قدم النائب محمد الحويلة مجموعة من الاقتراحات برغبة حول تطوير العمل بوزارة التربية والاهتمام بجميع العاملين بها من معلمين واداريين وفنيين وطلبة.
وقد جاءت المقترحات كالتالي: نظرا للكثافة الطلابية بمدارس منطقة ام الهيمان في جميع المراحل التعليمية وما يشكل ذلك من اعباء على الادارات المدرسية وعلى المرافق المدرسية نقترح انشاء مدارس اخرى بمنطقة ام الهيمان في جميع المراحل بصفة عامة وبالمرحلتين المتوسطة والثانوية بصفة خاصة، وذلك من اجل ايقاف ايفاد ابناء المنطقة لمدارس المناطق المجاورة.
وزيادة المخصصات المالية للمناطق التعليمية والمدارس حتى يتسنى الصرف على المشاريع والبرامج الخاصة بالمناطق والمدارس.
ورفع المكافأة الخاصة بأعضاء الكنترول ومديري المدارس بالمنطقة حيث انهم يتحملون اعباء كثيرة ومنها التواجد بعد صلاة الفجر والمكافأة المالية الحالية لا تتناسب مع الجهد المبذول.
والعمل على صرف بدلات العمل دون تأخير، فهناك بعض المكافآت مثل اعمال الاختبارات لم تصرف من العام الماضي وذلك يخالف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «اعطوا الاجير أجره قبل أن يجف عرقه».
وزيادة وسائل نقل الطلاب «الباصات» حيث تعاني معظم المدارس من نقص في المواصلات، الامر الذي يشكل عبئا على الأهالي.
والعمل على انشاء كافتيريا مرخصة من البلدية والصحة في كل منطقة تعليمية للعاملين والمترددين على المنطقة من المراجعين.
وتكثيف البرامج الاعلامية المختلفة من مسموعة ومرئية ومقروءة لدعم مراكز رعاية المتعلمين ورفع مستواهم العلمي وللمساهمة ايضا في القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.
واضاف الحويلة في اقتراحاته: نظرا لزيادة اعداد المدارس وكثافة الطلاب بمنطقة الاحمدي التعليمية مقارنة بغيرها من المناطق ذات الكثافة القليلة تقترح تقسيم المنطقة التعليمية الى منطقتين تعليميتين لاتاحة الفرصة لانجاز العمل على الوجه الاكمل والدقيق، تفعيلا لما جاء على لسان الوزيرة في احدى الصحف اليومية جريدة «الأنباء» بزيادة مكافأة العاملين الاداريين بمراكز تعليم الكبار ومحو الامية حيث سبق زيادة رواتب المعلمين بنسبة 100% والاداريين بنسبة 50%، وحيث ان الهيئة الادارية متمثلة بمدير المركز والمدير المساعد يعملان طوال الاسبوع من الساعة الرابعة عصرا حتى التاسعة مساء متحملين جميع الاعباء الفنية والادارية يتقاضون مكافأة وقدرها 175 دينارا وهذا لا يتناسب مع الجهد الكبير الذي تبذله الهيئة الادارية بتلك المراكز، نقترح الفصل بين اختبارات مراحل النقل والعاشر والحادي عشر والثاني عشر وذلك ليتسنى تواجد الملاحظين في اللجان واعطاء فرصة للتصحيح الدقيق، ونظرا لزيادة الاعباء الخاصة بالاختبارات في النظام الموحد والاخطاء الكثيرة التي حدثت في الاعوام الماضية من اخطاء في الطباعة او تسرب الاختبارات او ضياع حقوق بعض الطلاب من حيث عدم قبول اعذارهم بالغياب عن الاختبارات فإننا نقترح اعادة الهيكل التنظيمي لمراقبة الامتحانات وشؤون الطلبة لتصبح ادارة الامتحانات وشؤون الطلبة حتى تستطيع ان تضطلع بالمهام الكثيرة الخاصة بهذا المجال، نقترح فصل وزارة التربية عن وزارة التعليم العالي حتى تتفرغ كل وزارة للاضطلاع بمهامها وتطوير العمل بها وفق احدث النظم التربوية والبحث العلمي.
وزاد: نقترح اعتبار مهنة التعليم مهنة شاقة وتعديل كادرهم المالي بما يتناسب والجهد الشاق السامي المبذول حيث يتحمل المعلم اعباء كثيرة من تدريس وتصحيح ومتابعة للطلاب الفائقين والضعاف والمراقبة اليومية وغيرها من الاعمال الاخرى.