- بودي: «الجزيرة» أول شركة طيران في الشرق الأوسط تمتلك وتدير مبنى ركاب خاصا بها
حصدت شركة طيران الجزيرة، الشركة الكويتية الرائدة في قطاع الطيران منخفض التكلفة على مستوى المنطقة والعالم، جائزتي «ميد» (MEED) لأفضل مشروع للنقل وأفضل المشروعات الصغيرة لعام 2019 كليهما على مستوى الكويت، وذلك ضمن التقييم السنوي لجودة البناء والمشاريع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي تقوم به لجنة «ميد» التي تضم نخبة من الرواد في مجال البناء والتعمير، وذلك من أجل اختيار أفضل المشاريع ضمن عدة فئات ومن كل أنحاء المنطقة.
وكانت «طيران الجزيرة» قد تعاونت مع المكتب العربي للاستشارات الهندسيـــة (Pace)، احدى أكبر الدور الاستشارية الرائدة والمتعددة التخصصات في المنطقة، لتصميم المشروع والإشراف على تنفيذه بأعلى معايير الجودة، حيث سبق أن تم ترشيحه وفوزه بجائزة «مشاريع النقل المستقبلية» المقدمة من دليل أخبار المعمار العالمي «وان» World Architecture News: WAN في نسخته الثانية.
ويعد دليل MEED العالمي للريادة والجودة في البناء من أكبر قواعد البيانات للأعمال والمشاريع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تعمل منذ أكثر من 54 عاما في تقديم تقييم سنوي للمشاريع تحت عنوان «MEED Projects» أو«مشاريع ميد» التي أصبحت منصة دولية موثوقة تعزز مشاركة أحدث ما تم التوصل إليه في هذا الشأن والاتجاهات الاستراتيجية في عالم البناء في المنطقة والتحديات التي تواجه القطاع وتلك التي تقود للتغيير.
وقال رئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة مروان بودي: «نفخر في طيران الجزيرة بأن نكون أول شركة طيران في الشرق الأوسط تمتلك وتدير مبنى ركاب خاصا بها والذي يحقق اليوم الأهداف التي سعينا إليها من تطويره، حيث يتميز مبنى ركاب الجزيرة T5 بكونه مصمما ليوفر تجربة سفر سريعة وسلسلة لأكثر من 3 ملايين مسافر سنويا، سواء كانوا مسافرين من وإلى الكويت أو يعبرون عبر المطار لتغيير طائرتهم إلى وجهتهم التالية. وحرصنا من هذا التصميم على أن تكون رحلة الركاب من مواقف السيارات وتسجيل الأمتعة إلى صعود الطائرة قصيرة في المسافة والوقت لتلائم المسافرين المعتادين والعائلات كذلك. كما يمكن للركاب الاستمتاع بمرافق الراحة المتوافرة في المبنى مثل سوق الحرة والمطاعم وكذلك خدمة الإنترنت المجانية عند بوابات الصعود. وعليه نشكر لجنة «ميد» على تقديرها للقيمة التي يضيفها مبنى ركاب الجزيرة T5 إلى صناعة السفر في الكويت والمنطقة».
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمكتب العربي للاستشارات الهندسيـة، م.طارق شعيب: «من خلال خبرة المكتب العربي العريقة في مجال والعمارة والهندسة والتخطيط، والتي تمتد لأكثر من 50 عاما، استطعنا أن نحقق هذا الفوز الكبير ضمن جوائز «ميد» السنوية المرموقة، ونحن حقا فخورون بالحصول على هذا التكريم الذي يؤكد قدراتنا العالية في مجال الإنشاء والتعمير، ويعكس تميز المكتب العربي في التصميم وتبني أحدث النهج المتطورة لتصميم وتنفيذ أهم وأضخم مشاريع الدولة».
وأضاف: «قد صمم هيكل المبنى الرئيسي ليظهر عناصر الاستقرار والقوة، وهو ما يعكس القيم الأساسية للشركة التي أصبح هذا الصرح مقرها، مع تمثيل لشعار طيران الجزيرة الشهير من خلال تصميم واجهات مستوحاة من الماس بإيحاء ثلاثي الأبعاد، وذلك من خلال المزج بين الأحجار الطبيعية، والصفائح المعدنية المثقبة والزجاج، أما عن الفراغات الداخلية للمحطة فقد تم إيلاء اهتمام خاص لدراسة حركة الركاب وتنقلهم حول المطار من أجل تحسين وتخفيف التدفقات الكبيرة في المناطق المشغولة مثل أقسام تسجيل والوصول، كما تتمتع بتصاميم معاصرة وجذابة لخلق أجواء مريحة وهادئة للمسافرين، بأرضيات من الجرانيت الرمادي الدافئ وألواح من خشب الكرز على الجدران، مع استخدام إضاءة الـ LED بدلا من الإضاءة القوية المستخدمة في معظم المطارات».
ويشمل مبنى ركاب الجزيرة T5 مبنى مخصصا للمواقف للفترات القصير مؤلف من 5 طوابق توفر 354 موقفا للسيارات، هذا بالإضافة إلى مبنى «Park & Fly» الذي يوفر مواقف للفترات الطويلة، إذ يهدف المرفقان إلى توفير مساحات كافية للركاب ومرافقيهم عند السفر بعيدا عن ازدحام مبنى الركاب الرئيسي للمطار، كما تتوافر للمسافرين خدمة التسجيل عن بعد عند مواقف الفترات الطويلة لتقليص فترة انتظار الركاب عند تسجيل أمتعتهم. وقد تم ربط المواقف للفترات القصيرة بمبنى ركاب الجزيرة من خلال جسر مكيف يمكن المسافرين من التسجيل ذاتيا لصعود الطائرة والتوجه مباشرة إلى نقطة التفتيش الأمني والجوازات.