محمد الخالدي
عندما نقول «هناك لوحة فنية معلقة على الحائط» فهذه حقيقة (على افتراض أن هناك فعلا لوحة فنية معلقة على الحائط)، ولكن عندما نقول «اللوحة المعلقة على الحائط جميلة» فهذا «رأي».
مشكلة عويصة يعاني منها العقل العربي تتعلق بعدم التمييز بين الرأي والحقائق، وأزعم بأن في الخلط بينهما تكمن كثير من المشكلات الثقافية في حياتنا.
الحقائق يحكم عليها من الواقع فإما أنها صادقة أو كاذبة ولا مجال للخلاف الكبير هنا، أما الآراء فالأمر مختلف، قد نقبل هذا الرأي أو نرفضه، نتفق أو نختلف، نوافق عليه أو لا نوافق...الخ وهذا أمر طبيعي جدا بين البشر، ولكنه بكل بساطة – وسذاجة أيضا – يصبح مسألة معقدة في العقل العربي
عندما نقول إن «هتلر رجل نمساوي حكم ألمانيا عام 1933 وانتحر عام 1945» فهذه حقيقة تاريخية لا مجال إلى إنكارها، ولا يوجد ضرورة للاختلاف حولها.
ولكن عندما نقول إن «هتلر ديكتاتور ووحش قاتل ومجرم حرب..».
فهنا ندخل في مجال «الرأي» الذي يحتمل النقاش وعرض الحجج العقلية وبالتالي الاتفاق معه أو الاختلاف.
وهنا علينا أن ننتبه إلى مفهوم «الرأي» وكيفية تكونه في الذهن وتحوله إلى «قناعة» راسخة والدفاع عنه ومحاولة إقناع الآخرين به، وهذه مسألة مهمة تحتاج إلى وقفة و«تربية».
والسؤال المهم هنا «هل يحق لأي شخص أن يجبر الآخرين على قبول الآراء التي يؤمن بها ويراها صحيحة؟» هذه مسألة تتعلق بالأخلاق بلا شك، وأعتقد أن محاولة «إجبار» الآخرين على تبني آرائنا هي فعل غير أخلاقي (وهذا مجرد رأي وليس حقيقة).
والإجبار يأخذ صورا عديدة أبسطها الاستهزاء بآراء الآخرين وأقصاها التكفير أو القتل، وما بين هذا وذاك يعيش العقل العربي أسوأ حالاته.
لنعد صياغة السؤال، وأعترف بأنني كنت «ألف وأدور» لكي أصل إلى هنا، لنتأمل في واقع «الصراع» ـ وليس الخلاف ـ الطائفي بين السنة والشيعة على وجه التحديد، والذي باتت ملامح وجهه القبيح تظهر في كثير مما يقال اليوم، هل المسألة تتعلق بـ «حقائق» أم «آراء»؟ مشكلة العقل العربي أنه يتبنى في كثير من الأحيان مجموعة من «الآراء» بوصفها «حقائق»، وهذه المشكلة لا تظهر خطورتها عندما يتعلق الأمر بآرائنا حول الأعمال الفنية أو آرائنا حول فرق كرة القدم ولا حتى بآرائنا حول ديكتاتورية هتلر أو بطولاته، ولكن تظهر خطورتها الكبيرة عندما يتعلق الأمر بالاختلاف حول من الذي كان يفترض أن يتولى الخلافة بعد وفاة الرسول ژ منذ 1500 عام، فهل العقل الذي يفكر بهذه الطريقة عقل سليم؟