- المطوطح لـ «الأنباء»: الإدارة تعمل على حلّ منازعات العمالة المنزلية وإصدار تراخيص المكاتب والشركات المختصة باستقدامها
- في حال تعذر حل الإشكال مع صاحب العمل سيتم تحويل العاملات في سيارات خاصة إلى مركز الإيواء لإعادتهن إلى بلدانهن
بشرى شعبان
دشن نائب المدير العام لحماية العمالة في هيئة القوى العاملة عبدالله المطوطح عمل إدارة استقدام العمالة المنزلية في الهيئة بعد انتقال مهمة استقدام هذه العمالة من الداخلية إلى الهيئة.
وكشف المطوطح أن الإدارة تضم «مراقبتين» إحداهما لمعالجة المشاكل الخاصة بالعمالة المنزلية، بينما تختص الثانية بتسجيل وتجديد وإصدار تراخيص مكاتب وشركات استقدام العمالة المنزلية، بالإضافة إلى قسم إداري.
وأوضح في تصريح لـ«الأنباء» خلال جولة خاصة في أروقة الإدارة لمتابعة تدشين عملها، أن المراقبة المختصة بمعالجة مشاكل العمالة المنزلية ستستقبل أي شكوى من أصحاب العمل ضد المكاتب وكذلك شكاوى العاملة صاحب العمل في حال عدم تسلم الرواتب أو التعرض لأي إشكالية أخرى للعمل على معالجتها، وفي حال عدم التوصل لحل للمشكلة ستتم إحالة العمالة إلى مركز الإيواء تمهيدا لإعادتها إلى بلادها، ولفت إلى وجود سيارة خاصة مجهزة لنقل العمالة من الإدارة إلى مركز الإيواء.
وبينما ذكر أن هذه المراقبة بها قسم خاص للتفتيش سيقوم بجولات على المكاتب والشركات المستقدمة للعمالة المنزلية والتأكد من مدى التزامها بالقانون، أوضح أن مراقبة التراخيص ستتولى تسجيل وتجديد وإصدار التراخيص للمكاتب والشركات المختصة في حال توافر جميع الضوابط والالتزام بالاشتراطات القانونية لهذا الغرض.
وعن عمل الإدارة، قال المطوطح إننا في أول عمل لها، وقد حرصت على التواجد لمتابعة آلية الإجراءات والوقوف على ما إذا كانت هناك أي عوائق للإسراع بمعالجتها وتوفير المناخ المناسب لإنجاز المعاملات بأسرع ما يمكن.
وأشار إلى أنه منذ اليوم الأول، المراقبة تعمل بوتيرة عالية وهناك متطوع من مركز الكويت للعمل الإنساني لحضور التحقيق مع العمالة والقيام بالترجمة أو التواصل مع العاملة المنزلية.
من جهة أخرى، كشف المطوطح أن هناك توجها لمراجعة قانون العمالة المنزلية بكل دقة والعمل على منع إيواء العمالة المنزلية في المكاتب بشكل نهائي بحيث تتوجه العمالة الجديدة من المطار إلى منزل صاحب العمل مباشرة، ومن يخالف ذلك سيقع تحت طائلة تطبيق العقوبات القانونية العاملة وفق القانون.
وعن طريقة اللجوء إلى مركز الإيواء أكد أنها عبر الإدارة المتخصصة بذلك، وبإمكان العمالة المنزلية أن تتقدم بشكل شخصي إلى الإدارة دون وسطاء لرفع شكوى.
وأوضح أنه وفق قانون العمالة المنزلية يحق للعمالة التحويل إلى صاحب عمل منزلي آخر وفق ضوابط محددة.