وجه النائب الصيفي مبارك الصيفي سؤالا لنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح بشأن الصندوق الكويتي للتنمية العربية.
وقال الصيفي في سؤاله: يضطلع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وفقا لأهدافه المعلنة بأغراض متعددة من اجل مساعدة الدول العربية والدول النامية في تطوير اقتصادياتها، متسائلا: ما الآلية والمعايير التي بموجبها يتم منح القروض للدول العربية والدول النامية، طالبا تزويده بعدد وأسماء الدول المستفيدة من خدمات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية خلال السنوات الثلاث الماضية، وكم قيمة المبالغ التي قدمها الصندوق كقروض ومنح وكفالات لتمويل المشاريع التنموية في تلك الدول خلال السنوات الثلاث الماضية؟ وآلية عمل الصندوق في تمويل المشاريع الإنمائية في الدول المستفيدة مع بيان أسماء الشركات والجهات المنفذة لتلك المشاريع في كل دولة خلال السنوات الثلاث الماضية، وهل هناك شركات كويتية قامت بتنفيذ مشاريع ممولة من الصندوق في الدول المستفيدة من خدماته؟ واذا كان الجواب بالإيجاب الرجاء تزويدي بأسماء هذه الشركات والمشاريع التي نفذها في تلك الدول خلال السنوات الثلاث الماضية مع بيان قيمة تمويل الصندوق لهذه المشاريع وعددها، وما حجم مساهمة الصندوق في رأسمال وإمداد مؤسسات التنمية بشكل عام؟ وما مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في الجهات التالية: الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، الصندوق الأفريقي للتنمية، البنك الأفريقي للتنمية، مؤسسة التنمية الدولية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية؟
كما وجه الصيفي سؤالا لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل د.محمد العفاسي جاء فيه: في غضون عام 2008 تم إنشاء وإنجاز مبنى جمعية ابوحليفة التعاونية وتم تسليمه لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لاتخاذ الاجراءات اللازمة لممارسة النشاط بالجمعية، وبتاريخ 20/11/2008 اصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل قراره الوزاري بتعيين مجلس ادارة الجمعية، وذلك وفق الصلاحيات الواردة بالقرار، ثم صدر قرار وزاري آخر بتعيين مجلس ادارة ثان لذات الجمعية، ومنذ تاريخ تسلم الوزارة لمبنى الجمعية لم يتم البدء في ممارسة النشاط، وهذا ما يسبب الضرر بأموال المساهمين ويعيق تقديم الخدمات التعاونية بالمنطقة، طالبا تزويده بتاريخ تسلم الوزارة لمقر الجمعية على وجه التحديد، وسبب تعيين أكثر من مجلس ادارة للجمعية؟ وما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة من اجل ممارسة الجمعية لأنشطتها؟ وما حالة المبنى الحالية؟ والجهة التي تتولى حراسته وصيانته؟ وما سبب عدم مباشرة الجمعية لنشاطها حتى الآن؟ وما الاعمال التي قام بها مجلسا الإدارة الأول والثاني؟ وهل تم صرف اي مبالغ او امتيازات لأي من المجلسين ام لا؟ وفي الحالة الأولى موافاتنا ببيان كامل عن ذلك، وما التاريخ المحدد لافتتاح الجمعية؟ مع موافاتنا بالمستندات الخاصة بكل ما تقدم.