الأذان قبل دخول الوقت
لاحظت أن معظم المساجد هنا في أميركا يؤذنون للجمعة قبل الخطبة والتي تكون عادة بعد دخول وقت الظهر بساعة أو أكثر فهل هذا مشروع أم أن الأذان هو إعلام بدخول الوقت يجب أن يكون وقت دخول الظهر مباشرة أو بعده بقليل؟
لا يجوز الأذان قبل دخول الوقت ويشمل ذلك الأذان لصلاة الجمعة وللجمعة أذانان الأول عند دخول الوقت وهو الذي أمر به عثمان رضي الله عنه، والثاني إذا صعد الإمام على المنبر وهو الذي كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وعمر رضي الله عنها. والأذانان جائزان، ويجوز أن يتأخر الأذان عن وقته لكن يستحب الأذان في أول الوقت.
الجمعة في البلاد غير الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مبارك الموقع الجديد، وأسأل الله تعالى أن ينفع بكم الإسلام والمسلمين، آمين. في بلد غربي كافر ما حكم المسلم الذي لا يستطيع أن يصلي الجمعة لأن المسؤول عنه لا يسمح له بذلك؟ وهل يكفيه ان يصلي مرة كل ثلاث جمع كما سمعنا من بعضهم؟
إذا وجد المسلم في بلد غير مسلم وكان غيره من المسلمين تتكون بهم جماعة بأن يصل عددهم إلى أربعين على رأي المالكية ووجد عندهم مسجد فتجب عليهم الجمعة فإن منعوا من صلاة الجمعة فيه صلوا الظهر جماعة فإن منعوا صلوا فرادى.
تأخر الخطيب
خطيب المسجد يتأخر عن حضور المسجد الى وقت الخطبة، وهذا يسبب قلق لدى المصلين من أن الخطيب ربما لا يحضر، ولما سألناه عن تكرار ذلك قال: إنه من السنة، فهل هذا الكلام صحيح؟
هذا الكلام صحيح فمن السنة أن يتأخر الخطيب إلى وقت بدء الخطبة فيدخل المسجد ويصعد المنبر ولا يصلي تحية المسجد، نص على ذلك الشافعية، ولكن إن كان يخشى تأخره عن الخطبة لبعد المكان أو لصعوبة الوصول، أو لأي سبب آخر، فإن الواجب حينئذ وصول الخطيب في وقت كاف قبل الخطبة، وأما إن كانت إقامة الخطيب داخل المسجد أو قريبا من المسجد، فيحضر قبيل وقت الخطبة.
وهذا كان حال النبي صلى الله عليه وسلم قلما كان يفصل بين دور أزواجه والمسجد شيء.
كشف وجه الميت
أود أن أستفسر عن دفن والدتي، حيث إني لم أكن أعلم أنه لابد أن يكشف وجهها، ولم أكشف الكفن عن كامل وجهها، وذلك لأنني نزلت إلى قبرها، بدلا عن أخي لأنه تأخر في النزول إلى قبرها، هل في ذلك إثم؟
الميت يوضع على شقه الأيمن متوجها إلى القبلة، ويجوز أن يكشف عن وجهه وتقبيله والبكاء عليه، ولا يجوز اللطم والنوح والصراخ، ومما يدل على جواز كشف الوجه، حديث عائشة رضي الله عنها: «أن أبا بكر رضي الله عنهما لما علم بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم أقبل على فرسه من مسكنه بالسفح موضع في عوالي المدينة حتى نزل، فدخل المسجد فلم يكلم الناس، حتى دخل على عائشة، فتيمم النبي صلى الله عليه وسلم، وهو مسجى ببردة حبرة، فكشف عن وجهه، ثم أكب عليه وقبله ثم بكى...»، ويجوز أن يكشف عن وجه الميت في القبر، ليكون خده على الأرض، فإن لم يفعل ذلك فلا بأس، ولا يؤثر في صحة الدفن.
السفر للسياحة
هل يجوز أن أسافر مع أسرتي الى دول أوربية أو أميركية للسياحة؟
نعم يجوز أن تسافر الى الدول الأورربية وغيرها للسياحة بشرط الا تشارك في محرم، ولك أن تستمتع بكل ما هو مباح، ومن التنزه، والتمتع بالمناظر الطبيعية والتسوق، ونحو ذلك واذا جعلت في نيتك أن تدعو من تجد عنده استعدادا للإسلام، فهذا سفر طاعة وتؤجر على هذه النية، ويجب أن يكون المسلم والمسلمة مثالا صحيحا للإسلام، وسفيرا لدينه، قدوة لغيره.
دعاء الزوجين على بعضهما
هل يجوز أن يدعو الزوج أو الزوجة بالموت على الآخر؟
العلاقة الزوجية مبنية على التراحم والتعاطف والمودة وحسن العشرة، ويناسب ذلك أن يدعو كل من الزوجين لصاحبه ولأولادهما، قال صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال ملك: ولك بمثل» (مسلم 4/2094)، وإذا انقلب الحال إلى دعاء الزوجين على بعضهما فلا خير في حياة هذا حالها، وإذا احتمل الخلاف والغضب الشديد أن يحدث مثل ذلك فينبغي أن يكون عارضا وزلة لسان وشطط، يعتذر من وقع منه ذلك، ويدعو لصاحبه بخير.
وقد ورد النهي عن دعاء المسلم على نفسه أو على ولده، والنهي يشمل دعاءه على زوجه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم» (مسلم 4/2304) وأشد الدعاء أن يدعو أحدهما على الآخر بالموت، لما سبق من التحذير، ولما يحمله هذا الدعاء من تمني زوال الحياة الزوجية، وهو مما يترك أثرا سلبيا عميقا لمن وقع عليه الدعاء.
ومثل الدعاء الشتم والسب وبخاصة اللعن، فهو مما ابتلي به بعض الناس، وجرى عليه لسانه، وهو من الكبائر المتفق على حرمتها، فلا يجوز لعن حتى الكافر المعين ولا الحيوان، بل ولا الجماد، فكيف بحال المسلم تجاه المسلم، وعلى الأخص من الزوجين فيما بينهما.