في ضوء تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن عودة الدوام المدرسي لجميع المتعلمين وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية في جميع صفوف المرحلة الثانوية فقط (العاشر والحادي عشر والثاني عشر) اعتبارا من يوم الأحد المقبل، أكدت وزارة التربية استعدادها والتزامها الكامل بتنفيذ القرار وفق خطة تنظيمية شاملة تضمن عودة منتظمة وآمنة للعملية التعليمية في مختلف المدارس الثانوية.
وأوضحت وزارة التربية أنها ستعلن عن جميع الجوانب التنظيمية والإدارية المرتبطة بآلية العودة، إلى جانب طرح خطة متكاملة لكل مرحلة تعليمية، بما يراعي الظروف الراهنة وما تم تنفيذه خلال فترة التعلم عن بعد، وبما يضمن استمرارية العملية التعليمية بكفاءة واستقرار، مع الحفاظ على التوازن بين حقوق وواجبات المتعلمين والمعلمين في مختلف الأنظمة التعليمية (التعليم العام ـ التعليم الخاص ـ التعليم الديني ـ التربية الخاصة).
وأكدت وزارة التربية أن هذه الخطوة تأتي في إطار جاهزيتها واستكمال استعداداتها الميدانية والفنية، وحرصها على تنظيم عودة مدروسة للمرحلة الثانوية تحقق مصلحة الطلبة أولا، وتضمن توفير بيئة تعليمية مستقرة تدعم تحصيلهم العلمي، من خلال تهيئة المدارس وتجهيز الكوادر التعليمية والإدارية وفق متطلبات المرحلة.
وشددت الوزارة على حرصها على وضوح الإجراءات وتكاملها، مهيبة بجميع الطلبة وأولياء الأمور وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية إلى ضرورة متابعة القرارات والتعليمات عبر القنوات الرسمية المعتمدة، وعدم الانسياق وراء الشائعات أو المعلومات غير الدقيقة، حفاظا على دقة المعلومة واستقرار الميدان التربوي.
وذكرت وزارة التربية أنها تعمل على مواءمة الخطط الدراسية مع طبيعة المرحلة الانتقالية، عبر تطوير آليات التقييم وبرامج الدعم التعليمي، بما يسهم في رفع كفاءة التحصيل التعليمي، إلى جانب رفع مستوى الجاهزية الفنية والإدارية في المدارس لضمان سلاسة التطبيق.