كلنا يعرف حساب الانواء الفلكية الشهيرة في الكويت وشبه الجزيرة العربية مثل فترة المربعانية وانوائها المعروفة مثل نوء الاكليل والقلب والشولة او فترة برد البطين التي تدخل فيها برد الازيرق او التشار وتشار وغيرها العديد من الانواء والتي تبلغ 28 نوءا في السنة الواحدة، هذه الانواء استخدمت في حساب اهل المدن والبادية، ولكن ماذا عن حساب اهل البحر في منطقة الخليج والكويت في حساباتهم الفلكية؟
نلاحظ هنا ان كلا الحسابين البري والبحري اعتمد اعتمادا رئيسيا على السنة الشمسية والانواء الفلكية، لكن اهل البحر اعتمدوا على سنة النيروز الهندية والتي هي كما هو معروف مدتها 365 يوما بدلا من السنة القمرية؟ حيث ان السنة القمرية مدتها 354 يوما، فهي اقل بأحد عشر يوما عن السنة الشمسية، مما يجعل السنة القمرية تتراجع احد عشر يوما في كل سنة كما ذكرنا سابقا، بالاضافة الى اعتمادهم على النجوم في تحديد المواسم والفصول وبدء حسابهم الفلكي مع بداية سنة النيروز الهندية والتي تبدأ في 11/8 من كل عام، والذي يتوافق مع بداية نوء النثرة او الكليبين عند اهل البادية والمدن، ولهذا نجد ان هناك اختلافا من حيث الشكل فقط، اما المضمون فهو تقريبا واحد لا يختلف، فقد استخدم اهل البحر الارقام بدلا من الاسماء، ولهذا فقد قسموا السنة الى سبعة وثلاثين جزءا اطلقوا على كل جزء اسم «در»، والدر عند اهل البحر في منطقة الخليج هو مدة زمنية مقدارها عشرة ايام تستخدم لقياس حالة الفلك وتغيرات حالة الطقس، بينما استخدم اهل البادية اسماء النجوم واطلقوا على كل فترة اسم نوء، واسم كل نوء مأخوذ من اسماء النجوم التي تظهر في السماء، ويكون ظهورها ثابتا في هذه الفترة الزمنية او في هذا الوقت، ومدة النوء عند اهل البادية هي 13 يوما.
ولهذا، نود ان نوضح في صورة ادق فنقول: ان الحساب البحري وحساب اهل البر جميعهم اعتمدوا على سنة النيروز الهندية والتي هي سنة شمسية، ولكن جاء الاختلاف في ان الحساب البحري يبدأ في يوم 11/8 وهو بداية سنة النيروز وتقسيمهم عشري اي كل در مدته 10 ايام يقابله في الفترة نفسها في حساب اهل البر دخول نوء الكليبين.
اما الحساب البري فهو يبدأ في 24/8 وهو يوم دلوك سهيل او ظهور نجم السهيل، حيث ان كثيرا من الناس يحسبون المدة من دلوك نجم السهيل ويعادلونها مع سنة النيروز الهندية، اي بعد بداية سنة النيروز بمدة 13 يوما، ونلاحظ ان كل نوء من انواء هذا الحساب مدته 13 يوما.
الحساب البحري يبدأ كما قلنا سابقا مع بداية سنة النيروز الهندية التي من ميزاتها استخدام الايام فقط بدلا من الاشهر، ويبدأ الحساب البحري مع اول يوم من ايام سنة النيروز، فيقال في اول يوم من ايام السنة نحن في الدر الاول او «دخلنا في العشرة»، وهي الفترة التي تبدأ من اليوم الاول حتى اليوم العاشر من السنة، اي ان العشرة تبدأ من اول يوم في السنة، وعندما تكتمل العشرة ايام ويبدأ اليوم الحادي عشر من السنة يقال نحن في «الدر الثاني» او العشرين، اي ان العشرين تبدأ من اليوم الحادي عشر من النيروز حتى اليوم التاسع عشر منه، وهكذا الى ان يصل بالحساب الى اكمال المائة الاولى من السنة وهو «الدر العاشر» ومن ثم يبدأ حساب المائة يوم الثانية ويستخدم الاسلوب نفسه، حيث يعود بالحساب مرة اخرى من جديد فيقول: دخلنا العشرة وهو الدر الحادي عشر، او دخلنا العشرين وهو الدر الثاني عشر، ونلاحظ هنا ان رقم الدر مختلف ولكن الرقم لم يتغير، حيث لا يستخدم رقم المائة فهو لا يقول «مائة وعشرة او مائة وعشرين»، لكن يقال دخول العشرة او دخول العشرين او دخول الثلاثين دون ذكر المائة، وهنا يعني دخول الثلاثين او الاربعين يوما على كمال المائة يوم الثانية وبالطريقة السابقة نفسها وهكذا الى ان يصل الى اتمام المائة يوم الثالثة فيقول دخول العشرة، ودخول العشرين، ودخول الثلاثين، الى ان يصل الى السبعين، وهي السبعين الرابعة بموجب هذا الحساب، ففيها تكون نهاية السنة عندهم، ثم يعود الحساب مرة اخرى الى بداية السنة.
ولكي نوضح الصورة اكثر في هذا الموضوع سنضرب مثلا في كيفية الحساب: ولنفرض ان اليوم هو الثالث والعشرين من يناير، والذي يقابله من ايام النيروز اليوم الخامس والستين بعد المائة (165)، فيقال في حساب البحر «احنا في الخامس من السبعين»، اي ان خمسة ايام مرة على دخول السبعين اي تزيد عشرة ايام على رقم يوم النيروز مع الغاء رقم المائة والرقم الذي يظهر هو رقم الحساب البحري.
والملاحظ ان حساب الدر والحساب العشري نجد ان بينهما فرقا يقدر باحد عشر يوما، وهذا يعود الى ان الحساب الاول الدرور بدأ مع اول يوم من بداية سنة النيروز والثاني بدأ في نفس اليوم من السنة ايضا ولكن لا يحسب الا في اليوم الحادي عشر من هذه السنة.
تجدر الاشارة الى ان كلمة «در» اهزوجة كان يتغنى بها الاطفال في حالة الحساب عند اللعب، فكان يقال: «غزالة بزالة.. تحقرص تمقرص.. ظب ظباب الليلة.. بلاغة بلغتا در».
فلو حسبنا كلمات هذه الاهزوجة نجدها 10 كلمات تنتهي عند كلمة در وهي الكلمة العاشرة من هذه الاهزوجة.