وزارتا الأوقاف والداخلية الآن في سبات عميق عن بعض الذين يستغلون الدين لأهدافهم المادية وشهواتهم الجنسية، وأنا لا أقصد الكل إلا من رحم الله، لأن ظاهرة الدخلاء على الرقية الشرعية انتشرت وبصورة سلبية لافتة للنظر، حيث نجد من يدعون مقدرتهم على العلاج بالرقية الشرعية ازدادت أعدادهم لزيادة أعداد المرضى النفسيين ومرضى القلوب، رغم أن هؤلاء المدعين هم في الأساس بعيدون كل البعد عن الدين الذي يجعلونه ستارا لطمعهم وجشعهم وابتزازهم، خاصة أنهم يجدون زبائن دائمين هاربين من مواجهة واقعهم راغبين في إلقاء اللوم على الآخرين دائما لعدم رغبتهم في تصحيح أوضاعهم، وهؤلاء الزبائن غالبيتهم العظمى من النساء ونجدهم للأسف مثقفين وأصحاب شهادات عليا، وتسبب انتشار هذه الظاهرة في السنوات الخمس الأخيرة في الكثير من المشكلات لدى المئات من الأسر وقطع للأرحام وتدمير للبيوت وجرائم عنف تم التكتم عليها أو حفظها في مخافر الشرطة، وهذا كله ساهم في تمزيق النسيج الاجتماعي للأسرة الكويتية، لذلك لدي عدة أسئلة لوزير الأوقاف أتمنى أن يجيب عنها مع أنني اشك في ذلك:
1) ما رأي الشرع في امتهان الرقية كعمل أساسي وطلب الأجرة مقدما بأسعار محددة وخيالية حيث متوسط رسوم الدخول 5 دنانير للجلسات الجماعية، و15 دينارا للجلسات الفردية؟
2) ما رأي الشرع في القراءة على الماء والزيت والعسل والبخور والفازلين والفكس ومزيل العرق وأدوات التجميل وغيرها وبيعها بأسعار خيالية؟ وهل لقراءتهم على كل هذه المواد تأثير وفائدة في العلاج؟
3) ما رأي الشرع في تفسير الأحلام حسب أهواء المحتلم والادعاء بأن ما يحلم به هو رؤيا تدله على الشخص الذي سحره علما بأن هذه الممارسة أدت إلى قطع الأرحام وزرع الفتنة بين الناس ودمار كثير من الأسر؟
4) ما رأي الشرع في طريقة التخيل والتي ابتدعها كثير من مدعي الرقية حيث يطلبون من المريض إغماض عينيه أثناء القراءة عليه وتخيل الشخص الذي سحره وكيف؟ ويستندون في ذلك إلى قول الرسول في حديثه الشريف «من تتهمون«!
5) ما رأي الشرع فيمن يؤكد من مدعي الرقية أن الشخص الذي أمامه مسحور؟ هل يوجد من الأدلة الشرعية ما يثبت تأكيدهم للمرضى بأنهم مسحورون استنزافا للمال؟
6) ما رأي الشرع في استنطاق الجن والتحدث معه وسؤاله عمن سحر هذا المريض ومكان السحر وتصديقه وتشجيع المريض وأسرته على تصديق ذلك حيث يبدأ بكورسات العلاج مع المريض والذي يستنزف الكثير من أموالهم علما بأن هذه الممارسة أدت إلى ظلم شديد لمن اتهموهم وقطع الأرحام وزرع الفتنة بين الناس ودمار كثير من الأسر؟
7) ما رأي الشرع فيمن يتهمون الناس جزافا بناء على أحلامهم واستنطاق الجن إن كان هناك جن وعلى طريقة التخيل؟ وبماذا تنصحونهم؟
8) ما رأي الشرع في ممارسة كثير من مدعي الرقية باستنطاق الجن ودعوته للإسلام لمدة قد تصل إلى أشهر حتى يسلم ويخبرهم باسم من سحر ومكان سحره؟
9) ما رأي الشرع في زعم هؤلاء المدعين للرقية بأن السحر ينتقل بالعدوى للزوج عن طريق العلاقة الزوجية وللأبناء الذين ولدوا بعد السحر عن طريق الدم أي في الجينات وما هذه الحيلة إلا طريقة ليستنزف بها الأموال حيث يقرأ على الأسرة كلها ويبيع عليهم كل منتجاته ما يزيد من ثرائه؟ وللعلم كثير من الناس يصدقونه.
10) ما رأي الشرع في بعض ممارسات هؤلاء المرضى الذين يؤذون من يتهمون ويسبونهم ويهددونهم سواء بالاتصال هاتفيا أو بإرسال مسچات ويدعون أن الجن الذي فيهم هو من يفعل ذلك تهربا من مسؤوليتهم تجاه ذلك علما بأن كثيرا من الناس يصدق هذا الفعل؟
11) ما رأي الشرع في استخدام كثير من مدعي الرقية للصعق الكهربائي لتهدئة المريض وحرق الجن وطرده؟
12) ما رأي الشرع في أن الإنسان يتلبسه أكثر من جن؟ حيث دأب الكثير من مدعي الرقية على إقناع المرضى بذلك فكل جلسة يطردون واحدا، فهذا يهودي وآخر مسيحي وغيره من السيناريوهات التي يتفننون في تأليفها لإبقاء المريض تحت سيطرتهم ضمانا لسيولة الأموال؟
13) ما رأي الشرع في البخور الذي يبيعه مدعو الرقية وهو نتن الرائحة لإخراج الجن من البيت ويحددون موعد التبخير بعد صلاة الفجر والمغرب أو بدون تحديد؟
14) ما رأي الشرع في لمس مدعي الرقية أجساد النساء بدعوى العلاج واستقبالهم في جلسات فردية بدون محارم؟
15) ما رأي الشرع في إحدى الممارسات العجيبة لبعض مدعي الرقية، حيث يجعلون من ترغب من النساء في الغسول بالماء والسدر أمامهم بملابسها الشرعية وهم الذين يصبون الغسول عليها ويقرأون حتى يكون التأثير أكبر، كما يدعون ويطلبون ممن ترغب وضع أيديهم على مكان الألم ليكون أبلغ وأقوى في العلاج وطبعا بسعر خيالي؟!
وستكون لي وقفه مع رد وزارة الأوقاف، وسكوت وزارة الداخلية عن هؤلاء المرتزقة، وفي النهاية أشكر القائمين على حملة «حسبنا» التي أنشئت في 21 مارس 2010، نظرا لانتشار العديد من الظواهر الاجتماعية الدخيلة السلبية على مجتمعنا والتي أدت إلى تمزيق النسيج الأسري والمجتمعي بقوة مما يحتاج إلى تسليط الضوء عليها والمساهمة في علاج تلك الظواهر بالطرق المتاحة. والقائمون على تلك الحملة مجموعة أهلية تحب الكويت تضم مجموعة من الناشطين الاجتماعيين والإسلاميين والإعلاميين والنواب السابقين والشخصيات العامة المهتمة بالشأن الكويتي العام في المجالات النفسية والاجتماعية والأسرية والتربوية وفقكم الله لما يحبه ويرضاه، ولا أقصد إلا الإصلاح والله من وراء القصد.
[email protected]