- أكثر من ٤٥ شركة مشاركة في التطبيق متخصصة في غسيل السيارات والدراجات النارية والقوارب
- النمو الشهري لعدد المستخدمين يصل إلى 20%
- ضرورة وجود شخص لديه خبرة في مجال صناعة التطبيقات من ضمن فريق العمل
عبدالرحمن خالد
يبدو ان السوق الكويتي ما زال يضخ المزيد من التطبيقات الإلكترونية التي تأخذ شكل المنصة، اذ نجح ذلك بشكل كبير في الآونة الأخيرة. وانطلق منذ عامين تطبيق Ghaseel المنصة المتخصصة في غسيل السيارات والدراجات النارية والقوارب، مكملا لدوره ضمن المنصات المنافسة في السوق، بفريق عمل مكون من 3 أشخاص، حيث يعرض التطبيق على المستخدمين شركات غسيل السيارات، وبالعادة يختار المستخدم الشركة المناسبة له من حيث التقييم والسعر والخدمات التي تقدمها.
وفي هذا الصدد، أجرت «الأنباء» مقابلة مع الشركاء المؤسسين للتطبيق عمر العثمان وصالح المسلم، واللذين تحدثا عن الخدمات التي يقدمها التطبيق وخططهم المستقبلية. وفيما يلي تفاصيل المقابلة:
حدثونا عن تطبيق Ghaseel؟
٭ Ghaseel بطبيعته منصة تربط بين مقدمي الخدمة من شركات الغسيل والعملاء، لذلك وجدنا فرص كبيرة جدا في طريقها للانطلاق وطرحها كخدمات مرتبطة بغسيل السيارات والدراجات النارية والقوارب، هذا من الناحية الفنية الخدمية، وأما من الناحية التوسعية على نطاق دولي فقد قمنا باختيار اسم عربي مكون من كلمة واحدة ويستخدم في شتى الدول العربية ليخدم رؤية الشركة في التوسع في الدول العربية المجاورة، وطبعا هذا الاسم هو «غسيل»، وأيضا اخترنا نموذج عمل قابل للنمو بأقل موارد ممكنة كما هو الحال في أغلب المنصات التي تعتمد على التقنية.
وبالأرقام نحن أول وأكبر تطبيق لطلبات غسيل السيارات في الخليج والشرق الأوسط وكان ذلك جزءا من رؤيتنا التي بدأنا بها بأن نقوم بخدمة أكبر عدد من العملاء خلال السنوات الأولى من إطلاق Ghaseel والتخصص بالخدمات التي تقدم عند المنزل والخاصة بالسيارات.
ما نموذج العمل Business Model؟
٭ Ghaseel هو منصة لطلبات غسيل السيارات عند المنزل، ويتم ذلك عن طريق تسلمنا لطلبات الغسيل من العملاء وتوصيلها لشركات الغسيل تلقائيا ومباشرة لكي يباشروا تقديم الخدمة في الوقت والمكان المحددين من قبل العميل، وبمعنى آخر، تعتبر شركة إلكترونية تنظم عملية طلبات الغسيل وليست شركة غسيل سيارات، ونقوم باستقطاع نسبة عمولة من كل طلب يتم عن طريق التطبيق بالاتفاق مع مزودي الخدمة المعتمدين لدينا، ولا نقوم بأخذ أي مبالغ أخرى حاليا غير هذه العمولة.
ما خططكم المستقبلية؟
٭ انطلقنا منذ عامين في الكويت وخلال تلك الفترة اطلقنا نسخة من التطبيق في امارة دبي، ونسعى لتغطية جميع مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة، أما بالنسبة لخططنا المستقبلية، التوسع في دول الخليج.
كم عدد الشركات المنضمة الى تطبيق «Ghaseel»؟
٭ لدينا أكثر من ٤٥ شركة مشاركة في التطبيق، وكلما زاد عدد الشركات سيجعل خدماتنا للعملاء تبدو افضل.
على اي أساس يتم اختيار العميل للشركات المتواجدة في التطبيق؟
٭ العملاء يركزون على التقييم المسبق الذي يتم من قبل بعض المستخدمين للخدمة بالاضافة الى إعادة النظر في إمكانيات الشركة واداء عملها.
ولاحظنا أن طريقة اختيار العملاء ينقسم إلى قسمين: الاول عملاء يتعاملون مع شركات معينة والثاني عملاء على حسب الوقت المناسب والأسعار الأفضل لهم.
ما نسبة النمو الشهرية في التطبيق؟
٭ لدينا عدد طلبات كبير من قبل الزبائن، وذلك يعتبر ممتاز بالنسبة لوضع فريق العمل الذي يتكون من 3 أفراد يعمل منذ عامين في الكويت، أما نسبة النمو تقريبا فتصل لـ 20% شهريا.
كيف تم تصنيع التطبيق؟
٭ لدينا الفطرة السليمة في اختيار الأفكار وتحويلها الى إبداع ومن ثم تطويرها وتبسيطها وتسهيلها للمستخدمين، وتحديد ما يناسبهم من أمور تجعل حياتهم أسهل.
كيف ترون وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للتطبيق؟
٭ يحرص أي فريق عمل لأي تطبيق على الحصول على عدد كبير من التحميل، لذلك فإن قصر المسافة بين المستخدم وزر التحميل في وسائل التواصل الاجتماعية يجعلها من أهم الطرق التي يحرص عليها مسؤولي التسويق، ونحن نحرص على ذلك بنشر صورة أو صورتين بشكل يومي على انستغرام على Ghaseel@ وتويتر على GhaseelApp@.
كيف تستخدمون بيانات المستخدمين في الترويج للتطبيق وما الوسائل التي ستستخدمونها للتسويق؟
٭ البيانات التي يطلبها تطبيق Ghaseel هي البيانات الأساسية التي تحتاجها شركات غسيل السيارات لتنفيذ الطلب مثل عنوان المنزل، رقم الهاتف، وبعض البيانات البسيطة الأخرى، ولدينا عشرات الآلاف من المستخدمين قاموا بإدخال بياناتهم ونحرص على سرية هذه البيانات دائما. كما تساعدنا هذه البيانات في فهم سلوك المستخدم ومعرفة أهم متطلباته، فنقوم بترجمة ذلك بتطوير مستمر يخدم العملاء بشكل مباشر أو على شكل نصائح تقدم لشركات غسيل السيارات والتي من شأنها الارتقاء بمستوى الخدمة.
كيف يتم استخدام التطبيق؟
٭ فريق العمل في Ghaseel حرص منذ اليوم الأول على سهولة الاستخدام وحققنا ذلك بأن أدخلنا المستخدمين في كل مراحل التصميم والتجريب ما قبل وما بعد إطلاق غسيل قبل عامين، والآن يمكنك طلب غسيل لسيارتك خلال ثوان، فقط اختر عنوان المنزل والوقت ونوع سيارتك، ثم اختر نوع خدمة الغسيل، ثم طريقة الدفع وأتمم الطلب، واحصل على سيارة نظيفة لامعة خلال ساعة من وقت الطلب. وقمنا مؤخرا بإطلاق خدمة الدفع المسبق لخدمات غسيل عن طريق شراء رصيد بقيمة إضافية، وهدف هذه الخدمة إمكانية الدفع السريع مع توفير كبير من قيمة الطلبات.
كيف ترون المنافسة في السوق؟
٭ خدمة غسيل السيارات موجودة تقريبا منذ 5 سنوات في الكويت، ولكن ما يميزنا عن منافسينا من غسيل السيارات هو ان المنصة مهيئة لتخدم الشريحة المستفيدة من غسيل السيارات.
يعتبر تطبيق Ghaseel التطبيق الأول في الكويت أما بالنسبة للمنافسة لا نرى أي منافسة بشكل كبير.
هل الكويت تعتبر متقدمة من خلال تصنيع التطبيق وإضافة خدمات مبتكرة؟
٭ تتمتع الكويت بسوق نشيط جدا ونرى نجاحات كبيرة حاليا في الكويت من ناحية التطبيقات والاستعدادات لعمل له قيمة في الأسواق حتى العالمية ولدينا أمثلة كثيرة موجودة في الكويت، ونحن متفائلين جدا في الأيام المقبلة بوجود تطبيقات في مجالات متعددة، ويوجد شباب مستعدين لخوض هذه التجربة.
ما النصائح برأيكم لصنع تطبيق ناجح ومحترف؟
٭ برأيي، أهم شيء لصنع منصة ناجحة البدء بدراسة المشكلة وتحليلها قبل المباشرة بإيجاد الحل لها، ودراسة حجم السوق المستهدف لكي تتمكن من رسم خطة النمو وحجم الصرف على التطوير والتسويق قبل وبعد إطلاق المنصة، وأيضا من المهم قراءة وتعلم آخر التقنيات التي وصل لها العالم التي من شأنها أن تسرع بالنمو أو بالفشل وكلاهما إيجابي إذا ما قارنا بالنمو أو الفشل البطيئين.
لا يمكن حصر النصائح بسرعة ولكن النصيحة الأخيرة الآن والمهمة جدا بالنسبة لي هي ضرورة وجود شخص لديه خبرة في مجال صناعة التطبيقات من ضمن فريق العمل وعدم الاستعانة بشركات أو أشخاص خارج فريق العمل للقيام بأعمال التطوير، لأنه باختصار في بداية إنشاء شركتك، كل ما تملكه هو هذا التطبيق يجب أن تحتويه أنت وتتصرف به وليس شركة أخرى.
ما المعوقات التي واجهتكم في تأسيس التطبيق؟
٭ من أهم الصعوبات في البداية هي الموازنة بين عدد ما يتم عرضه على التطبيق من قبل شركات الغسيل وبين عدد العملاء الذين يقومون بحجز هذه الأوقات لغسيل السيارات وتحتاج هذا المرحلة إلى إيمان كبير من قبل مزودي الخدمة بأن هذه الفكرة سيكون لها رواج ولكن بعد التريث حتى يصل التطبيق إلى عدد كبير من المستخدمين وإنشاء نشاط تسويقي حوله ومن ثم الاستفادة الكاملة لجميع الأطراف وبالطبع تقل صعوبة هذه المشكلة مع زيادة عدد الطلبات تدريجيا خلال الأشهر الأولى. وباختصار هي مشكلة تتعلق بقدرة فريق عملنا على تحديد نسبة العرض والطلب في وقت محدد من الزمن.