السفر وقصر الصلاة
ما السفر المبيح للفطر؟
السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو ما بلغ مسافة 83 كيلومترا ونصفا تقريبا ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرّم ليس مبيحا للقصر والفطر لان سفر المعصية لا تناسبه الرخصة، وبعض اهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الادلة والعلم عند الله.
تقبيل الزوجة
هل يجوز للصائم ان يقبّل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان؟
نعم يجوز للصائم ان يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم، سواء في رمضان او في غير رمضان، ولكنه ان امنى من ذلك فإن صومه يفسد، فإن كان في نهار رمضان لزمه امساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم، وان كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه الامساك لكن اذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء ذلك اليوم وان كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه.
الروائح
ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان؟
لا بأس ان يستعملها في نهار رمضان وان يستنشقها الا البخور لا يستنشقه لان له جِرْما يصل الى المعدة وهو الدخان.
نزيف اللثة
خروج الدم من الصائم هل يفطر؟
النزيف الذي يحصل على الاسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما امكن، لان خروج الدم بغير ارادة الانسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من اصابه ذلك ان يقضي، وكذلك لو رفع انفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه شيء ولا يلزم قضاء.
الأذان الثاني
بعض الاشخاص يأكلون والاذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان، فما هي صحة صومهم؟
اذا كان المؤذن يؤذن مع طلوع الفجر يقينا فإنه يجب الامساك من حين ان يسمع المؤذن فلا يأكل او يشرب.
اما اذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظنا لا يقينا، فإن له ان يأكل ويشرب الى ان ينتهي المؤذن من الأذان.
عدد الركعات
هل لقيام رمضان عدد معين ام لا؟
ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب، فلو ان الانسان قام الليل كله فلا حرج، ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج، ولكن العدد الافضل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله وهو احدى عشرة ركعة او ثلاث عشرة ركعة، فإن ام المؤمنين عائشة سئلت: كيف كان النبي يصلي في رمضان؟
فقالت: لا يزيد في رمضان ولا في غيره على احدى عشرة ركعة.
ولكن يجب ان تكون هذه الركعات على الوجه المشروع، وينبغي ان يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين، خلاف ما يفعله بعض الناس اليوم، يصليها بسرعة تمنع المأمومين ان يفعلوا ما ينبغي ان يفعلوه، والامامة ولاية، والوالي يجب عليه ان يفعل ما هو انفع واصلح، وكون الامام لا يهتم الا بان يخرج مبكرا، هذا خطأ، بل الذي ينبغي ان يفعل ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله، من اطالة القيام والركوع والسجود والقعود حسب الوارد، والاكثار من الدعاء والقراءة والتسبيح وغير ذلك. (الشيخ محمد بن عثيمين).
سنوات من دون صيام
لي اخ أمضى سنوات طويلة من دون صيام مع انه كان يصلي ولم يكن يمنعه من الصيام شيء فهل يلزمه قضاء ما فاته من سنين ان تاب؟
الصحيح ان القضاء لا يلزمه ان تاب لان كل عبادة مؤقتة بوقت اذا تعمد الانسان تأخيرها عن وقتها من دون عذر فإن الله لا يقبلها منه، وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه ان يتوب الى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه.