كتاب ومؤلف
العسعوسي: المجتمع لن يحافظ على أمنه واستقراره إلا بتشجيع المصلحين والأخذ على أيدي المفسدين
أوضح الداعية داود العسعوسي أن الحكمة والعقل يؤكدان على أن المجتمع لن يحافظ على أمنه واستقراره وتقدمه إلا بتشجيع المصلحين والأخذ على أيدي المخربين والمفسدين، مشيرا إلى أن السفينة لن تصل إلى بر الأمان إلا بمنع من يقوم بنقرها وتخريبها وتعطيل سيرها.
وأكد العسعوسي في لقائه مع «الأنباء» أن الحرية الشخصية في الإسلام تعني أن المسلم عبد لله في جميع تصرفاته وفي كل أموره، وأنه يسير وفق المنهج المحدد من قبل الشارع ميزانه، لافتا إلى أن مفهوم الحرية عند أغلب المسلمين اليوم خلاف ذلك تماما، فهم يفهمون الحرية الشخصية بأنك تفعل ما تشاء متى تشاء ولو كان هذا الفعل يخالف الدين وتعاليمه، فالحرية عندهم مطلقة ولا يجوز تقييدها بضوابط شرعية.
ولقد أُتي نبينا صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم، حيث يقول الكلمات اليسيرة التي تحوي المعاني العديدة والأحكام الكثيرة، فإلى كتاب جديد يشرح حديثا نبويا يعد عمدة في وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جمعه ورتبه ضيفنا الداعية العسعوسي تحت عنوان «الفوائد الثمينة من حديث السفينة»، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
حدثنا في البداية عن محتوى رسالتكم؟
اشتملت هذه الرسالة القصيرة على جملة من بدائع الفوائد وفرائد القلائد من الدروس النبوية البديعة والأخلاق الإسلامية الرفيعة مقتبسة من حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم المشهور بحديث السفينة، وهي فوائد متنوعة تفيد الكبير والصغير من الرجال والنساء، ننتقل خلالها بين ميادين متعددة من جوانب حياتنا الاجتماعية والدعوية والأخلاقية والعلمية وغيرها، وقد قامت مشكورة إدارة جمعية الفيحاء التعاونية بطباعتها ونشرها.
المعنى الإجمالي
الحديث مشهور كما ذكرت ويسمع في المساجد وعلى المنابر لكن ما معناه الإجمالي؟
يشبه النبي صلى الله عليه وسلم المجتمع بأناس ركبوا سفينة، فاقتسموا الأماكن فيها، فصار نصيب بعضهم أعلاها ونصيب آخرين أسفلها، فالسفينة هي المجتمع أو القرية أو البلدة، والناس فيها قسمان بالنسبة لما نهى الله عنه وحرمه، فالأول قائم في حدود الله أي منكر لها، حريص على منعها وإزالتها وتطهير المجتمع منها، والثاني واقع منغمس فيها، فإن لم يكن كذلك فهو مداهن فيها راض بانتشارها أو ساكت عن الفاعلين فلا يغير ولا يطهر.
وكما أن الحكمة والعقل يؤكدان على أن السفينة لن تصل إلى بر الأمان إلا بمنع من يقوم بنقرها وتخريبها وتعطيل سيرها، فكذلك المجتمع لن يحافظ على أمنه واستقراره وتقدمه إلا بتشجيع المصلحين والأخذ على أيدي المخربين والمفسدين.
مفهوم الحرية
أشرت في مؤلفكم الى معنيين للحرية، معنى مقبول وآخر مرفوض، فهلا اوضحت لنا ذلك؟
الحرية الشخصية في الإسلام تعني ان المسلم عبد لله في جميع تصرفاته وفي كل أموره، وأنه يسير وفق المنهج المحدد من قبل الشارع ميزانه «افعل أو لا تفعل» فلا يجوز له أن يخالف شرع الله بحجة أنه «حر»، لكن مفهوم الحرية عند أغلب المسلمين اليوم خلاف ذلك تماما، فهم يفهمون الحرية الشخصية بأنك تفعل ما تشاء متى تشاء ولو كان هذا الفعل يخالف الدين وتعاليمه، فالحرية عندهم مطلقة ولا يجوز تقييدها بضوابط شرعية.
فهذا الذي أخذ فأسه وأراد أن يخرق في نصيبه خرقا ليأخذ الماء من مكان قريب منه، لو زعم أنه حر فيما يفعل وفرضنا أن الذين معه اقروه على ذلك ولم يمنعوه وهم يعلمون عاقبة فعلته هذه فماذا نسميهم يا ترى، يسمون «مجانين» لأنهم آثروا الحرية الشخصية المزعومة المكذوبة لفرد واحد على أرواحهم وأنفسهم.
النية غير كافية
لكن ماذا عن الذين يفعلون المنكرات بقصد حسن ونية سليمة، هل ينكر عليهم ويمنعون عن فعلهم؟
الذين أرادوا ان يخرقوا نصيبهم للحصول على الماء، كانت نيتهم حسنة وعذرهم مقبولا في ظاهر الأمر، فهم يريدون الحصول على الماء بطريقة سهلة وميسورة كما هو حال من هم في أعلى السفينة، ثم هم لا يريدون الإكثار من الصعود إلى سطح السفينة والنزول منه حتى لا يتأذى منهم من هم في أعلى السفينة، فمقصدهم طيب ونيتهم حسنة واعتذارهم مقبول، لكن الفعل بحد ذاته خطأ ولا يمكن أن يحكم عليه بالصواب اعتمادا على حسن نية الفاعلين فقط.
لذلك نجد كثيرا من الناس حين ينكر عليهم بدعتهم او خطؤهم في الدين يقولون لك مباشرة: يا اخي نحن لا نقصد الاستدراك على الشارع ولا البدعة ولكن نيتنا حسنة والرسول صلى الله عليه وسلم يقول «الأعمال بالنيات»، ولو سلم لهم بقولهم هذا لما بقي لنا دين محفوظ نعبد الله به، فالجواب على سؤالكم هو أنه يجب الإنكار عليهم على خطئهم، وإنما نوكل نياتهم إلى الله، فالنية محل القلب لا يعلمها إلا الله.
الأمر بالمعروف
حدثنا عن أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصة فيما يتعلق بالحديث.
هذا واضح من بداية الحديث وفي نهايته، ففي البداية بين النبي صلى الله عليه وسلم ان الناس في حدود الله والتحذير منها قسمان، قسم يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويحذر الناس من ارتكاب ما نهى الله عنه ويبين عواقبه الوخيمة، وقسم مداهن في هذا الجانب فإما أن يغض الطرف فلا يغير وإما أن يسكت ويرضى بالمنكر، ثم في ختام الحديث بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن سبيل النجاة هو ما يقوم به الصنف الأول، وهم الدعاة الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر.
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم مهمات هذه الأمة والقيام بها عنوان خيريتها كما قال تعالى (كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)، وقال صلى الله عليه وسلم «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان».
تعذيب العامة بذنوب الخاصة
لكن لو لم يؤمر بالمعروف وينه عن المنكر والتزم كل بنفسه وترك الإنكار على الآخرين، فما هي النتيجة؟
حين يعم الفساد وتظهر المعاصي والمحاربة لله ولرسوله ولا يقوم أهل الخير بمهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الواجبة عليهم، ويقول بعضهم لبعض «عليكم أنفسكم» فسيعمهم الله بعقابه وهذا واضح من الحديث، فلو سكت الركاب عن مخالفة هذا الرجل ولم يقوموا بمنعه، فإن الهلاك سيعمهم جميعا ولن يختص بمن خرق السفينة فقط، ولو منعوه لنجوا جميعا.
ودليل هذه الفائدة، قول الله تعالى (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب)، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز ممن يعملها ثم لا يغيرون ذلك إلا عمهم الله بعقاب منه» رواه أحمد وأبوداود.
حديث السفينة
قال النبي صلى الله عليه وسلم «مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا» رواه البخاري، وفي رواية «مثل المدهن في حدود الله والواقع فيها مثل قوم استهموا سفينة، فصار بعضهم في أسفلها وصار بعضهم في أعلاها، فكان الذين في أسفلها يمرون بالماء على الذين في أعلاها فتأذوا به، فأخذ فأسا فجعل ينقر أسفل السفينة، فأتوه فقالوا: ما لك؟ قال: تأذيتم بي ولابد لي من الماء. فإن أخذوا على يديه أنجوه ونجوا أنفسهم، وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم».
قارئ للقرآن
الخضر: صفوة من القرّاء والحفّاظ الكويتيين مهمشون إعلامياً ويمكن ختم القرآن في رمضان بسهولة بواقع 6 دقائق يومياً
طالب القارئ طلال الخضر وزارتي الأوقاف والشؤون الإسلامية والإعلام بتشجيع قراء الكويت والعناية بهم، مشيرا إلى وجود صفوة من القراء والحفاظ مهمشين إعلاميا في حين أن بعض الجاليات العربية تزاحمهم في الإمامة والظهور الإعلامي.
كما أوضح الخضر في لقائه مع «الأنباء» أن حفظ القرآن ميسر بصريح قول الله تعالى (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)، لافتا إلى أن هناك الكثير من مرتادي حلقات مبرة المتميزين حفظوا القرآن في أقل من سنتين، وبين أن لهذه الحلقات دور كبير في خلق روح التنافس الشريف بين الطلبة، كما أنها تسهم في قراءة القرآن بطريقة جيدة خالية من اللحن والخطأ، وفيما يلي نص اللقاء:
كيف كانت بداياتك في حفظ القرآن الكريم؟ وما أكبر الدوافع التي أسهمت في تحقيقك لذلك؟
بدايتي في المدرسة حيث كان حفظي للقرآن متفرقا وكان المنهج بطيئا جدا، لكن حين التحقت بمبرة المتميزين في اليرموك وانا في الصف الرابع متوسط تغير الأمر، فوجدت منهجا قويا للحفظ، فالحفظ الجديد والمراجعة في وقت واحد، إضافة إلى أنه كانت هناك أجواء تنافسية وجوائز مغرية، وهي ما دفعتني للاستمرار والحفظ بكميات كبيرة، ونحن كأطفال حفظنا للجائزة، وكما قال أحد السلف «طلبنا العلم لغير لله فأبى الله الا ان يكون له»، فبدأنا الحفظ للجوائز وبعدما دخل القرآن صدورنا لعل الله أن يتقبل عملنا خالصا لوجهه الكريم.
بالإضافة الى وجود كادر متميز من المحفظين ونخبة من المشايخ يصححون قراءتنا من الناحية التجويدية، حتى انهم يدرسوننا الوقف الحسن والقبيح في القراءة، يعلموننا حتى معاني الكلمات، واستمررنا على هذا الحال حتى ختمت القرآن حفظا في ثانية ثانوي، أي خلال سنتين تقريبا، واسعى حاليا لتتويج حفظي بنيل السند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
في سنتين
بعضهم يقرأ عن طرق حفظ القرآن في شهرين أو سنتين وقد لا يصدق ذلك أو يراه ضربا من الخيال، فحدثنا عن تجربتك الشخصية، وما المنهج الذي سلكته في تحقيق ذلك؟
لو حفظت من المصحف الشريف يوميا وجها واحدا، والتزمت هذا الامر التزاما لا انقطاع فيه، مهما يعرض عليك من عوارض وصوارف كالسفر والمرض والامتحانات الدراسية مثلا، فستختم القرآن بإذن الله خلال 604 أيام، أي ما يعادل عدد صفحات المصحف، بما معناه أقل من سنتين، وهذا تقريبا ما التزمته في حفظي للقرآن الكريم لدى حلقة مبرة المتميزين، فالأمر لو تدبره المسلم لوجده امرا معقولا وسهلا جدا.
