- استحداث 4 جسور علوية للسيارات و63 دواراً
- استكمال مسار طريق الدائري 6.5 من «كبد» حتى «السالمي»
- تطوير الطرق القائمة لربط المناطق والمدن الصناعية
بداح العنزي
انتهت البلدية من إعداد الدراسة المتعلقة بالاتفاقية الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ وصيانة شبكة الطرق بمنطقة كبد.
وذكرت مدير عام البلدية بالوكالة م.منال العصفور أن الطلب المقدم من وزارة الداخلية يتضمن اعتماد مخططات مشروع تطوير شبكات الطرق بكامل خدماتها والتي تشمل:
1 - تطوير وتعديل مسارات عدة طرق داخلية ورئيسية وامتداد الطريق الدائري 6.5 وعدد 4 جسور للسيارات.
2 - استحداث 63 دوارا بأنصاف أقطار تتراوح بين 25م و50م، حيث يقع بين كل من الدائري السادس شمالا وامتداد الدائري السابع جنوبا والدائري السابع شرقا وطريق السالمي غربا، مشيرة الى انه سبق ان صدر قرار المجلس البلدي رقم (م.ب/ل.ج2/142/7/2009) بتاريخ 13/4/2009 والذي ينص على التالي:
الموافقة على الطلب المقدم من وزارة الداخلية باعتماد الطرق التخديمية داخل منطقة كبد مع استحداث الدوارات وربط كبد مع طريق الدائري السابع شريطة الالتزام بما يلي:
٭ الالتزام والتقيد بردود اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات العامة.
٭ تخويل الإدارة بتعديل الطرق التخديمية بمنطقة كبد بحيث ألا تتعارض مع أي مواقع مخصصة وغير قائمة.
أثناء إجراءات الطرق وتصميم المشروع ظهرت العديد من المعوقات والتعارضات وهي كالتالي:
٭ تعارضات مع المخططات الهيكلية الثالث والرابع.
٭ تعارض شبكة الطرق مع مدينة غرب عبدالله المبارك السكنية ومدينة جنوب سعد العبدالله السكنية ومدينة الشدادية الصناعية.
٭ المسار النهائي للطريق الدائري السابع وتطوير طريق كبد - الصليبية وامتداد الطريق الدائري 6.5.
٭ مسار القطار الخليجي.
٭ بعض أبراج كهرباء الضغط العالي القائمة.
٭ بعض المزارع القائمة.
وبصدور قرار المجلس البلدي رقم (م.ب/رو/35/4/2014) بتاريخ 24/2/2014 بإلغاء تفويض الجهاز التنفيذي للبلدية بتخصيص ونقل وزحزحة المواقع أصبح تنفيذ مشروع شبكة طرق كبد الممثلة بقرار المجلس رقم (م.ب/ل.ج2/142/7/2009) غير ممكن.
وعليه فقد قامت الهيئة العامة للطرق والنقل البري بالتعاقد مع المكتب الاستشاري المحلي دار الكويت للاستشارات الفنية لأجل دراسة وتصميم والإشراف على تنفيذ وصيانة شبكة الطرق بمنطقة كبد بموجب الاتفاقية الاستشارية، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:
٭ تطوير منطقة الحرفيين الصناعية بمزارع الصليبية سابقا والمسماة حاليا بمنطقة كبد.
٭ ربط المنطقة بالطرق الرئيسية المحيطة بها (الدائري السادس والسابع والسالمي) لتسهيل الحركة المرورية منها وإليها.
٭ استكمال مسار الطريق الدائري 6.5 من طريق كبد الصليبية حتى طريق السالمي.
٭ تطوير المنطقة وخصوصا مع وجود تطوير لمناطق سكنية جديدة ذات كثافة سكانية عالية مثل مدينة جنوب سعد العبدالله السكنية ومدينة غرب عبدالله المبارك.
٭ تطوير الطرق القائمة والمقترحة لربط المناطق والمدن الصناعية (مدينة الشدادية الصناعية).
٭ تطوير الطرق والخدمات القائمة لكل من المزارع ومحطات الصرف الصحي ومناطق آبار البترول وآبار المياه والمناطق الصناعية.. إلخ.
٭ تصميم طرق آمنة بديلة للطرق القائمة غير الصالحة والتي تعرض مستخدميها لمخاطر جسيمة.
ورد إلينا كتاب الهيئة العامة للطرق والنقل البري رقم 16/639103 بتاريخ 3/9/2023 والمتضمن طلب اعتماد مخططات مشروع تطوير شبكات الطرق بكامل خدماتها ضمن منطقة العمل الممتدة من الدائري السادس شمالا وامتداد الدائري السابع جنوبا والدائري السابع شرقا وطريق السالمي غربا والتي تشمل التالي:
تطوير وتعديل مسارات عدة طرق داخلية ورئيسية وامتداد الطريق الدائري 6.5 وعدد 4 جسور للسيارات.
استحداث 63 دوارا بأنصاف أقطار تتراوح بين 25م و50م.
وقالت م.العصفور ان الرأي الفني: أولا: الموافقة على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري إلغاء قرار المجلس البلدي رقم (م.ب/ل.ج2/142/7/2009) الخاص باعتماد الطرق التخديمية داخل منطقة كبد.
ثانيا: الموافقة على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري اعتماد مخططات مشروع تطوير شبكات الطرق بكامل خدماتها ضمن منطقة العمل الممتدة من الدائري السادس شمالا وامتداد الدائري السابع جنوبا والدائري السابع شرقا وطريق السالمي غربا والتي تشمل التالي:
٭ استحداث عدة طرق داخلية ورئيسية وامتداد الطريق الدائري 6.5 بكامل خدماتها وعدد 4 جسور علوية للسيارات حسب المخطط العام.
٭ استحداث 63 دوارا بأنصاف أقطار تتراوح بين 25م إلى 50م حسب المخطط العام.
شريطة ما يلي:
٭ الالتزام باشتراطات وزارات الخدمات والتنسيق معها قبل البدء بالتنفيذ.
٭ تخويل الإدارات المختصة بزحزحة وتعديل أبعاد وأطوال الشبكات بها بما لا يزيد على الأبعاد والأطوال المقررة، في حال تعارضه مع أي خدمات بنية تحتية قائمة أو أي دواعي تنظيمية، وذلك أثناء التثبيت.