- 8 ملايين جهاز اتصال مختلف يستخدم بالكويت.. ما يعادل ضعف عدد سكانها البالغ 4.6 ملايين نسمة
- سوق الاتصالات الكويتي يستمد فعاليته القوية من قدرة العملاء المالية للحصول على خدمات مميزة
تنشر «الأنباء» دراسة خاصة أعدها الرئيس التنفيذي لشركة اكسبر للاستشارات الإداريـــة م.نايف عبدالجليل بستكي حول استراتيجية التسويق بشركات الاتصالات المتنقلة في الكويت، والخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات لعملائها بالسوق الكويتي، حيث يعتبر سوق الاتصالات المتنقلة من الأسواق الفاعلة بالكويت بشكل خاص وفي الأسواق الإقليمية والعالمية بشكل عام.
وتأتي هذه الفاعلية بفضل القدرة المالية الجيدة للعملاء لدفع المزيد من المبالغ المالية للحصول على تلك الخدمات ذات القيمة المضافة، مقابل التواصل والتواجد مع العلاقات الاجتماعية بشكل دائم، وهو ما تتميز به المنطقة العربية.
الاستثمار بالبنية التحتية
على الرغم من وصول عدد السكان بالكويت إلى نحو 4.6 ملايين نسمة، إلا أن أعداد الأجهزة والهواتف المستخدمة تكاد تضاعف هذا المؤشر، لتصل إلى حوالي 8 ملايين جهاز اتصال مختلف، وبذلك فإنه من المنتظر أن يصل عدد الأجهزة المستخدمة بالكويت في عام 2025 إلى نحو 10 ملايين جهاز.
ويتطلب هذا النمو السريع بالسوق المحلي قدرة الشركات المتنافسة إلى الاستثمار بالبينة التحتية لديها وتوجيه مصادر الإنتاج نحو حصد أكبر قدر من الحصة السوقية في الكويت، وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الأعمال بدراسة استراتيجية التسويق التي تنتهجها الشركات المتنافسة بالكويت، وهي: شركة «زين»، و«Ooredoo»، و«STC».
وفي هذا الجانب يقول م. نايف بستكي ان الشركات تسعى دائما إلى تحقيق الاحترافية في الأعمال ورفع مستوى الكفاءة التشغيلية، بالإضافة الى تقديم الوعي المطلوب للزبائن في السوق المحلي، مشيرا إلى أن هذه الدارسة تتضمن تسليط الضوء على ما يلي: دراسة الصورة والمكانة التي تعتمد شركات الاتصالات عليها، شبكات الاعلام الاجتماعي، الإعلام والترويج، بالإضافة إلى خدمة العملاء.. وفيما يلي تفاصيل الدراسة:
صورة الشركة
تعتبر صورة الشركة هي المكانة التي ارتأتها كل من شركات الاتصالات المتنافسة في السوق المحلي بالكويت لتكون فيها، وقد تكون المكانة التي تسعى لبلوغها الشركة هي تقديم المنتج كإحدى الميزات الفاخرة التي يسعى الزبائن لحملها أو استخدامها.
وقد تبحث شركات أخرى أن تكون في متناول الجميع من مكونات السوق العام، وذلك بتقديم أسعار تنافسية لشريحة أكبر من السوق، وغيرها من الصور الذهنية التي تسعى الشركات الى اعتمادها لتكون في اذهان الزبائن بشكل مستمر، وغيرها الكثير.
وبالإضافة الى ذلك، تتضمن صورة الشركة كيفية بلوغ تلك الاستراتيجية وتحقيق الصورة العامة التي ستطبع في اذهان العملاء في السوق المستهدف، وقد قامت «اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال» باعتماد تلك العملية وإسقاطها على شركات الاتصالات المتنافسة في السوق الكويتي.
شبكات الإعلام الاجتماعي
تعد شبكات التواصل الاجتماعي عنصرا أساسيا لتمكين الشركات من التواصل السريع والمباشر مع قاعدة الزبائن والعملاء من السوق الكويتي، كما يتفرد السوق المحلي عن سواه من الأسواق العالمية بسرعة الانتشار المعتمد على أساس ترابط مكونات المجتمع الكويتي بشكل كبير.
كما أن لشبكات التواصل الاجتماعي دورها كذلك في تقديم صورة إيجابية عن الشركات ومنتجاتها بالإضافة الى خدماتها بتكاليف تكاد تكون مجانية، وتعتبر منصات التواصل الاجتماعي من الأدوات التي تعتمد عليها الشركات بشكل عام وشركات قطاع الاتصالات بشكل خاص لزيادة ولاء العملاء وجذب المزيد منهم، كما تعتمد أبرز الشركات المختلفة على تعليقات العملاء واستنتاج آرائهم، وذلك نحو تطوير خطوط الإنتاج المقدمة بالإضافة الى الخدمات المختلفة لتخطي توقعاتهم ورغباتهم.
الإعلان والترويج
تعتمد شركات الاتصالات بالكويت كغيرها من الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، على التواصل والوصول للزبائن بشكل مستمر، وتتنافس تلك الشركات فيما بينها بكيفية تلبية احتياجات الزبائن ورغباتهم، بالإضافة الى البقاء في اذهانهم بشكل مستمر، خصوصا في ظل اعتماد الزبائن بشكل عام على خدمة الاتصال كأسلوب حياة معاصر للتعاملات اليومية الحديثة.
وفيما يلي أبرز القنوات الإعلامية التي تم رصدها والتي تستخدمها الشركات المتنافسة للتواصل مع السوق المستهدف:
الفيديو
تعتمد شركات الاتصالات بالكويت بشكل خاص، على هذا النوع من الإعلانات بشكل كبير، كون ان النجاح في نسبة المشاهدة في تزايد بشكل مستمر، وتقوم تلك الشركات بتصميم الفيديو بشكل دقيق، واطلاقه في المواسم المختلفة خلال العام مثل الأعياد الوطنية، شهر رمضان المبارك، بالإضافة الى المناسبات والاعياد الدينية الأخرى.
المجمعات التجارية
أدركت شركات الاتصالات بالكويت أهمية المجمعات التجارية في الوقت الحاضر في استقطاب الزبائن إليها بشكل مستمر، خصوصا في المجمعات الرئيسية مثل الأفنيوز ومجمع 360، الامر الذي ساهم في توجيه ميزانيات الدعاية والاعلان لدى تلك الشركات نحو تصميم البنرات المختلفة وتعليقها في المجمعات.
الطرق والشوارع الرئيسية
ينقسم هذا النوع من الإعلانات الى قسمين رئيسين، فأما القسم الأول منه فإن شركات الاتصالات بالكويت تقوم بالاتفاق مع شركات الدعاية والاعلان لتصميم الإعلان الثابت ووضعه بالطرق الرئيسية، وذلك ليصل لمرتادي الطرق بشكل يومي، مما يساهم في بقاء العلامة التجارية حاضرة في اذهان الزبائن والعملاء.
أما النوع الثاني من إعلانات الطرق، فإنها الإعلانات المتحركة والتي يتم تصميمها على سيارات النقل الجماعي، بحيث تصل الى أماكن تواجد الزبائن والعملاء.
العروض الترويجية
تقــــوم الشركــــات المحلية كذلك بمحاكات الاستراتيجيات التي تعتمد عليها الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، والتي ايقنت أهمية تقديم أجهزة الاتصالات المختلفة ـ أيفون، سامسونغ، هواوي، وغيرها من غير مقابل مادي، مقابل التزام العميل بعقد متوسط المدى يساهم في تغطية المصاريف الثابتة ـ الإيجارات ورواتب الموظفين.
كما أن اعتماد الشركات على استراتيجية تقديم المنتجات المحدثة والسريعة بشكل دوري، أثرها كذلك في استمرار طلب المنتج والخدمة من العميل.
الإنترنت
أدركت شركات الاتصالات المتنافسة في السوق المحلي أهمية الإعلان عن منتجاتها عبر برامج وقنوات الانترنت بشكل أساسي، وذلك للنشاط الذي يشهده قطاع الانترنت في الكويت.
وختاما، يظل قطاع الاتصالات أحد أسرع قطاعات الاعمال نموا على مستوى العالم، الامر الذي يتطلب استثمار الشركات المتنافسة فيه لتقديم المزيد من القيم نحو تلبية احتياجات الأسواق، كما أن لوجود ثلاثة شركات مختلفة تقوم بقديم خدمات الاتصالات للزبائن بالسوق المحلي دورها الكبير بالنسبة للعملاء، وذلك من حيث الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات وبأسعار تنافسية.
تطوير خدمة العملاء.. لتلبية احتياجاتهم المتغيرة
يعتبر قسم خدمة العملاء من اهم الأقسام في شركة الاتصالات، حيث انه يساهم في المحافظة على عملاء الشركة لمدة طويلة، الامر الذي يعكس النتائج المالية الإيجابية المرجوة، كما ان أهمية خدمة العملاء تتجسد بأن مثل هذه المنتجات التي تقدمها شركات الاتصالات، يحتاج اليها جميع فئات المجتمع وبشكل يومي، ما يعني أن الطلب على مثل هذا النوع من المنتجات يكون بشكل يومي وباستمرار.
وبذلك فإن شركات الاتصالات تستثمر المزيد من مصادر انتاجها المختلفة نحو تلبية احتياجات الزبائن والمحافظة عليه لمدة أطول، وعلى الرغم من الجهود التي تبذل في هذا الجانب، إلا أن قسم خدمة العملاء في شركات الاتصالات يحتاج الى المزيد من التطوير والتأهيل، وذلك نحو تلبية احتياجات العملاء المتغيرة.