عصيمي
تصغير عاصم، والعاصم هو القابض على الشيء من العصمة.
عضب
العضب هو من قطعت يده، لفظة عربية (اعضب).
عطار
حشائش صحراوية تظهر في الربيع اوراقها خضراء رمادية تشاهد بين شجيرات العرفج ذات زهور بنية وصفرا عنقودية.
عطب
اصاب الهدف وأحكم التسديد وهو إنسان عطيبي اي متقن التسديد والرماية، من ألفاظ البدو، والعطيبي هو من يكوى ظهر ذراعه بالنار بواسطة العطبة ويحدث لسعات على اعتقاد ان من يفعل ذلك تثقل يده ولا ترتجف عند الرمي ويصيب الهدف.
عطبة
خرقة تحرق بالنار وعندما يحدث حريق يشم الناس في البداية رائحة قماش او ورق يحترق ويقولون ريحة عطبة.
والعطبة ايضا فتيلة يحرقها الاولاد ويكوون بها سواعدهم ويعملون (الداغ) على اعتقاد انه يكون عنده داغ يحسن التسديد في الرماية ويجيد الخط عند الكتابة ويسمى (نكَوشي).
العطشان
مناص لؤلؤ من هيرات الصريع.
العطفة
جمل عليه هودج تحمل فيه (امرأة) قد تكون اجمل نساء القوم يحاربون الاعداء وتحثهم على ذلك وتشجعهم.
عطنة
رائحة عطنة اي نتنة، تقال للروائح الفاسدة.
عظلم
وسمه مسحوق اسود يصبغ به الشعر.
عظم الخرتيت
جزء من عظم وحيد القرن يباع لدى العطارين يعتقدون ان استعماله يبطل السحر المعمول «سقوه» حيث يغلى بالماء ويشرب أو يحرق العظم ويتبخر به المصاب.
*من الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان