[email protected]
العَلم أو البيرق أو الراية هي عندنا وعند غيرنا تعني العزة والفخار والنصر، ومن يحمل هذه الراية أو العلم يجب أن يكون ذا بأس شديد لأن (العَلم) راية مقدسة عند شعوب الأرض، ولا يتخلى عنه صاحبه إلا بالموت أو الشهادة، لأنه يرمز الى الصولات والجولات!
صحيح أن (العَلم) رقعة أو قطعة من القماش، لكنه يحمل رموزا وإشارات لمعانٍ خاصة، ويرتفع هذا العلم في المناسبات وهو يعبِّر عن شرف البلد وأمجاده وتاريخه.
الراية أو العَلم ذكر في الأديان السابقة للإسلام واستعمله الإغريق والرومان والعرب المسلمون الفاتحون.
كان الرومان يثبتون رسمة على رؤوس الحراب، وكانت للعرب رايات شتى في أيام الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعقد بيده (عَلماً أبيضَ) على رمح ويسلمه للسرية الذاهبة للقتال، وفي التاريخ يُذكر أن الأمويين اتخذوا اللون الأبيض رمزا لهم، فيما اتخذ العباسيون اللون الأسود.
والكويت كحال كثير من الدول مر العَلم الكويتي من الإمارة إلى الدولة بمراحل تغيير، وتبدّل مرات، وفي هذا السياق يذكر لنا الباحث محمد بن إبراهيم الشيباني تاريخ العَلم الكويتي، فجزى الله أبا معاذ كل خير على إثراء المكتبة الكويتية بتاريخ مختصر عن العلم الكويتي الذي يرفرف على كل مرافق الدولة الحكومية ويبرز في كل الكويت في أعيادها المجيدة.
يقول الباحث المؤلف الشيخ محمد الشيباني: أول من كتب عن (تاريخ العَلم الكويتي) هو الباحث الكويتي المعروف حمد محمد السعيدان - رحمه الله - في عام 1406هـ الموافق 1985 حيث أبدع في جمعه وأفاد، وتبعته بعد ذلك الباحثة شفاء المطيري في كتابها: «عَلم الكويت من النشأة حتى الاستقلال» 1746 - 1961م حيث زادت في بعض المواضع من كتابها على ما جاء في كتاب حمد السعيدان، وقد طبع كتابها مركز المخطوطات والتراث والوثائق عام 1417هـ - 1996م وقد نفدت النسخة حال صدورها لأهمية العلم الكويتي.
ويواصل: وقد قمت في عام 1996 بإعداد وتقديم فيلم عن تاريخ العلم الكويتي من إنتاج تلفزيون الكويت مدته ثلث ساعة.
مراحل العَلم من الإمارة إلى الدولة:
- كان العَلم الأول هو (السليمي) المسنن الأحمر والذي رفع في عهد الشيخ عبدالله الأول الحاكم الثاني عام 1176 - 1229هـ (1762 - 1813م).
- أما العلم الثاني فهو العلم العثماني (الأحمر في وسطه هلال ونجمة) الذي رفعته الكويت بعد السليمي من عام 1871 حتى 1914م من عهد الحاكم الخامس الشيخ عبدالله الثاني بن صباح (1866 - 1892م) حتى عهد الشيخ مبارك الصباح 1896 - 1915م.
- أما العلم الثالث فقد كان أحمر في وسطه كلمة كويت، وأضيفت الشهادتان في عهد الشيخ سالم المبارك وأضيف له بعد ذلك برثن الصباح في عهد الشيخ أحمد الجابر عام 1940، وبداية تأسيس العلم الأحمر الوطني كانت في 1906 عندما اقترحه الشيخ مبارك على الإنجليز فإذا أعوام الزيادات التي طرأت على العلم الأحمر الوطني تكون بدايتها من عام 1920 حتى 1961م.
- أما العلم الرابع فكان في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح عندما أنزل العلم القديم ووضع مكانه العلم الجديد ذا الألوان الأربعة: أخضر وأبيض وأحمر وأسود، وكان ذلك في عام 1961 في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر.
