عبدالعزيز الفضلي
أكدت جمعية المعلمين على إيجابيات عطلة العشر الأواخر على البيئة التعليمية دينيا واجتماعيا والتي تطبق للمرة الأولى على المدارس، فيما أشادت بالإجراءات والقرارات الصادرة من وزارة التربية، لضمان استمرار التعليم واستقرار العمل التربوي والإداري، ودورها في تعزيز الجاهزية الوطنية والتعامل بكفاءة، في ظل الظروف الراهنة والاستثنائية التي تمر بها الكويت والمنطقة ومواجهة تحديات وتداعيات الحرب الدائرة.
وأشارت الجمعية في بيان لها أن الوزارة اتخذت الخطوات المناسبة في مواجهة هذه الظروف والأوضاع ومن أبرزها تحويل الدراسة إلى نظام التعليم عن بعد عبر منصة «تيمز» في جميع المراحل الدراسية والأنظمة التعليمية المختلفة، مع التأكيد على أهمية وضمان استمرار العملية التعليمية بالشكل المنشود، ومتابعة مستوى التفاعل في الحصص الافتراضية، ونسب حضور الطلبة والمعلمين عبر المنصة التعليمية، وتذليل الصعوبات التي تواجه الإدارات المدرسية، وآليات التعامل معها للاستمرار في العملية التعليمية. وأضافت الجمعية، أن الوزارة اتخذت المزيد من الخطوات الفاعلة والداعمة، لضمان استمرارية الدراسة دون توقف أو انقطاع، وذلك من خلال تواصلها المستمر والمفتوح مع الإدارات التعليمية، للتأكيد على أهمية توفير وتهيئة المناخ التعليمي المناسب للطلبة وفقا لما جاء في الخطط المعتمدة للمناهج التعليمية، وتعزيز دور أولياء الأمور في متابعة أبنائهم، وإطلاق خدمة أرقام التواصل المباشر من خلال خدمة الواتساب مثال الخدمة التي اعلنتها الإدارة العامة للتطوير والتنمية لتسهيل التواصل لقسمي البعثات والاجازات الدراسية والتدريب التعليمي، وتوفير خدمة الاستشارات النفسية والاجتماعية عبر منصة «استشير»، بهدف دعم الطلبة وأولياء الأمور ومساعدتهم في التعامل مع مختلف التحديات النفسية والاجتماعية والتربوية.، وإطلاق المكتبة الرقمية المتكاملة التي من شأنها إتاحة الفرصة للطلبة على وجه التحديد إلى جانب التربويين والباحثين، قضاء وقت فراغهم في ظل الظروف الراهنة، بالقراءة والاطلاع والمعرفة، عبر منصة Microsoft Teams وموقع الوزارة، وقد جاءت بتوجيهات من وزير التربية كمشروع تم فيها رقمنة أكثر من 1417 كتابا ووثيقة تعليمية.
وذكرت أن من ضمن الخطوات والإجراءات التي حرصت عليها الوزارة على اتخاذها، استمرار التدريب عن بعد لتطوير أداء الهيئات التعليمية والإدارية في هذا الاتجاه، إلى جانب تأجيل الاختبارات القصيرة للطلبة واختبارات الوظائف الإشرافية، وإعفاء المعلمين والإداريين والموجهين الفنيين من الدوام الحضوري، والذي كانت له مبرراته المنطقية والموضوعية، إلى جانب دورها في العمل على توفير عدد من الملاجئ بأعلى معايير السلامة والجاهزية ضمن منظومة العمل الحكومي المشترك وخطط الطوارئ المعتمدة من الدولة. من جانبه ذكر رئيس الجمعية حمد الهولي أن الجمعية على تواصل مستمر مع الوزارة لرفع الملاحظات المقدمة من قبل أهل الميدان إلى قيادات الوزارة والإدارات المختصة ومتابعتها بهدف تحقيق كل سبل النجاح للخطط والإجراءات المتخذة، في الوقت الذي لمست فيه الاهتمام الكبير والإيجابي من قبل هذه القيادات في التعاطي مع القضايا والملاحظات التي تم رفعها، والتي تمثل رأي أهل الميدان.