الأسماك.. تمنع الكآبة
توصل باحثون أميركيون بمستشفى «ماسا تشوستس» إلى علاج فعال مضاد للكآبة، وهو زيت السمك الذي يحتوي على الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، وقال الأطباء النفسيون بالمستشفى ان معدلات الاستجابة لهذا العلاج كانت عالية بشكل كبير، حيث تبين ان تأثير الأحماض الدهنية أوميغا 3 على الدماغ يشبه تأثير الأدوية المضادة للكآبة المعروفة باسم «بروزاك» الذي يرفع مستويات الموصل العصبي المسؤول عن المزاج، والمعروف أن أحماض أوميغا 3 لا يمكن صنعها في الجسم ومشتقة من الأطعمة والمأكولات البحرية، وقد تبين ان البلدان التي سجلت أعلى استهلاك للأسماك كانت أقل في معدلات الإصابة بالكآبة، وأوضحت الدراسات أيضا ان الأمهات اللاتي تناولن كميات كبيرة من السمك أثناء الحمل تعرضن لخطر مضاعف للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة مقارنة بالسيدات اللاتي تناولن أسماكا بانتظام.
التفاح.. يخفض الكوليسترول
أثبتت الدراسات العلمية ان الفاكهة والخضراوات بجميع أنواعها تؤثر بصورة إيجابية على معدل الكوليسترول لما تحتويه من ألياف ومضادات للأكسدة الى جانب انخفاض كمية السعرات الحرارية بها، وأهم هذه الفواكه ثمار التفاح، وتبين ان تناول ما بين ثمرتين و3 ثمرات يؤدي الى جانب انخفاض ملحوظ في كمية الكوليسترول بالدم تزيد على نحو 3.5 غرامات لكل ليتر، كما يزداد التأثير الإيجابي لثمرة التفاح حينما يتم تناولها غير منزوعة القشرة.
الطعام القليل.. يزيد الذكاء
اكد الباحثون في جامعة «فلوريدا» الاميركية ان استهلاك كميات قليلة من الطعام يحافظ على ذكاء الانسان ويزيده تركيزا واستيعابا لوقت اطول، فقد وجدوا في اختباراتهم على الفئران ان الحيوانات التي تناولت اغذية تنخفض فيها السعرات بنسبة 40% تنتج مستويات مضاعفة من البروتين المسؤول عن حماية الخلايا الدماغية والاعصاب التي تمتاز عن بقية خلايا الجسم الاخرى بقدرتها المحدودة على التجدد.
واكتشف العلماء ان الاغذية المنخفضة او المحدودة في السعرات هي الطريقة الوحيدة التي تطيل حياة الاصحاء وتحميهم من الامراض العصبية والدماغية مثل الزهايمر.
من كتاب: حقائق × حقائق ـ جمع وإعداد: إبراهيم مرزوق