طيب هالجهة المعنية وينها؟ وليش تحتاج وسيطا وبدالة بيني وبينها؟ لماذا لا استطيع التواصل معها مباشرة وأشرح لها شكواي فتقوم بمعالجتها على الفور إن كانت جدية.
أعتذر منكم كان لابد من هذه المقدمة (بس عشان الواحد يبرد كبده) في بعض الجهات الحكومية التي تلفون الشكاوى فيها غالبا لا يرد عليه أحد وإذا رد عليك وضعوا موسيقى انتظار ثم بعد أن يرد عليك موظف البدالة أو الشكاوى يأخذ ملاحظاتك ثم يعطيك الرد الذي أجزم أنه قد تسبب في بداية أعراض مرض الضغط عند الكثير من أبناء الشعب وهي (سيتم تحويل الشكوى إلى الجهة المعنية).
ولا تستطيع معرفة سبب هذه القلاع والسدود المحاطة بها تلك الجهة المعنية ولماذا لا استطيع التواصل معها مباشرة لكي أتأكد فعلا أن الشكوى وصلت للجهة الصحيحة وكذلك لا استطيع الرجوع لها إن لم تقم بعمل اللازم، بدلا من العودة إلى المربع الأول وموظف الشكاوى الذي سيتظاهر أنه يستمع لي فقط ينتظر نهاية حديثي ليتحفني بتلك العبارة البغيضة «تم تحويل الشكوى للجهات المعنية».
لماذا لا يتم نشر أسماء وصور وتلفونات جميع موظفي الدولة المرتبطة وظائفهم بالخدمات المباشرة للمواطنين. مثلا رئيس مركز البلدية في الضاحية يجب وضع اسمه وصورته وهاتفه النقال على باب المركز. وكذلك رئيس (ة) المركز الصحي المستوصف لماذا لا توضع لائحة عند باب المركز بصورته (ا) واسمه وهاتفه النقال.
وسق ذلك على باقي موظفي الدولة المسؤولين عن خدمات المواطنين. نحن مجتمع صغير واجتماعي جدا ونتقابل كثيرا في المناسبات الاجتماعية والدواوين والكثير من الناس الذين نقابلهم مسؤولون مسؤولية مباشرة عن خدمات تمس صميم حياتنا لكننا لا نعرف ذلك.
الفكرة هي باختصار إلغاء شيء اسمه الجهة المعنية، فقط قل لي حولت شكواك إلى المسؤول الفلاني وهذا رقمه. بهذه الطريقة سيعلم هذا المسؤول أنه مسؤول أمام الناس مباشرة ولا يستطيع الاختفاء خلف موظف بدالة أو مكتب خدمة شكاوى.
نقطة أخيرة: يجب على كل مسؤول مواجهة الناس مباشرة والتواصل معهم دون حواجز وأرقام لا توصل الشكوى بضمير أو بدقة (هذا إذا وصلوها) أنت وصلت وكافحت لهذا المنصب كن كفؤا له وواجه الناس أو اجلس في بيتك وأعط الفرصة لمن يستطيع القيام بذلك.
ghunaimalzu3by@