- هل تم تضمين الاتفاقية أي شروط جزائية أو غرامات مالية تطبق على البنك الدولي في حالة تأخيره في تنفيذ الالتزامات التعاقدية بما يحفظ حقوق الوزارة والمال العام؟
وجه النائب بدر الحميدي سؤالا إلى وزير التربية د.علي المضف، قال في مقدمته، تناولت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بعض المعلومات حول«البرنامج المتكامل لتطوير التعليم» والمشروع ثمرة اتفاقية مع البنك الدولي بقيمة 10.6 ملايين دينار ينفذ على مدى 5 سنوات وان اللجنة المختصة لم تجتمع منذ 8 أشهر وسط أنباء عن وقف المشروع وعرض على مجلس الوزراء أكثر من مرة ونفذ مقابل دفعات مالية سنوية بـ 2.12 مليون دينار، ومن أسباب تعثر المشروع إنهاء خدمات المنسق العام بين الوزارة والبنك بعد 3 سنوات من العمل به وإنفاق 8.48 ملايين دينار من ميزانيته المرصودة.
وميزانية بقيمة 47 مليون دولار لبرنامج التعاون مع البنك الدولي لمشاريع المرحلة الثانية من الخطة التنموية المتعلقة بوزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم والمشاريع ستنفذ على مدى خمس سنوات.
وطالب بتزويده وإفادته بالتالي:
(1) هل أبرم عقد مع البنك الدولي ووزارة التربية، وهل تم الاتفاق برعاية وزارة الخارجية وإشراف وزارة المالية ولجنة المناقصات المركزية؟
(2) ما المبلغ الذي تم الاتفاق عليه نظير تلك الاستشارات والدراسات مع البنك الدولي؟
(3) ما الغرض من تلك الاتفاقية ومدتها والتكلفة المالية التي تم الاتفاق عليها والعمل الذي تم إنجازه والذي لم يتم إنجازه؟
(4) هل تمت المشاركة الدولية بواسطة البنك الدولي وتحمل مصاريف المهمات والسفرات والمؤتمرات، مع تزويدي بأسماء المشركين وصفاتهم وعدد تلك السفرات الخارجية وأسماء البلدان التي عقدت بها تلك المؤتمرات؟
(5) يرجى تزويدي بالدراسات التي قدمت في المختصين بإدارة تطوير المناهج وجودة التعليم، وهل تم تطبيق تلك الدراسات بالواقع العملي؟
(6) هل تم تضمين الاتفاقية أي شروط جزائية أو غرامات مالية تطبق على البنك الدولي في حالة تأخيره في تنفيذ الالتزامات التعاقدية بما يحفظ حقوق الوزارة والمال العام؟
(7) هل تضمنت الاتفاقية جدول زيارات خبراء البنك الدولي المتفق عليه من حيث مواعيد الزيارة ومدة الإقامة والمصاريف؟
(8) هل تم صرف مستحقات البنك الدولي دون بيان أوجه الصرف ودون إرفاق المستندات المؤيدة لها؟
(9) ما قيمة المصروفات للترجمة الاجمالية من دراسات المقدمة من البنك الدولي مع بيان عدم الاستعانة بمترجمي الوزارة وأصحاب الاختصاص؟
(10) ما الأسس المتبعة في احتساب قيمة رواتب موظفي وخبراء البنك الدولي الزائرين وتكاليف الإقامة والسفر المصروفة من ضمن الدفعات المسددة؟
(11) هل تم صرف رواتب ومخصصات إقامة لخبراء البنك الدولي على الرغم من أن أسماءهم لم ترد ضمن جدول الزيارات الفعلية؟
(12) ما سبب استعانة وزارة التربية بخبراء آخرين وتكليفهم بأعمال متابعة الصيانة الأدبية والتأليف في مجال اللغة العربية ضمن مشروع تطوير المناهج المدرسية والمكلف بها البنك الدولي بناء على اتفاقية مبرمة؟
(13) بيان التقارير الفنية من القطاعات المختصة بشأن انجاز الأعمال الخاصة بالدفعات المصروفة حتى تاريخه لكل دفعة على مكونات الاتفاقية:
1- دراسة تطوير المناهج الدراسية.
2- دراسة جودة بيئة التعليم.
3- دراسة السياسة التعليمية والدعم التنفيذي.
4- المسألة وفاعلية النظام.
5- دراسة تطوير القيادة المدرسية.