للتواصل معنا
  • alanba twitter
  • Alanba Facebook
  • Alanba Instagram
  • alanba TV
  • الرئيسية
  • أخبار الكويت
    • أخبار الكويت
    • أخبار رسمية
    • مجلس الأمة
    • المجلس البلدي
    • أخبار التربية والتعليم
    • أخبار الصحة
    • أمن وقضاء
    • الإسلام والشريعة
    • إتحاد طلبة أميركا
    • تعاونيات
    • الأمم المتحدة
  • أدب وثقافة
    • أدب وثقافة
    • وجوه في الضوء
    • من الماضي
  • عربية وعالمية
    • عربية وعالمية
    • أخبار لبنانية
    • أخبار مصرية
    • أخبار سورية
    • قضايا وتقارير دولية
  • اقتصاد وأعمال
    • اقتصاد وأعمال
    • أسواق واعمال
    • حوار اقتصادي
    • أسواق الطاقة والنفط
    • أسواق العقار
    • الملحق الاقتصادي
  • رياضة
    • رياضة
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
    • كأس اسيا
    • كأس الخليج العربي
    • كأس العالم
    • كأس الأمم الأفريقية الـ 32
    • كأس "كوبا أميركا" الـ 46
  • المجتمع
    • المجتمع
    • مناسبات
    • المنطقة الحرة
    • أخبار إعلانية
    • معارض وملتقيات
  • فنون
    • فنون
    • فنون عربية وعالمية
    • كواليس فنية
    • ريموت كونترول
  • منوعات
    • منوعات
    • شوارد
    • أزياء
    • مطبخ
    • بحري
    • تسالي
    • أسلوب حياة
    • الأنباء فوتو
    • رمضانيات
    • أطفال الأنباء
  • حول العالم
    • حول العالم
    • علوم وتكنولوجيا
    • سياحة وسفر
    • اوتو موتيف
  • كتاب وآراء
    • كتاب وآراء
    • أرشيف الكتاب
  • تقارير خاصة
  • الأخيرة
    • الأخيرة
    • الوفيات
  • Alanba English
  • Alanba Logo White
 
Search Mobile
  • الرئيسية
  • بريد الأنباء
  • اتصل بنا
  • لمحه عن الأنباء
    • عربي
    • English
  • الإعلان والتسويق
  • التوزيع والاشتراكات
  • خريطة الموقع
  • صفحات PDF
  • خدمة RSS
  • السبت - 15 من رجب 1442 - 27 فبراير 2021 - العدد: 16103
Mobile Logo
Logo
 
للتواصل معنا:
  • Twitter
  • Facebook
  • Youtube
  • Instagram
  • Telegram
  • RSS
  • Whatsapp
كويتية يومية سياسية شاملة
 
  • الرئيسية
  • أخبار الكويت
    • أخبار رسمية
    • مجلس الأمة
    • المجلس البلدي
    • أخبار التربية والتعليم
    • أخبار الصحة
    • أمن وقضاء
    • الإسلام والشريعة
    • إتحاد طلبة أميركا
    • تعاونيات
    • الأمم المتحدة
  • أدب وثقافة
    • وجوه في الضوء
    • من الماضي
  • عربية وعالمية
    • أخبار لبنانية
    • أخبار مصرية
    • أخبار سورية
    • قضايا وتقارير دولية
  • اقتصاد وأعمال
    • أسواق واعمال
    • حوار اقتصادي
    • أسواق الطاقة والنفط
    • أسواق العقار
    • الملحق الاقتصادي
  • رياضة
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
    • كأس اسيا
    • كأس الخليج العربي
    • كأس العالم
    • كأس الأمم الأفريقية الـ 32
    • كأس "كوبا أميركا" الـ 46
  • المجتمع
    • مناسبات
    • المنطقة الحرة
    • أخبار إعلانية
    • معارض وملتقيات
  • فنون
    • فنون عربية وعالمية
    • كواليس فنية
    • ريموت كونترول
  • منوعات
    • شوارد
    • أزياء
    • مطبخ
    • بحري
    • تسالي
    • أسلوب حياة
    • الأنباء فوتو
    • رمضانيات
    • أطفال الأنباء
  • حول العالم
    • علوم وتكنولوجيا
    • سياحة وسفر
    • اوتو موتيف
  • كتاب وآراء
    • أرشيف الكتاب
  • تقارير خاصة
  • الأخيرة
    • الوفيات
  • Alanba English
عاجل
  • خادم الحرمين والرئيس الأميركي بحثا في اتصال هاتفي أمن واستقرار المنطقة والعالم
  • المرصد السوري: مقتل 17 مقاتلا مواليا لإيران في غارات أميركية في سوريا
  • البنتاغون: غارات أميركية تستهدف مواقع لـ"جماعات عسكرية مدعومة من ايران" في شرق سوريا
  • بالفيديو.. المؤمن لـ «الأنباء»: دور صاحب السمو في التحرير كان محورياً.. ولا ننسى كلمات سموه لتحفيزنا «لن يحكّ جلدك مثل ظفرك»
  • قطر والإمارات تخلّدان ذكرى أمير الإنسانية الراحل الشيخ صباح الأحمد بإطلاق اسمه على محور جديد في قطر وطريق حيوي في دبي
  • «البترول» تطالب الدولة بـ 15 مليار دينار
  • Facebook
  • الرئيسية
  • كتاب وآراء
  • twitter
  • facebook
  • whatsapp
  • viber
  • telegram
  • email
Writers Image

أيها الشريك التنموي .. أيها المعلم

الجمعة 2014/11/21
المصدر : الأنباء
عدد المشاهدات 3224
A+
A-
Printer Image
استمع
بقلم : د.هنادي الحملي

لا يخفى على الجميع دور المعلم في إعداد الجيل ولا يخفى على الجميع جناحي رسالته الإنسانية في التعليم والتربية، لكن بدأت معاناة حديثة العهد تظهر في مجتمعنا الكويتي، واعتقد انها ظاهرة في مجتمعاتنا العربية، حيث بدأت تطغى المدارس الخاصة الأجنبية في الانتشار كخطوة يفترض فيها تقديم تعليم وتربية تتفوق فيهما المدارس الخاصة على ما يقدم في القطاع الحكومي وينافسه في النوعية علاوة على تشجيع رفع الحمل عن كاهل القطاع العام في تحمل مسؤوليته الوطنية عن التعليم والتربية، او يمكننا القول مشاركة القطاع الخاص للقطاعين العام والحكومي في تقديم خدمات تنموية.

التنافس المنشود في نوعية المدارس وبنيتها الإنشائية ونوعية الهيئة التعليمية والإدارية ونوعية المناهج التعليمية والتربوية ووسائل التعليم ونوعية المخرجات التعليمية وتحسن مستواها من لغات وعلم ومعرفة وقدرات شخصية وفنية ولغات، كان التطلع لبنية قوية من جيل معتد بالعلم والمعرفة وشخصية فائقة تساعد في تنمية مجتمعها.

صورة جميلة لكن اين نحن منها بعدما يقارب الثلاثة عقود واكثر على تمكن المدارس الخاصة من حصتها في سوق التنمية التعليمية والتربوية وزيادة أصولها وأرباحها التجارية؟ ما مخرجاتها وما نوعية الطلاب والشباب المصدر منها عدا تحصيل اللغات؟ ماذا استفدنا عدا زيادة عدد المدرسين الأجانب وزيادة الهيئة الادارية من الأجانب وعدا زيادة الرسوم الدراسية والقروض الأسرية لسد تلك التكاليف الباهظة، اين القيم والشخصية الفائقة التي تجيد التعبير عن ذاتها وترى الثقة في النفس والقدرة على التنمية المجتمعية وان تكون احدى عجلاتها؟ اين نحن؟ وما طبيعة ابنائنا وقيمهم وأسلوب حياتهم ونظرتهم الى مجتمعاتهم؟ اين نحن من رقابة التعليم الخاص؟ اين نحن من شكاوى اولياء الأمور من تحيز بعض المدرسين الأجانب لأساليب التربية والتعليم التي ليس لها منطق ولا معايير الا وفق ما يراه المدرس؟ اين الرقابة من تقييم المدرسين العاملين في تلك المدارس ومراجعة صلاحيتها المهنية او حتى مؤهلاتها العلمية والتربوية العلمية في الاختصاص والتربوية في تحصيل شهادات وديبلومات تربوية؟ اين سجل الخبرات للمعلمين قبل البدء في التدريس بمدارسنا او ما يعرف بشهادات الخبرة؟ ان كم الشكاوى والملاحظات المقدمة من المدرسين على أبنائنا في تزايد، وان تقارير المدرسين التي تصنف وتدمر شخصية أبنائنا في تزايد، ان تقارير الانسحاب والطرد وطلبات تحويل الطلاب من المدارس لمدارس أخرى لعدم الصلاحية السلوكية او العلمية في تزايد، ان عدد المشاجرات والمشكلات بين الطلاب وبعضهم من جهة والمدرسين والطلاب من جهة في تزايد، اين تقارير الشفافية في تقييم المدارس الخاصة؟