ألوان العلم الكويتي ومعانيها
استوحيت الألوان الأربعة التي يتكوّن منها العلم الكويتي الشامخ من قول الشاعر العربي صفي الدين الحلي الطائي: 677 - 1349م:
وإنا لقوم أبت أخلاقنا كرما
أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
بيض صنائعنا سود مواقعنا
خضر مرابعنا حمر مواضينا
ومضة: أيها الآباء والأمهات هذه معلومات وطنية ضرورية يجب أن يعرفها كل مواطن لأن هذا (علمنا الشامخ) وهذه فرصة نعلم اليوم الأولاد والبنات
كل ما يخص (علمنا) ربي يجعله دوم مرفرف!
آخر الكلام: طبعا هناك رايات كويتية رفعت مثل استقبال الشيخ مبارك الصباح اللورد كريزون في عام 1903 وقد كتب على الراية توكلنا على الله.
وهناك أعلام رُفعت في عهد الشيخ أحمد الجابر مكتوب عليها «لا إله إلا الله» وبرثن الصباح.
زبدة الحجي: ونفخر نحن في الكويت بأن هناك قانونا صدر تحت رقم 26 سنة 1961 بشأن العلم الوطني لدولة الكويت في عهد الشيخ عبدالله السالم - رحمه الله - يتكون من خمس مواد كما يلي:
- المادة الأولى:
يكون العلم الوطني لدولة الكويت على شكل مستطيل أفقي يساوي ضعفي عرضه ويقسم الى ثلاثة أقسام أفقية متساوية ملونة أعلاها الأخضر فالأبيض فالأحمر، تحتوي على شبه منحرف أسود اللون قاعدته الكبرى من جهة السارية ومساوية لعرض العلم والقاعدة الصغرى مساوية لعرض اللون الأبيض وارتفاعه يساوي ربع طول العلم.
- المادة الثانية:
يُرفع العلم الوطني على دور الحكومة في الكويت والأماكن الخاصة بإقامة أمير دولة الكويت ودور السفارات والمفوضيات والقنصليات الكويتية في الخارج وعلى السفن التي تحمل جنسية الكويت.
- المادة الثالثة:
يجب رفع العلم على دور الحكومة في الأعياد الرسمية والمناسبات العامة، وذلك من شروق الشمس إلى غروبها.
- المادة الرابعة:
يُنكس العلم برفعه الى منتصف السارية في حالات إعلان الحداد الرسمي للبلاد، كما يُنكس على دور السفارات والمفوضيات والقنصليات الكويتية في الخارج في حالة إعلان الحداد الرسمي في البلاد الموجود فيها.
- المادة الخامسة:
على رؤساء الدوائر كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون، ويُعمل به ابتداء من أول يناير سنة 1992م وقد صدر القانون في 27 ربيع الأول سنة 1321هـ الموافق 7 من سبتمبر (أيلول) سنة 1961م.
أرى أنه على وزارتي الإعلام والتربية وجمعيات النفع العام ذات البعد التربوي والاجتماعي والوطني أن تدعم (مقررا) حول العلم الكويتي للدخول الى المناهج والمقررات الدراسية، فعلمنا قصة وطنية منذ القدم وكثيرا ما حاولوا في القديم تسخير هذه الراية لمبتغاهم التركي والأوروبي وظل (مستقلا) يمثل الشعب الكويتي وحكام الكويت، ومن يتابع الوثائق العثمانية والانجليزية يعرف كم عانى علم الكويت ليظل حرا بألوانه الزاهية ومعانيه الجميلة:
بيض صنائعنا سود مواقعنا
خضر مرابعنا حمر مواضينا
تحية لك يا علم الكويت الأبيّ الشامخ من كل كويتي وكويتية، فأنت رمزنا وكرامتنا ونحب أن نراك دائما عاليا مرفرفا، ولنهتف جميعا وطني الكويت سلمت للمجد..
لافتات شكر وتقدير
قام المواطنون من أهلي بمنطقة أبوالحصانية بتنصيب لافتات شكر وتقدير لمنتسبي وزارة الداخلية الأبطال على المجهود الكبير الذي بذلوه في جائحة «كورونا»، وكذلك للعاملين بوزارة الأشغال العامة لما قدموه من إنجاز وخدمات للمنطقة.
شكرا من القلب لأهلنا في أبوالحصانية على هذه الخطوة الإيجابية، والشكر والتقدير موصول لكل الصف الأول في المواجهة.
في أمان الله..