عبدالهادي العجمي - هاني الظفيري - عبدالله قنيص
كشف مصدر مطلع في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ان التحقيق المشترك الذي تجريه «الكويتية» و«الطيران المدني» حول حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة «الكويتية» المتجهة إلى دكا من نوع 300-a سيرتكز على نقاط أبرزها خلل مؤشر «الدخان» في كابينة القيادة والذي أدى بقائد الطائرة إلى العودة بها والهبوط اضطراريا بعد إقلاعها بـ 15 دقيقة، والنقطة الأخرى «مبالغة» قائد الطائرة في سرعة إخلائه للركاب من الطائرة بالسلالم المطاطية بعد هبوطها، رغم عدم الحاجة إلى هذا الإجراء، غير ان المصدر ذكر ان أمر الإخلاء بهذه الطريقة عائد لتقدير قائد الطائرة لحظة الحادثة، موضحا ان الكشف الأولي على الطائرة بيّن ان مؤشر الدخان «smoke» الذي أنار في لوحة القيادة كان «معلقا» وأعطى إنذارا كاذبا، وبفحص الطائرة تبيّن عدم وجود أي خلل أو احتراق في أي من أجزائها أو محركاتها. وحول التقارير التي أشارت إلى أن طائرات الـ300-a كان يجب ان تخرج من الخدمة قال المصدر: «هذا الأمر غير صحيح فلدينا 5 طائرات من هذا النوع ولم تسجل أي منها أي حادثة تذكر سابقا ولا يوجد أي تقرير قدّم لـ (الكويتية) بوجوب سحبها من الخدمة».
وذكر المصدر ان نتائج التحقيق ستعلن حال الانتهاء منه وبكل شفافية.