قد تكون ملاحظاتنا شخصية ولكنها بدأت شائعة في جلساتنا العائلية وجلساتنا الاستشارية فلا يوجد منزل الا وفيه معاناة من المواءمة مع متطلبات وزيادة طلبات المدارس الخاصة، ولا يوجد بيت لا يشتكي من ان المعلمة او المعلم او المدير قد صنف او انحاز ضد احد ابنائنا لسلوكياته او بالكويتي «شطانته»، لا يوجد بيت الا وقد صنف احد ابنائه فيه انه طفل زائد الحركة او يتكلم في الحصة الدراسية او ما يعرف بـ«attention deficit hyperactivity disorder ahda»، قد لا تكون ظاهرة لها مدلولات علمية ولكنها تساؤلات نبحث عن معلومات تؤكدها او تنفيها.

دعوتنا للمعلمين الأجانب وهيئاتهم الإدارية الى ممارسة دورهم التربوي والقيمي في تنمية الذات الكويتية والوافدة تنمية حقيقية تعده لأن يكون شخصية ايجابية ومتوازنة نفسيا وأخلاقيا والبحث عن وسائل مجدية لتحسين دوره البناء القيمي السلوكي، ودعوتنا للهيئة الادارية في المدارس الخاصة الى ان تمارس دورها المهم في تبني برنامج بناء الذات وتوظيف الكفاءات ذات المؤهلات التربوية وتدريب تلك الكفاءات تدريبا سيكولوجيا وفنيا لتكون على قدر متطلبات العمل المدرسي، وهذه دعوة لا تنقص من قيمة المعلمين او الاداريين او المدارس الكفؤة، ولا ننكر وجود بعضها، ودعوتنا للتعليم الخاص الى ان يطور معايير ومقاييس ومؤشرات فعالية التعليم والتربية في مدارسنا الخاصة، وايضا لا ننكر تلك الجهود الطيبة والموجودة حاليا ولكن بصراحة وبقناعة شخصية نقول انها غير كافية او مرضية لنا.

ان التنمية البشرية ايها المعلم والمدير المدرسي والمسؤول في التعليم الخاص تبدأ من المدرسة، نعم من المدرسة اضافة الى الأسرة والمجتمع، ولكن المقاتل الأول والمطور الأول للسلوك البشري هو المدرسة، وهذه قناعتي الشخصية، فالمدرسة اما ان تعمر ذات الطفل او تدمره، فلنتق الله في ابناء الكويت وابناء المقيمين عليها، ان النظام الأجنبي في التعليم لا يعني ان تنحسر شخصية الطفل ومعاقبته نفسيا بتصنيفه في تقارير او تصنيفه ضمن اصدقائه، لتروا الجوانب الإيجابية وتبنوا عليها قيما عالية، ولتتجنبوا نقاط الضعف والتركيز عليها، ولتطوروا برامج تعزيز الايجابيات ونقاط القوة عند الطفل والطالب strength base development، لقد انتهى عصر السلبيات، وتوثيقها في سجل الطالب، لقد بدأ عصر البناء على نقاط القوة، والعلم يأتي بالتبعية والمهارات والقدرات السلوكية والشخصية في المقدمة.

هذه دعوة للتفكير ولمراجعة النفس ايها المعلم الشريك في التنمية البشرية. والله ولي السداد.



