Note: English translation is not 100% accurate
الدهام: الصيام يساعد في استخدام الكوليسترول كمصدر طاقة للجسم بعد أربع إلى ست ساعات من الصيام
29 يونيو 2014
المصدر : الأنباء

حنان عبدالمعبود
كشف استشاري الجراحة العامة في مستشفى مبارك الكبير د.علي الدهام عن نتائج دراسة علمية اظهرت قدرة الصيام على تقليل الاصابة بأمراض القلب لدى النساء والرجال وذلك بتقليل الاسباب المؤدية الى هذه الامراض كخفض مستوى الدهون الثلاثية والوزن والسكر في الدم.
وقال د.الدهام في تصريح صحافي امس ان الدراسة التي عرضت في احد الاجتماعات السنوية لجامعة القلب الأميركية بينت أن الصيام يساعد على استخدام الكوليسترول كمصدر طاقة للجسم بعد أربع الى ست ساعات من الصيام وذلك يسهم في خفض مستواه في الجسم.
واوصى بالاكثار من تناول الخضراوات التي تحتوي على ألياف لأنها تساعد على تنظيم امتصاص السكر الأحادي في الامعاء، مبينا ان ذلك يؤدي الى تنظيم مستوى السكر في الدم وانخفاض مستوى الدهون الضارة فيه وتقليل الحاجة الى الانسولين بسبب الامتصاص المنظم للسكريات.
واضاف ان الالياف تساعد على تنظيم عملية الهضم وبالتالي تنظيم عملية الخروج وتجنب الانسان الامساك، داعيا الى تناول بين 20 و35 غراما من الالياف على مدى اليوم من مصادرها الغنية كالخس والبقدونس والخبز الأسمر الغني بالنخالة والارز الأسمر.
ونصح بشرب لترين من السوائل بعد الافطار بمعدل كوب واحد كل ساعة تقريبا، مبينا انه يستثنى من ذلك المصابون بأمراض معينة كالفشل الكلوي والقلب الذين يجب عليهم استشارة الطبيب حول الكمية المطلوبة من السوائل خلال اليوم.