أكد وزير خارجية مملكة البحرين د. عبداللطيف الزياني، أن دول مجلس التعاون الخليجي تشدد على ضرورة احترام السيادة الوطنية للدول وحماية الممرات البحرية بما في ذلك مضيق هرمز.
وقال الزياني في كلمته الافتتاحية للاجتماع الوزاري الأميركي-الخليجي في المنامة: نرحب بالجهود التي أدت لوقف الأعمال العدائية وتوقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
كما أعرب عن الترحيب بإعلان سلطنة عمان عن إنشاء ممر مؤقت للسفن التي تود عبور مضيق هرمز.
ومن جانبه أعلن وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، أن أي اتفاق سيتم التوصل إليه مع إيران «لن يتعارض مع مصالح شركائنا في المنطقة».
وقال روبيو في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية: مصالح شركائنا في المنطقة ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار في أي اتفاق، مؤكدا أن أي قرارات تُتخذ في المحادثات مع إيران ستضمن مصالح حلفائنا في المنطقة، لافتا إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يؤكد انفتاحه على السلام الذي يضمن أمن وازدهار الولايات المتحدة ودول الخليج.
وبخصوص مضيق هرمز قال روبيو ليس لأي دولة الحق في فرض رسوم مرور على مضيق هرمز، مشيرا إلى أنه ممر مائي لا تمتلكه أي دولة.
وأضاف: إذا أرادت إيران وقف تصدير أيديولجيتها والتركيز على رفاه شعبها فالولايات المتحدة مستعدة لمساعدتها في ذلك.