[email protected]
اليوم سأقدم لقرائي في الكويت وخارجها (خارطة طريق) ودليلا عمليا تحتاجه الأسرة من أم وأب (أولياء الأمور) والمعلمين والمتابعين لشأن من قصور الانتباه وفرط النشاط.
اليوم هديتي لكم جهد مبارك وطيب وموثق يخص الاستراتيجية العلاجية لاضطراب قصور الانتباه/ فرط النشاط.
كتاب صدر مؤخرا فيه وصفة علاج وروشتة متكاملة لمهارات النجاح والتقدير لقدراتكم وما تبدعون فيه وفرصة كي تتقنوا المهارات والاستمتاع بها.
في الحياة نستخدم العديد من المصطلحات للإشارة الى هذا الاضطراب والقصور في الانتباه وفرط الحركة او اضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط. هذه المصطلحات هي مجموعة أبحاث لكبار الباحثين في هذا الحقل بكل معطياته الجديدة التي تناولت خصوصية هذا الاضطراب.
كلنا نعاني من أطفال شديدي الحركة (فرط حركة ـ فرط نشاط) وهذه الحركات المفرطة تتحول الى نشاط ذهني عارم وسمة اندفاعية قد نجدها عند هؤلاء الأفراد قد تكون ذهنية وليست جسدية فقط!
قد يسأل قارئي الكريم وما هو المقصود باضطراب الانتباه/ فرط النشاط؟ تجيبنا د.هدى نهاد شعبان على هذا التساؤل من خلال هذا الكتاب القيم: هو اضطراب عصبي سلوكي ناتج عن خلل في بنية الدماغ ووظائفه ويظهر في مرحلة الطفولة المبكرة وتختلف سماته وعوارضه بين الأفراد، ولكل فرد خصوصيته وقد تكون أعراضا خفيفة، معتدلة، أو شديدة.
كما ان الكتاب يطرح قضية في غاية الأهمية: ما التحديات التي يعانيها الأفراد من ذوي قصور الانتباه/ فرط النشاط؟
والحقيقة: يعاني بعض الأفراد من ذوي قصور الانتباه/ فرط النشاط مشكلات سلوكية إلا ان سمات هذا الاضطراب تسبب لهم مشكلات اكثر خطورة، فهي تؤثر في قدرتهم على التعلم وإقامة علاقات صحية في محيطهم.
قرائي الكرام: الكتاب تصفحته كتربوي فوجدت انه ضرورة آنية ولاحقة فكثير من أولياء الأمور يعانون من نشاط زائد وحركة مفرطة في طفلهم، كما ان طفلهم يمارس كثرة الكلام والإجابة عن الأسئلة حتى قبل استكمال طرحها (أي عدم الصبر) والعجلة ولا يتقبل عواقب سلوكياته ولا يلتزم بالقوانين والعهود وعندما يطلب يريد ان يُلبى طلبه فورا!
أيها الآباء والأمهات ممن لديهم (طفل) يعاني هذا الاضطراب الحياتي (عصبي بيولوجي) هنا لا يمكننا التحدث عن إمكانية الشفاء التام، ولكن يمكننا تخطيه والتحكم في أعراضه بعد فهم تعقيداته وخصوصيته، لاسيما اذا خضع الطفل لتدخل علاجي مبكر.
تبقى وصفة النجاح والتألق مرتبطة بآلية تحفيز الدماغ وضخ المزيد من الدوبامين فيه، إضافة الى استخدام الاستراتيجيات الضرورية للتحكم في قصور وظائف الدماغ التنفيذية.
٭ ومضة: على مدى أكثر من 3 ساعات غصت في معرفة قصور وظائف الدماغ التنفيذية والاستراتيجيات العلاجية وتوصلت الى ضرورة توعية الفرد بماهية اضطراب قصور الانتباه/ فرط النشاط وتحديد هيكلية الدعم، وتفعيل عمل وظائف الدماغ التنفيذية وأين التدريب للمدير التنفيذي في الدماغ، واستراتيجية التنشيط والبدء بالعمل وتنظيم العمل وتحديد الأولويات، ووضع الخطط وإدارة الوقت واستراتيجيات تحفيز التركيز والمثابرة وتحويل الانتباه واستراتيجيات تعزيز الذاكرة العاملة واستراتيجيات التحكم في الانفعالات وضبط الذات، والتدخل العلاجي الطبي العقاقيري وتقنيات الكوتشينج. ويبقى السؤال: هل انت جاهز لإعادة النظر في «ماهية اضطراب» قصور الانتباه/ فرط النشاط؟
٭ آخر الكلام: أتمنى من جامعة الكويت ووزارة التربية وجمعية المعلمين الاهتمام بهذا (الكتاب القيم الضرورة) والاستعانة بالدكتورة هدى نهاد شعبان- الخبيرة التربوية والمختصة في صعوبات التعلم- والطلب مرفوع ايضا لوزارة الإعلام خاصة المقابلات لاستضافة صاحبة هذا الكتاب الذي يلقي الضوء على فئة وشريحة في مجتمعنا أولياء أمورهم حائرون معهم. والله ان الكتاب كما ذكرت خارطة طريق ناجحة لعلاج هذه المشكلة.
٭ زبدة الحچي: يأتي هذا الكتاب المرجع كدليل عملي يخدم فئة ذوي قصور الانتباه/ فرط النشاط وأيضا العاملين معهم ويعطي أولياء الأمور فرصة لطرح القضية واكتشاف الصعوبات والتحديات التي تواجههم وتعوق تقدمهم لوجود خطط علاج تتناسب وخصوصية هذه القضية التي يواجهونها وحدهم.
شكرا من القلب للجمعية الكويتية لاختلافات التعلم (KALD) والتي تعمل منذ عام 2007 من أجل دعم كل الشرائح التي تعاني الاضطراب والتشتت في قصور الانتباه/ فرط النشاط!
آمال الساير ـ نورية العميري ـ د.هدى نهاد شعبان، ثلاثي نسائي يعجز لساني كتربوي مطلع ومتابع لهذا الجهد ان يشكركن، ولكنَّ من كل القراء وأولياء الأمور (الشكر والتقدير) لهذا الإصدار، وهو إضافة مفيدة للمكتبة العربية في قطاع التربية.
إنجاز كلمة من 5 حروف لكنها كنز المجتهدين ويشعر الإنسان معها بوجوده وكينونته وبصمته.. بيّض الله وجوهكم على هذا العمل التربوي التطوعي الإنساني.. الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم.. برافو!
في أمان الله..