[email protected]

أضف تعليق(التعليقات تمثل آراء أصحابها ولاتمثل رأي "الانباء")
x
مواضيع ذات صلة
اقرأ أيضاً
كل المقالات

مقالات للكـاتب

  • مشاهدات مختص بالتنمية البشرية والمؤسسية

    • 2020/01/12
    • 6196
    • 1

    فرص التنمية.. وأحلام اليقظة!

    • 2018/04/14
    • 1339

    لتكن قدوة دور المواطن في تحقيق تنمية مستدامة

    • 2018/03/24
    • 2283

    تفعيل دور المختاريات .. قراءة تشريعية وتنفيذية

    • 2018/02/17
    • 1358

    وقفات في خطة التنمية

    • 2014/12/20
    • 2942
  • واقع القيادة الميدانية

    • 2014/12/13
    • 3778

    هيئة التخطيط الوطنية

    • 2014/11/06
    • 3105

    حركة دوران العمالة الوافدة في سوق العمل

    • 2014/04/26
    • 2620

    أيها الموظف أنت مسؤول ومساءل شرعاً وقانوناً

    • 2014/02/01
    • 2157

    التدريب والتأهيل.. وسواعد التعاون

    • 2014/01/29
    • 2205
    • 3
  • الشفافية ومكافأة الأعمال الممتازة

    • 2014/01/18
    • 2559
    • 8

    معايير اختيار الوزراء والقادة

    • 2014/01/11
    • 10315
    • 16

    نظام البصمة ومؤشرات الأداء..مشاهدات مختص في التنمية البشرية

    • 2013/09/02
    • 6497
    • 3

    الحكومة الإلكترونية والتنمية الإدارية مشاهدات مختص في التنمية البشرية

    • 2013/08/18
    • 6505

    قيادات الصف الثاني وهيكلة القطاعات.. ضرورة حتمية مشاهدات مختص في التنمية البشرية

    • 2013/08/12
    • 8105
    • 1
  • «نسبة التكويت أم تكويت الوظائف؟» مشاهدات مختص في التنمية البشرية

    • 2013/08/05
    • 7194
    • 1

    مشاهدات مختص في التنمية البشرية(الدولة المستشار)

    • 2013/07/22
    • 6051
    • 1

    البرنامج الوطني لتفعيل طاقات الشباب «مشاهدات مختص في التنمية البشرية»

    • 2013/05/18
    • 2046
    • 5

    اسمع مني بعض الأفكار (مشاهدات مختص في التنمية البشرية)

    • 2013/05/11
    • 1847
    • 6

    أيها الرئيس التنفيذي... إما مسماك الجديد أو ارحل «مشاهدات مختص في التنمية البشرية»

    • 2013/05/05
    • 2190
    • 7
1 من 2
 
جريدة الأنباء الكويتية
«الأنباء» في الصدارة

تواصل «الأنباء» تقدمها المستمر خلال السنوات الأخيرة بنسختيها الورقية والإلكترونية والنمو في أرقام توزيعها ومتابعيها، ويأتـي ذلك تتويجاً لجهود كبيرة على مستويات التحرير والتسويق والتوزيع، ويرسخ موقعها بين صحيفتي الصدارة في دولة الكويت ورقياً، كما تحتل المرتبة الأولى إلكترونياً.

وتفتخر «الأنباء» بأنها تعتبر نموذجاً في المصداقية والاعتدال والموضوعية، وتحظى بثقة عالية من قرائها نتيجة لحرصها على الدقة في نقل الأخبار والتركيز على كل ما يهمهم.

كما تعتز بإشادة القيادة السياسية في البلاد بمهنيتها وتوجهاتها وتعاملها مع القضايا الوطنية.

وإلى جانب التطوير المستمر على مستوى المضمون والشكل، تابعت «الأنباء» سلسلة الحملات التسويقية المميزة والجاذبة التي اشتهرت بها، ما شجّع عشرات الآلاف من المشتركين على الانضمام إلى أسرة قرائها.

العنوان
  • Shuwaikh Area - Press Street
    Airport Road - Kuwait
  • (+965) 22272727 - 22272728
    (+965) 22272729
  • editorial(at)alanba.com.kw
  • تواصل معنا
 
  • الصفحة الرئيسية
  • لمحه عن الأنباء
  • الإعلان والتسويق
  • تطبيقات الهواتف الذكية
  • خريطة الموقع
  • اتصل بنا
جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2021