وجه النائب د.جمعان الحربش حزمة اسئلة لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود جاء فيها: يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:
ما حقيقة موقف وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي وقرارها النهائي بشأن تطبيق لائحة اللبس المحتشم في اجتماع مجلس جامعة الكويت الذي خصص لمناقشة اقرار تطبيق اللائحة التي أدرجت على جدول الأعمال خاصة بعد اقرار اللائحة من مجلس العمداء، مع ضرورة تحديد تأجيل أو الغاء تطبيق لائحة اللبس المحتشم مع توضيح جميع مبررات التأجيل أو الالغاء. وما حقيقة أن لجنة اختيار عميد كلية العلوم قد قامت بترشيح د.أمينة الفرحان كونها حازت اغلبية الاصوات، إلا أن تدخل وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي المباشر جاء لترشيح د.نادية شعيب التي لم تحصل على غالبية الاصوات.
وضرورة تزويدي بنسخة مع معايير اختيار الامين العام المساعد للخدمات العامة بجامعة الكويت، وهل تم تطبيقها علميا وعمليا في اختيار الأمين العام المساعد الجديد مع ضرورة توضيح مؤهلاته مقرونة بتاريخ الحصول على كل منها، وعلى أي أساس تم تفضيله على من تقدم معه لشغل هذا المنصب، وهل كان للوزيرة تدخل مباشر في اختياره؟
وما حقيقة ما يتردد بشأن تعمد وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الابقاء على وضع عدم الاستقرار في جامعة الكويت الحالية من أجل تحقيق بعض المكاسب السياسية من خلال ترضيات لاطراف معينة على حساب استقرار الجامعة، وإلا بماذا يفسر عدم حسم اختيار مدير الجامعة حتى الآن وكذلك ابقاء عدد من المناصب القيادية الأخرى دون قرار تجديد أو تسمية مسؤولين جدد لها.
وما مبررات رفض وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي المتكرر للقاء الهيئة الإدارية لجمعية أعضاء هيئة التدريس، رغم لقائها أعضاء القوائم الطلابية والروابط العلمية، وما اسباب مماطلتها المستمرة ورفضها دعم مطالبات اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت؟ وما مدى صحة ودقة ما نقل عنها لبعض اعضاء هيئة التدريس انها غير مقتنعة بالزيادات والمطالبات لان راتب عضو هيئة التدريس اكثر من راتب الوزير؟
ويرجى ضرورة افادتي عن اسباب عدم ايفاء الوزيرة بوعودها لجمعية اعضاء هيئة في تفعيل مجلس القسم العلمي، وكذلك أخذ رأي الفتوى والتشريع بشأن تظلمات الاساتذة اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت.
كما سأل الحربش يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:
ما قرار مجلس ادارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الذي اتخذ عام 2004 بشأن فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب مع توضيح جميع مبررات وتوصيات القرار.
وما مبررات الاستعانة بمكتب الاستشارات الكندي وما المهمة التي كلف بها مع ذكر تكلفة وفترة الدراسة التي قام بها، وما نتائج دراسته وهل تم تطبيق ما ورد في نتائج الدراسة التي قام بها، وما قرار مجلس ادارة الهيئة فيما يتعلق بتقرير المكتب الكندي في عام 2009؟
وهل تم تشكيل لجنة لدراسة قضية الفصل والتي اوصى مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بتشكيلها عام 2009 وفقا لما ورد في قرار مجلس الادارة؟ يرجى تزويدي بقرار مجلس الادارة، وكذلك قرار الوزيرة بشأن تشكيل اللجنة وتحديد مهامها والفترة الزمنية المحددة لها.
وما اسباب ومبررات تأخير تسمية مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب سواء بالتجديد للمدير الحالي أو اختيار مسوؤل جديد، وهل لذلك علاقة بالمساومات السياسية، وهل لذلك علاقة بالمساومات السياسية على حساب المؤسسات العلمية ذات العلاقة المباشرة بمستقبل شباب الكويت؟
ويرجى تزويدي بأسماء جميع الجامعات الخاصة واسماء اعضاء مجالس ادارتها واسماء مؤسسي كل منها، مع ذكر التخصصات والكليات التي تعمل فيها فعليا مع تحديد عدد الطلبة الدارسين فيها خلال العامين الماضيين، وضرورة ذكر عدد المنح والبعثات الدراسية الداخلية في كل جامعة للسنتين الدراسيتين 2009/2010 و2010/2011.ويرجى افادتي باسماء الجامعات الخاصة التي تمت الموافقة على ترخيصها مع ذكر اسماء اعضاء مجالس ادارة كل منها واسماء الامناء والمؤسسين وكذلك اسماء الجامعات التي تقدمت بأوراقها ولم تحصل على ترخيص حتى الآن مع ذكر اسماء مجالس اداراتها والمؤسسين.
وسأل الحربش الحمود ايضا: يرجى افادتي وتزويدي بالآتي: ما مدى صحة توجهات وزارة التربية لاطالة اليوم الدراسي والعام الدراسي في مدارس التعليم العام، وهل تم وضع ذلك ضمن خططها واولوياتها المستقبلية، وهل اكتفت الوزارة باضافة فترة زمنية محددة في يوم دراسي واحد من كل اسبوع تخصص لمزاولة الطلبة انشطة مدرسية فقط، وهل سيتم تطبيق ذلك من السنوات الدراسية المقبلة دون تطبيق افكار جديدة عن اطالة اليوم الدراسي، وهل قامت الوزارة بتشكيل لجان خاصة لدراسة اطالة اليوم الدراسي ومدى تأثير ذلك على الطلبة والمعلمين والمعلمات مع ضرورة تزويدي بأي تقارير او دراسات بهذا الشأن، وهل قامت الوزارة بدراسة ومراعاة الظروف البيئية والمناخية والاجتماعية.