أهمية المراجعة
لكن بعد إتمامك لحفظ القرآن ماذا تقول عن مراجعته حتى لا يتفلت منك وتنسى بعضه؟
المراجعة شيء اساسي جدا، وفي الحديث النبوي الشريف «تعاهدوا هذا القرآن فالذي نفس محمد بيده لهو اشد تفلتا من الابل من عقلها»، وكان دائما ما يضرب لي مثلا شيخي في التجويد الشيخ جزاع صويلح لحافظ القرآن بمثل الصباغ الذي يصبغ الحائط، الصبغة الاولى ثم الثانية ثم الثالثة، حتى يثبت اللون على الحائط، فكذلك القرآن يحتاج إلى مراجعة ومراجعة حتى يثبت الحفظ.
ابن البلد أولى
ما رأيك بدور وزارتي الأوقاف والإعلام في الاحتفاء بقراء الكويت وتشجيعهم وتذليل الصعاب لهم؟
في ليبيا يقدمون قراءهم لصلاة التراويح ويحرصون على إظهارهم إعلاميا حتى يتأسى بهم العامة من الناس، بينما يأتون في الكويت كما في رمضان الماضي بقراء من اليمن ومصر، وينقلون قراءتهم على «اللايف»، فأين ذهب قراء الكويت؟ نعم نحن نحترم الجاليات لكن ابن البلد أولى، فهذه بعض هموم قراء الكويت التي تؤرقهم ويتداولونها أحيانا في مجالسهم، فكما تعلم أن القارئ لا يجرؤ على مطالبة الآخرين بتقديمه فعارض نفسه رخيص، بل من علامات الإخلاص ألا يقدم نفسه، لذا كان من الأولى أن يفطن لهذا التقصير المسؤولون.
ولأدلل على ذلك أكثر، فحين حصل الشيخ القارئ عبدالعزيز فاضل على المركز الاول في أكبر مسابقة قرآن عالمية لم نر ذكر ذلك في اعلامنا وصحافتنا، في حين لو كان من بلد آخر كدول المغرب العربي لاستقبل في بلاده استقبال الابطال الفاتحين.
ختمة في 6 دقائق
هل من نصيحة تقدمها للشاب المسلم الذي مرت عليه أيام شهر رمضان المبارك دون أن يختم القرآن أو حتى يشرع في الختمة؟
دعنا من ذكر وعيد الله تعالى للمقصر في كتابه، فالآيات والأحاديث في شأن الهاجر للقرآن عديدة ومعروفة، ولنتكلم بطريقة عملية أكثر للقارئ والمستمع، وهي حقيقة سهولة ختم المسلم للقرآن الكريم في شهر رمضان، فهناك حسبة رياضية جميلة وبسيطة جدا، ختمتك في 6 دقائق، فمعدل قراءة الصفحة الواحدة دقيقة ونصف تقريبا للقراءة المتوسطة بين الحدر والترتيل المتأني، مما يعني في 6 دقائق يمكنك قراءة 4 أوجه، فإذا قرأت بعد كل صلاة من الصلوات الخمس القرآن في 6 دقائق خلال أيام رمضان الثلاثين، أي 4 في 5 في 30 يساوي 600 صفحة أي ما يعادل القرآن كله، فستختم القرآن ختمة واحدة بكل يسر في رمضان، وذلك بمجرد حبسك نفسك مع المصحف 6 دقائق بعد كل صلاة فريضة، فما أسهل الطاعة لمن يريدها، ومن أكثر فالله أكثر، ومن أحسن فالله أحسن.
صفحات نوافذ الأنباء الرمضانية كاملة في ملف ( pdf )