في الكويت وبلدان كثيرة هناك هوس غير عادي بالتعامل مع السحر والسحرة والمشعوذين والدجالين الذين يقومون باعمال سفلية محرمة هدفها التفريق وإلحاق الضرر بالآخرين من خلال الاستعانة بالجن والشياطين لتحقيق مآربهم الشريرة ويدفعون مقابل هذا الوهم آلاف الدنانير والدولارات رغم معرفتهم ان جميع الاديان تحرم هذا السحر الأسود، والدين الإسلامي شريعة تعتبر هذا العمل من الكفر البواح يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: «اجتنبوا السبع الموبقات قالوا وما هن يا رسول الله ؟
قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات».
في هذه الاستراحة ندخل عالم الشر بسلاح العقيدة الاسلامية الغراء لنوعي الناس بحرمة السحر والتعامل مع السحرة ونفتح ملفا ساخنا لقضية فيها أكثر من رأي قاصدين لفت الانتباه لها وللتعامل معها بوعي وحكمة.. ولنبدأ على بركة الله وحوله متسلحين بإيماننا لأن الله وحده هو الكافي وهو المنقذ من هذا الشر الاسود الخبيث الممنوع، ولما كان السحر حقيقة ظن بعض الناس صحة ما يقوم به المشعوذون والنصابون والافاكون الذين اتخذوا السحر ستارا باطلا للنصب والنهب واستغلال النساء والحريم السذج وابتزاز اموالهم. والحقيقة ان السحرة الحقيقيين او الاصليين معروفة بلادهم وهم قلة اليوم في الشرق والغرب قضية السحر والسحرة ساحتنا اليوم بعد أن سيطرت هذه القضية على أفكار النساء والرجال ولكن زادت عند الحريم لانها «زعة الشر عند الانسان وتزيد عند النساء» ومن يقرأ الكتب السماوية وما خلفه الهنود والصينيون والبابليون في كتبهم وآثارهم وما حوته سجلاتهم وادواتهم من عقود ومواثيق ابرموها مع الشيطان يجد سجلا محفوظا عند ذوي الاختصاص. وعموما كل السحرة يخافون من جزاء صارم يصل الى حد الشنق عند افتضاح امرهم لذلك كانت مهنة السحرة تزاول في الخفاء... لنبدأ سياحتنا هذا الاسبوع في النفق المظلم.
السحر فرّق عوائل
لاحظنا في مجتمعنا ان اسرا كثيرة وكبيرة تفرقت نتيجة اعمال سفلية دونية قام بها رجل أو امرأة باللجوء إلى الساحر الذي عمل سحرا فرق شتات هذه العوائل الى عداوات واختلاف وكره وبغض وحسد وتنافر، وتتصدر النسوة للاسف هذه الاعمال فبعض هؤلاء النساء نجحن في الوصول الى ساحر عمل سحرا مقابل «رزم» من الدنانير ونجح في تفريق ارحام وأسر وعوائل فدبت بينهم العداوة والبغضاء والشحناء. فكم من زوج اضرته زوجته صلي الله علية وسلم وكم من ازواج تم تفريقهم عن عوائلهم واسرهم ؟ وكم من (جنة زوجة) استطاعت ابعاد زوجها عن الام والاب والاخوان والاخوات وفق نظرية «اسحريه تكسبيه» وما اكثر للاسف ممن يمارسون هذا البلاء فيقبضون الثمن آلاف الدنانير نظير تحقيق كسب المال أو المكانة لمن يلجأ إليهم. ويستخدم الساحر الجان لتنفيذ مطالب من يلجأ اليه بعد أن باع نفسه للشيطان وعدم الحياء والضمير والإحساس لذا قال الرسول صلى الله عليه و سلم: «إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم» والناس يسيرون في طريق البحث عن الساحر والسحر وهدفهم نوع من التجارة بحيث تبقى مصالحهم وحياتهم هي المسيطرة خاصة في عدم وجود الوعي الكافي بأهمية بيان جرم السحر وسماسرته ومروجيه الذين يحرصون على ابتزاز وأكل اموال الناس بالباطل بما يقدمونه لهم من املاءات واخبار واحاديث وطلبات صدرت من الساحر عن طريق الجن والشياطين الذين تقوم حياتهم على الكذب والغش والخداع والحيلة والمكر، ونقول لكل من لجأ إلى ساحر أو ساحرة: اتق الله لانك تنشر افكار ومناهج السحرة الذين تعلموا خبيثا ونشروا خبيثا وهم يحسبون انهم صنعوا خيرا للاسف. فلقد رأينا في الحياة كيف استطاعت بعض النسوة الوصول الى مبتغاهن بعد أن شرقن وغربن في سفرات سندبادية جلبوا فيها سحرهم وشاهدنا الضحايا الذين سقطوا من افعال سحرية كلها شر وأذية اصابت بعض العباد وفرقت قلوبا وشخوصا واشعلت فتنا ولا حول ولا قوة إلا بالله.
السحر حقيقة
اختلف الناس والعلماء حول حقيقة السحر فبعضهم ينفي وجود سحر وسحرة وان الأمر تخيل ويضرب المثل بالآية (فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) ـ سورة طه: 66.
وهناك من يقول إن له حقيقة كما دلت آية البقرة والصحيح أنه نوعان: نوع من التخييل يعتمد على الحيل العلمية وخفة الحركة ونوع له حقيقة يفرق بين المرء وزوجه ويؤدي بالزواج إلى الفرقة والطلاق والهجر، وكما علمنا ونذكر سحر اليهود للرسول صلى الله عليه و سلم وكيف استخرجه الرسول صلى الله عليه و سلم من بئر ذروان وكيف أمر بدفن البئر كما هو مذكور في البخاري مع علمنا الأكيد أن أثر السحر لم يتجاوز ظاهر الجسم الشريف فلم يصل إلى قلب وعقل الرسول صلى الله عليه و سلم فهو كسائر الأمراض التي تعرض لها الرسول صلى الله عليه و سلم والتشريع محفوظ بحفظ الله تعالى، قال الله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) والإنسان كائن ضعيف ونقاط ضعفه في قلة إيمانه ولذا يسهل للساحر أن يدخل متى ما وجد من هذا الكائن البشري قبولا للشرك مع الله وطغت مصلحته العليا على كل شيء جميل بعد انقياد النفس لاتباع الهوى وما تمليه النفس الأمارة بالسوء. وللشيطان مداخل على الإنسان خاصة عندما يفتن بالدنيا ويتجاوز الحدود ويأخذه العجب والغرور والسفه والجهل والغفلة، إلى دهاليز الشيطان وأنصاره وحب الدنيا والنساء فقد اخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم أنه ما ترك بعده فتنة أشد على الرجال من النساء.
ونظرة لمن يذهبون الى السحرة تجدهم طلاب دنيا وصراعهم على حطامها الفاني وحرصهم على متعة زائلة.
عمل بحري
في صباحية يوم في صيف عام 2000 صليت الفجر عند الأخ بوشميس وبعد ان صلينا خرجت فإذا بسيارة بيضاء تجلس فيها امرأة تلبس عباءة وبرقعا مع السائق وتقف على بحر العقيلة وتنزل بسرعة حاملة كيسا اصفر (مجبلة).
لفت نظري وقوفها في هذا الوقت المبكر وسرعة نزولها وكأنها خائفة من أمر ما فأسرعت من الجهة الأخرى ونظرت بعيني لما تقوم به من عمل حيث دخلت البحر وكان وقتها (قراحا) أي المياه منسحبة للداخل ووضعت الكيس الذي تحمله في مربعة صندوق المجاري بين الصخور ورجعت الى سيارتها مهرولة تخاف ان يشاهدها احد من رواد البحر وعندما ذهبت الى المكان وجدت كيسا اسود من اكياس الزبالة في بطن كيس البلدية الأصفر وملفوفة (غترة بيضاء بها رأس ديك مذبوح دمه حار وكأنه ذبح للتو) اخذت اقرأ ما على الغترة من طلاسم كتبت بماء الزعفران ووضع مع رأس الديك المغدور بعض الشعيرات وكأن الطلاسم آيات قرآنية معكوسة وعبارات لا معنى لها فأخذت هذا كله وكومته في حفرة على البحر واشعلت به النار ثم اتصلت بالشيخ د.عجيل النشمي الذي اثق بعلمه وابلغته بالحادث وما فعلت فقال: حسنا فعلت لقد ابطلت عملا خبيثا دنيئا معمولا لرجل له نفوذ والله ابطل هذا العمل الأسود.
