سمعت بعض الناس يقول: ان البرد لا يفطر لأنه ليس بأكل ولا شرب؟
روي ذلك عن أبي طلحة انه أكل البرد، وقال: انه ليس بطعام ولا شراب، لكن لعله لا يصح عنه، وذلك لأن هذا البرد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف فهو إما طعام وإما شراب، فالرواية عن أبي طلحة لعلها لا تثبت وإن ثبتت فهو متأول لأن البرد ماء متجمد ومثله الثلج، فإذا أكله فإنه يذوب في الجوف وينقلب ماء.
عند والدي بعض المال في دولة مجاورة، وقبل وفاته كنت اسأله هل يزكي ماله أم لا فقال لي ان البنك هو الذي يزكيه، خصوصا انه وضعه في بنك إسلامي ويعتقد ان البنك يزكيه وعند وفاته سألت هل البنك يزكي؟ فقالوا لي لا، فما الحكم الشرعي لهذه الحالة؟ وما علي ان أفعل بهذه الأموال؟ هل نزكيها حتى ابرئ ذمة والدي من هذه الأموال؟ وكم مقدار الزكاة؟ علما انه مضت عليها 6 سنوات ولا اعرف هل تدخل الأرباح مع الزكاة؟
إذا تبين ان والدكم لم يزك ظنا منه ان البنك الإسلامي يزكي أمواله، فلا عبرة بالظن البين خطؤه، فعليكم ان تزكوا أمواله من تركته قبل توزيعها، وهذا يحتاج الى معرفة طبيعة أمواله في هذا البنك الإسلامي هل هي ودائع أم أسهم، وهل هذه الأسهم كان يتاجر بها أم يكتفي بأخذ ريعها، وهذه الودائع هل هي استثمارية؟ وما مجالها هل هو في العقار أم في غيره؟ كل ذلك يحتاج الى توضيح حتى يتم الجواب إن شاء الله.
هل يوجد ما يسمى بركعتي الوضوء وهل هاتان الركعتان مشروعتان بعد الوضوء؟
نعم صلاة ركعتين بعد الوضوء مشروعة، ومندوبة بالاتفاق بين الفقهاء على ان تتم في غير أوقات الكراهة، وعند الشافعية هي سنة في أي وقت، ومستند ندب الركعتين قول عثمان بن عفان رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: «من توضأ مثل وضوئي هذا ثم أتى المسجد فركع فيه ركعتين غفر له ما تقدم من ذنبه لا تغتروا» ومعنى لا تغتروا: أي لا تخدعوا بغفران ما تقدم من الذنوب فترتكبوا غيرها معتمدين على المغفرة بالوضوء فإنها بمشيئة الله تعالى.
أكل بين الأسنان
استيقظت في الصباح وأنا صائم وقد وجدت بين أسناني طعاما فأكلته، وقد قيل لي: ان عليّ قضاء هذا اليوم فما الحكم؟
يكره للإنسان ان يترك بقية بين أسنانه، لذا ينبغي ان ينظف الإنسان أسنانه قبل بداية صيامه، وإذا أكل الإنسان ما بين أسنانه متعمدا، فإن كان كثيرا فسد، وعليه التوبة والقضاء، وإن كان يسيرا فهو معفو عنه، ولم يفسد صومه.
نقل الدم
هل نقل الدم الى الصائم يفطر، أو لا يفطر؟
الدم هو خلاصة الطعام والشراب، فهو يأخذ حكم الغذاء، وعلى ذلك من أصيب بمرض أو نزيف يحتاج فيه الى دم يحقن به، ففي هذه الحالة يفطر وعليه القضاء.
السواك
ما حكم السواك في نهار رمضان؟
يجوز للصائم أن يستاك في نهار رمضان، بشرط ألا يكون السواك مضافا اليه مواد تتحلل، وتدخل في جوف الصائم، كالسواك بطعم النعناع، ونحوه.
الإبر
هل الإبر التي يأخذها الصائم أثناء صومه تؤثر على صحة الصوم؟
الإبر التي تحقن في جسم الإنسان تنقسم الى قسمين، إبر مغذية، وهي تأخذ حكم الأكل والشرب، لأنه يكتفي بها عندهما، وتسمى عند العامة «الدرب»، وإبر ليست في معنى الأكل والشرب، أي لا يكتفي بها عن الأكل والشرب، كالإبر التي تؤخذ للتحصين ضد الأمراض، وإبر الأنسولين لمرضى السكر، ونحو ذلك، فلا يفطر الصائم بحقنها، سواء في العضلات أو عن طريق العرق، لأنها ليست أكلا، ولا شربا، ولا في معناهما.