عبدالعزيز الفضلي
أكدت وزارة التربية صعوبة تحويل الدوام المسائي إلى دوام فعلي وليس بنظام المكافآت، وذلك ردا على مقترح جمعية المعلمين.
وقال الوكيل المساعد للشؤون التعليمية م.حمد الحمد في كتاب وجهه لرئيس جمعية المعلمين حمد الهولي إنه بالإشارة إلى خطابكم المؤرخ في 2026/2/17 بشأن مقترح تحويل الدوام المسائي إلى دوام فعلي وليس بنظام المكافآت، فإن قطاع الشؤون التعليمية يرحب بكل المقترحات المقدمة والهادفة إلى إثراء الميدان التربوي، وتقديم المبادرات الهادفة لدعم العملية التربوية والتعليمية وتشجيع عناصرها على الابتكار والإبداع في مختلف الميادين التربوية.
وقال الحمد إنه وبعد الاطلاع ودراسة المقترح فإنه توجد صعوبة في تطبيقه نظريا، مبينا أن عدد فتح المراكز متغير وغير ثابت، حيث إنه يعتمد على عدد الدارسين في كل منطقة تعليمية، إذ إن القرار الوزاري الخاص بالإجراءات التنظيمية في مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية في قطاع الشؤون التعليمية ينص على أن يتم فتح مركز إضافي في حالة تجاوز أعداد المتعلمين المسجلين عدد 750 متعلما ومتعلمة في كل مركز.
وأضاف الحمد أن تخصيص كادر تعليمي، إشرافي، إداري خاص لمراكز تعليم الكبار ومحو الأمية يشكل عبئا ماليا وإداريا يرهق ميزانية وزارة التربية.