أكد المركز الإعلامي لألوية العمالقة الجنوبية التابع للجيش اليمني اكتمال تحرير جميع مديريات محافظة شبوة بعد تحرير مديرية عين.
وكان لواء العمالقة قد واصل تمشيط وتأمين مديرية العين التي استعاد السيطرة عليها، وتقدمت بعض وحداته إلى مديرية نعمان في محافظة البيضاء لمطاردة الحوثيين.
وأصبحت كامل مديريات شبوة الـ 17 تحت سيطرة الشرعية اليمنية، بعد انسحاب الحوثيين صوب محافظة البيضاء المجاورة.
وقالت قناتا «العربية» و«الحدث» الفضائيتان إن قوات ألوية العمالقة تقوم بإزالة الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية.
وشبوة هي ثالث أكبر محافظة مساحة في اليمن، حيث إنها محافظة محورية لها أهمية خاصة للجنوب بحكم موقعها الجغرافي الذي يتوسط البلاد.
وتكمن أهمية شبوة في مواردها الطبيعية إذ تضم حقولا ومنشآت نفطية، وميناءين استراتيجيين لتصدير الغاز والنفط، وهي محافظة استراتيجية في الجنوب، فهي تحاذي مأرب كبرى المحافظات النفطية في اليمن من جهة الشمال، ومن الغرب محافظة البيضاء التي تعتبر قلب الجغرافية اليمنية.
وتشكل شبوة حاجز حماية للمحافظات الشرقية أي حضرموت والمهرة.
يذكر أن استعادة شبوة له أهمية عسكرية كبيرة، فمن يسيطر على شبوة يتحكم بأهم مفاصل جغرافية اليمن.
من جهة اخرى، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تنفيذ 11 استهدافا ضد ميليشيا الحوثي في مأرب خلال الـ 24 ساعة، حيث دمرت تلك الاستهدافات 7 آليات عسكرية للحوثي، وأوقعت أكثر من 50 قتيلا من الميليشيا.
كما أكد التحالف تنفيذ 38 استهدافا ضد الحوثيين في شبوة خلال الـ 24 ساعة، مما أسفر عن تدمير 29 آلية عسكرية ومقتل أكثر من 220 عنصرا حوثيا.