أعلنت قطر وباكستان في بيان مشترك عن اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بشأن مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، والتي عقدت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران. وقالت وزارة الخارجية القطرية، في البيان المشترك الذي نشرته على حسابها الرسمي بمنصة «إكس»: سادت أجواء إيجابية وبناءة أعمال اليوم الأول من قمة «بحيرة لوسيرن»، حيث أحرز تقدم مشجع، شمل إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية.
وأضاف البيان: استنادا إلى مذكرة التفاهم، اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما مجموعات عمل متخصصة تعنى بالملف النووي والعقوبات، كما تم الاتفاق على إنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم، فضلا عن النظر في المسائل الأخرى ذات الصلة. وتابع: اتفقت اللجنة رفيعة المستوى على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما، بما يمهد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية، كما تم إنشاء قناة اتصال بين الأطراف للفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم، لتفادي الحوادث وسوء الفهم، بما يضمن العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.