية وأغلب الحالات تكون مضاعفات، وتوجد لجنة للمضاعفات والوفيات في المستشفى تجتمع شهريا لمراجعة احصائيات الوفيات ومقارنتها بأعداد تقارير الوفيات، ووضع تقرير شامل عن كل حالة متضمنا الرأي الفني والتوصيات، وفي حال تبين وجود خطأ طبي أو إهمال قد ارتكب، تقوم اللجنة بإحالة الموضوع لوزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات القانونية، علما أن سلامة المرضى من أولى الأولويات لدينا كمستشفى، وبالتالي نؤكد على وجود الإخطاء الطبية في كل مكان وعلى مستوى العالم، لكن هناك تهويلا كبيرا من قبل بعض وسائل الإعلام لهذا الموضوع، ويجب التعامل مع هذا الموضوع بكل مصداقية وشفافية.
كيف تقارنون مستوى العدوى والتلوث والجراثيم بالمستشفيات الأخرى؟ وماردكم على ما يثار إعلاميا حول هذا الموضوع؟
٭ جميع مستشفيات العالم توجد بها عدوى، إلا أن معدلات العدوى في مستشفى مبارك ضمن المعدلات الطبيعية العالمية، ولا يوجد أي ارتفاع أو زيادة بها.
ونقوم في مستشفى مبارك باتخاذ جميع إجراءات منع العدوى، ويوجد تنسيق دائم مع إدارة منع العدوى في وزارة الصحة، ولدينا عدة اجراءات احترازية لمنع انتقال العدوى للمريض، ففي العناية المركزة وعند دخول المريض، يتم عمل مسحات روتينية للمريض للتأكد من خلوه من أي بكتيريا ذات مقاومة متعددة للمضادات الحيوية، وطبقا للنتائج يتم عمل الإجراءات الاحترازية المناسبة مثل حاجة المريض للعزل والتنظيف والتطهير البيئي واستخدام أدوات أو ملابس الحماية وإعطاء العلاج اللازم، ويتم رفع تقرير دوري كل اسبوعين لمتابعة الحالات والوضع داخل العناية المركزة، ومتابعة التزام جميع الطاقم الصحي وعمال النظافة بنظافة الأيدي بصورة دورية.
وهنا أود القول، لو كان في العناية المركزة جراثيم غير طبيعية كان من الأوجب ألا يبقى مريض زراعة الكبد بها حيث ان مناعته تكون ضعيفة جدا، واحتمالية اصابته بالعدوى كبيرة، وتم اجراء عمليات زراعة الكبد من قبل فريق بريطاني من kings college وكويتي متخصصين، ونتعامل مع المرضى بسرية تامة، ونحن مؤتمنون على أسرارهم طبقا لقسم الطبيب.
فترة الانتظار
هناك شكاوى من طول فترة الانتظار في قسم الأشعة بمستشفى مبارك، ما ردكم على ذلك؟
٭ لا وجود لفترات انتظار طويلة في قسم الأشعة، حيث يتم عمل السونار خلال اسبوع والرنين المغناطيسي خلال فترة تتراوح من اسبوع الى ٣ أسابيع، أما الأشعة المقطعية فلا يوجد اي فترة انتظار، ونعمل باستمرار على تقليص فترات الانتظار بكل الأقسام لراحة المرضى.
كمواطنة وليس كمديرة، ما رأيك في مستوى الخدمة بالمستشفى؟ وهل لديكم أي دراسات عن مستوى رضا المرضى عن الخدمات؟
٭ اعتبر الخدمات جيدة وذات كفاءة عالية في مستشفى مبارك، ولكن مشكلتنا الاساسية في كثافة المرضى، حيث ان ٧٠% منهم من المفترض أن يراجعوا المراكز الصحية لتخفيف الضغط على المستشفى بدلا من مراجعة قسم الطوارئ، مع العلم أن فترات الانتظار في الطوارئ هي من ٥ الى ٦ ساعات وهي ضمن المعدلات الطبيعية.
كيف تقيمون تطبيق سياسة اللامركزية في العمل؟
٭ نطبق «اللامركزية» في مستشفى مبارك ونقوم بتوزيع المهام على كل مسؤول، وأشيد بعمل الوزارة ودعمهم المتواصل ممثلة بوزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا ومدير منطقة حولي الصحية د.حمود الزعبي ونحن على تواصل مستمر معهم لحل كافة المعوقات والمشاكل التي تواجهنا.
كيف تتعاملون مع مشاكل ضيق مواقف السيارات؟
٭ سيتم قريبا افتتاح مواقف سيارات متعددة الأدوار وستحل مشكلة الازدحام.
خدمات متكاملة
أوضحت جمعة أن رؤية المستشفى تقديم خدمات صحية متكاملة لرعاية المرضى تواكب أرقى المراكز الطبية العالمية، مشيرة الى وجود كوادر طبية وفنية وتمريضية وإدارية محل الفخر والاعتزاز، كما تم استحداث غرفة «التحكم المركزي» لاستخدامها في حالات الكوارث والطوارئ، مبينة بأنها مجهزة لتكون على اتصال مباشر مع وزير الصحة ووكيل الوزارة لإيصال المعلومات ونقل الأوضاع إليهم في حالات الكوارث والطوارئ لا قدر الله.
عمليات مجدولة
أشارت جمعة الى استحداث عيادة لاستقبال العمليات «المجدولة» بقسم الجراحة في مستشفى مبارك لتقليل نسبة إلغاء العمليات في المستشفى، فضلا عن استحداث عيادة فتحات القولون، لافتة الى استحداث نظام لمعالجة النفايات بصورة سائلة وبطريقة آمنة للبيئة وتقليل التلوث في قسم المختبرات في مستشفى مبارك الكبير.
870 ألف نسمة
أكدت د.نادية جمعة أن مستشفى مبارك الكبير يقدم خدمات تشخيصية وعلاجية ووقائية لما يقارب 870 الف نسمة، كما هو أقرب مستشفى حكومي للعديد من المستشفيات الأهلية، حيث يستقبل الحالات الحرجة من تلك المستشفيات، مبينة انه يضم أقساما تخدم جميع محافظات ومناطق الكويت، وهي: قسم الكلى للأطفال - قسم الروماتيزم للأطفال - قسم الأمراض العصبية للأطفال - عيادة الآلام المزمنة».
دقة الأخبار
تمنت جمعة من الجميع التأكد من الأخبار قبل نقلها وتداولها، داعية كل من لديه شكوى أو اقتراح التوجه لإدارة المستشفى، قائلة: أبوابنا مفتوحة للجميع ونستقبل الشكاوى بصدر رحب، موضحة أن آلية تقديم الشكوى تكون عبر قسم العلاقات أو خدمة المواطن التابع للمنطقة أو في خدمة المناطق في الوزارة.