الى
هي بمعنى اذا، ويقول القرويون والبدو «الى منّه» اذن صلينا، اي «اذا» ويقول اهل المدينة وخاصة اهل شرق، «الى ادّا» اي «اذا صار» الى تستعمل ايضا كما هي في اللغة العربية اداة وصل.
إلى منّه
من الفاظ اهل القرى والبادية بمعنى «عندما» يقولون الى منّه جاء فلان اخبرنا.
اللي
معروفة في اكثر البلاد العربية وتلفظ بمعنى الذي.
اللي بالجدر يطلعه الملاس
من الامثال الكويتية يقول انك لا تستطيع ان تستخرج ما بداخل القدر دون استخدام الوسيلة المخصصة لذلك وهو الملاس «المغرفة» وهذا المثل يفيد بان الانسان لا يستطيع التغلب على الصعوبات الا بالسياسة والحنكة والحكمة.
اكَلط
بمعنى تفضل او تقدم، اذا طرق باب المنزل «الديوانية» رجل يقال له اكَلط اي تفضل، ويقال للشاعر اكَلط اي الق قصيدة، والقصيدة التي تتقدم العرضة يقال لها «قلطة الشاعر» اي مقدمة الغناء اي الرقص الشعبي ويقال فلان قلط على الشيخ اي تجاسر، ودخل في مجلسه وقابله وتحدث معه فهو رجل قلوط، وفي الحرب يقال فلان تقالط القوم اي تجرأ وتقدمهم واندفع امامهم.
البا
اول اللبن بعد ولادة النياق او الابقار او الغنم والالبا من اللفظ العربي الفصيح، ويسميها الكويتيون اللبوة او الباء او لباة، وطريقة الاستفادة من بكر الحليب تختلف على باقي الالبان، وهي انه يطبخ بالسكر والهيل والزعفران وبعد ان ينضج يترك ليجمد ويقطع بالسكين على شكل حلوى تقدم للأكل.
الحق وطبع (الحكَ وطبعِّ)
من تعابير السباق كان البحارة يتلفظون بها عندما يحين موعد القفال وينطلقون الى المدينة، يقول قائلهم الحق بنا واغرق سفينتنا ان استطعت اللحاق.
الله الله
من الفاظ البدو بمعنى طبعا، يقول السائل هل عندك اخبار عن فلان فيكون جوابه: الله الله.
*من الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان