- 16 نشاطاً يحظر تصنيفها مشاريع صغيرة منها تجارة عامة ومقاولات و «كورونا» ساهمت في الإسراع بتطوير النظام الآلي
- صالة واحدة تجمع إجراءات الجهات التي يحتاج إليها أصحاب المشاريع
- يشترط لتسجيل مشروع ألا يزيد عمر المتقدم عن 45 وألا يكون موظفاً
بشرى شعبان
أكد مدير إدارة أصحاب الأعمال في الهيئة العامة للقوى العاملة محمد الأنصاري أن الهيئة ومع البرنامج الآلي الجديد شهدت نقلة نوعية في إنجاز إجراءات العمل حتى أصبحت هيئة بدون ورقيات، وصارت جميع إجراءات الأعمال تتم عبر التراسل الإلكتروني، مشيرا إلى أن «ميكنة» الخدمات خففت نسبة مراجعي الهيئة في مقرها إلى أكثر من 70% متوقعا ألا تزيد نسبة مراجعة مقرها عن 10% في العام المقبل.
وقال الأنصاري في لقاء خاص مع «الأنباء» إن الإدارة استمرت في أعمالها رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة «كورونا»، ولم تتأخر في إنجاز أي معاملة لأي صاحب عمل، وتم السير بخطى ثابتة في إنجاز كل الإجراءات عبر «الأونلاين» حتى تقديم الطلبات والاستفسارات تتم عبر «أونلاين»، مشيرا إلى أن إدارة أصحاب الأعمال تجمع كل المؤسسات الحكومية المعنية في صالة واحدة.
وأشار الأنصاري خلال اللقاء إلى أن نسبة الإنجاز اليومي تختلف من قسم إلى آخر مؤكدا أن فتح الملفات لم يتوقف يوما، وتطرق إلى عدد من الأمور الأخرى المتعلقة بعمل إدارته، فإلى التفاصيل:
بداية نود إعطاء نبذة عن عمل الإدارة وتخصصها.
٭ إدارة خدمة أصحاب الأعمال هي إدارة تابعة لقطاع شؤون العمالة في الهيئة العامة للقوى العاملة، وخدماتنا موجهة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث يضم مبنى الإدارة جهات حكومية مختلفة للقيام بدور متكامل لخدمة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهذه ميزة في إدارتنا تنفرد بها عن بقية الإدارة وهذه الجهات (وزارة العدل ـ وزارة الداخلية ـ البطاقة المدنية ـ وزارة التجارة ـ غرفة التجارة ـ المطافئ).
وقريبا سيكون هناك تواجد لوزارة الخارجية وبلدية الكويت، في حين أن أغلب المؤسسات الحكومية متواجدة بحيث يتمكن صاحب العمل في المشاريع الصغيرة ينجز كل إجراءاته في مكان واحد.
أقسام الإدارة
ماذا تضم الإدارة من أقسام؟
هناك عدد من الأقسام التابعة للإدارة كما يلي: (قسم التصاريح ـ قسم الإلغاء والتحويل ـ التجديد ـ الضمان المالي ـ تسجيل البيانات ـ بيانات أصحاب الأعمال)، كما أنها تتبع مراقبتي (الاستقدام ـ بيانات أصحاب الأعمال).
وما عدد الملفات والإجراءات الخدماتية التي تقدمها الإدارة؟
٭ الإدارة مسجل لديها 5682 ملفا و9971 ترخيصا لمشاريع صغيرة.
الإنجازات والإجراءات
كيف ترى حجم الإنجازات اليومية؟
٭ يعتمد حجم الإنجاز على مقدمي الطلب بالنسبة للمشاريع حيث يتفاوت من قسم إلى آخر، لكن يمكننا التأكيد على أن كل الطلبات تقدم عن طريق خدمة «أسهل» وتنجز خلال مدة قصيرة.
هل تم اعتماد خدمات الإدارة ضمن البرنامج الآلي للهيئة؟
٭ بالطبع، خدمات الإدارة ضمن البرنامج الآلي للهيئة، وقد اختلف النظام الحالي عن النظام السابق حيث لا يتم إدخال أي معاملة يدويا من قبل أي موظف.
إلى أي مدى ساهمت الإدارة في تسهيل الإجراءات على أصحاب الأعمال؟
٭ تم إطلاق خدمة أسهل وبوابة النماذج الإلكترونية في الموقع الإلكتروني، حيث يتم تقديم جميع المعاملات عن طريقه، حيث يستطيع مقدم الطلب إدخال بياناته وتسجيل المعاملة كاملة وإرفاق جميع المستندات إلكترونيا، ويتم لاحقا اعتماد المعاملة من قبل الموظف المختص بإدارة خدمة أصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وقد كانت خدمة أسهل اختيارية في السابق ويتم تسلم الأوراق يدويا، أما بعد الأوضاع الراهنة في ظل جائحة «كورونا» قامت الهيئة بتغيير النظام السابق واستبداله بنظام أكثر تطورا يسمح لأصحاب الأعمال بتقديم المعاملة إلكترونيا.
فتح الملف
كيفية فتح الملف للمشاريع الصغيرة؟
٭ فتح ملف للمشاريع الصغيرة لأول مرة يتم في إدارة العمل بكل محافظة وفق العنوان المسجل عليه صاحب الطلب، وبعدها يدخل على خدمات الهيئة الإلكترونية ويسجل تحت خانة المشاريع الصغيرة، وفق اشتراطات المشاريع الصغيرة، ومن أهمها ألا يكون موظفا في المؤسسات الحكومية وألا يكون متقاعدا وألا يكون طالبا وألا يكون مسجلا لدى التأمينات الاجتماعية على الباب الخامس وألا يزيد عمره على 45 عاما، وفقا للقرار 714/2017 وأن تكون نسبته أقل من 20% من قيمة المشروع، وهناك 16 نشاطا محظورا أن يصنف ضمن المشاريع الصغيرة منها تجارة عامة ومقاولات وإدارة المطاعم والاستشارات.
وهل من مميزات خاصة لهذه الإدارة؟
٭ الإدارة خاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقدم جميع خدماتها لهذه الفئة من أصحاب الأعمال.
هل العربات المتنقلة مصنفة مشاريع صغيرة؟
٭ عندما يسجل باب خامس يعتبر من المشاريع الصغيرة وهي تسجل في إدارة عمل محافظة مبارك الكبير.
ما العوائق التي واجهت العمل خلال أزمة كورونا؟
٭ كل دول العالم تأثرت بأزمة «كورونا» بما فيها الكويت، لكن هناك تطورا حاليا للبرامج الإلكترونية، وعلى مستوى الهيئة ساهمت الأزمة في الإسراع بتطوير البرنامج الآلي بشكل هائل وكل الشكر لإدارة الحاسب الآلي على الجهود التي يبذلونها بسواعد كويتية لهم كل التقدير على هذا المجهود ولا ننسى قيادات الهيئة من المدير العام ونائب المدير العام لشؤون العاملة والمديرين على الجهود التي بذلوها وما زالوا للارتقاء بالمنظومة.
الجديد للمراجعين
هل ما زالت الإدارة تستقبل مراجعين في الصالة متعددة الخدمات؟
٭ إن إنجاز المعاملات عبر «أونلاين» على مستوى إدارة الأعمال ساهم في تقليل نسبة المراجعين إلى اكثر من 70% وأتوقع انه للعام 2022 عدد المراجعين لن يزيد على الـ 10% وان المراجع الذي يحضر ليحصل على «الباركود» أو للتوقيع الإلكتروني أو فتح ملف لا يستغرق اكثر من دقائق قليلة.
ونسبة الإنجاز كبير جدا والحمد الله والعوائق التي واجهت العمل بسيطة جدد وهي أمر طبيعي مع إطلاق أي مشروع بهذا الحجم أن الهيئة وبكل مصداقية تحولت إلى جهة رقمية بامتياز.
هل هناك فتح ملفات جديدة من أصحاب الأعمال في ظل الظروف الاستثنائية الحالية؟
٭ لم يتوقف فتح الملفات الجديدة، بل هناك أعداد ليست قليلة لأشخاص فتحوا ملفات جديدة منهم عبر الصندوق الخاص بالمشاريع الصغيرة ومنهم عبر الاشتراطات الخاصة بالمشاريع الصغيرة والعمل مستمر في فتح الملفات مع القرار الأخير الذي سمح بتحويل العمالة المسجلة على المشاريع الصغيرة خلال سنة بدلا من 3 سنوات وهذا القرار ساهم في توفير عمالة لأصحاب المشاريع الصغيرة عبر الاستفادة من العمالة المتواجدة بالداخل ومسجلة على نفس النشاط ونتمنى أن ينتهي هذا الوباء وتعود كل الأمور إلى طبيعتها.
هل من كلمة للموظفين وإصحاب الأعمال؟
٭ لابد من توجيه الشكر إلى المراقبين ورؤساء الأقسام وجميع العاملين في الإدارة على الجهود التي يبذلونها خلال الظروف غير العادية التي نعيشها.