ثم انتهيت للمكان فإذا به مكان تؤمه النساء لدفن اعمالهن الخبيثة وآخرها حجاب اخرجته من تحت صخرة في البحر مقصود به تطليق امرأة من رجل وارجاعها الى زوجها، وكل هذا وغيره عشرات وراءه النساء ولا غير النساء فهن اما تريد ان تفرق زوجها عن اهله أو امرأة اخرى ولربما هي زوجته او تريده لا يرد لها طلبا وحسبنا الله في كل من يقوم بهذا العمل الاسود الخبيث ومحظوظ من وجدنا العمل المعمول له وحرقناه فأبطلناه لأن الله كشف عنه الضر والحمد لله.
قصة واقعية
من الكتب التي قرأتها قديما ومازالت عالقة في ذاكرتي ما كتبه الأخ الشيخ عبدالوهاب العثمان في سلسلة «نحو عقيدة سليمة» كتابه «الجن والشياطين مع الناس» وهي رسائل كشف فيها كثيرا من أسرار ومكايد الشياطين والجن بما أوتوا من قدرات تصل الى الإنسان وبدنه لتؤذيه ثم عرض سبل النجاة وكيفية الوقاية والأساليب التي تتخذ بين الإنسان وعدوه الشيطان وأسماها بالسد المنيع ثم عرض قصصا مثيرة عن حوادث من الجن منها ان أحد الاخوة الصالحين أبلغه فقال:
كانت جدتي من أمي أصلها أميركية هاجرت الى لبنان، وكان زوجها الذي هو جدي رجلا تاجرا كثير الأسفار، وكانت تعيش جدتي مع أسرة الزوج، ولها غرفة خاصة بها، وكانت مشيئة الله ألا تلد جدتي في أول زواجها إلا توأمين، ولكن طفليها يموتان قبل نهاية الأربعين يوما من ولادتهما، ولهذا كانت جدتي حزينة، ولهذا السبب ايضا كانت الأسرة تعاديها وتشمئز منها وتضايقها ولا تحب مجالستها، ولهذا كانت جدتي تؤثر الجلوس منفردة داخل غرفتها، وتغلق الباب عليها وهي حزينة كئيبة منطوية على نفسها، وكانت تمر الساعات الطوال وهي على هذا الحال، الزوج في غياب دائم الليل والنهار، وأهله اتخذوا موقف المخاصمة.
تقول جدتي: وفي ليلة من الليالي وأنا جالسة على سريري وقد أغلقت باب الغرفة، وكنت في ضيق وشدة من الحزن، رأت عيني شيئا يتحرك في شق من شقوق الغرفة، وكان في غرفتي بعض الشقوق فصرت أنظر اليه فإذا هو ثعبان، أخذ ينسل من ذلك الشق حتى نزل وتكور في وسط الغرفة، فأخذت استعيذ بالله منه وأقول أعوذ بالله منك، أعوذ بالله منك، ثم حدث شيء عجيب، اهتز الثعبان، فما رأيت إلا امرأة أمامي فقلت وأنا في دهشة ودون شعور من أنت صلي الله علية وسلم فردت قائلة أنا أسلي وحدتك، لا تخافي يا حبيبتي، لا تندهشي.
قالت جدتي: ثم أخذت تلك المرأة تحدثني عن مشكلتي مع أهل زوجي وكأنها من أهل البيت أو تعيش معنا، ثم أخبرتني عن مشكلة موت أطفالي فقالت: إن قرينتك من الجن تغار منك لأنك تلدين، وهي محرومة ولذلك تقوم هذه القرينة بخنق الأطفال وقتلهم، وهي تعجز عن قتلهم إذا مر على الطفل عام كامل، وأنا سأساعدك على هذه القرينة.
قالت جدتي: أخذت تلك المرأة تزورني في كل ليلة يغيب زوجي فيها، وتحادثني وتسامرني، واستمر الوضع هذا على حاله، واتفقنا ألا يذاع هذا الخبر لأي انسان كان (حتى ولا زوجي)، وصارت تلك المرأة تخرجني من غرفتي دون أن أعرف كيف نخرج، فنذهب ونسير ونتجول في الطرقات ثم تعيدني الى غرفتي، كذلك دون ان أعرف كيف يتم ذلك.
وفي ليلة بشرتني بأني حامل قبل أن أعرف أنا عن نفسي، ثم أخبرتني بأنها في الزيارة المقبلة ستحضر معها قطعة عبارة عن أعشاب، وأفهمتني بأن هذه القطعة ستكون حبسا للقرينة من الجن، فلا تستطيع أن تؤذي المولود أبدا، وأخبرتني على طريقة استعمالها، بأن تلاصق جسم الطفل، ولما جاءت في الزيارة التالية كانت القطعة معها، فاحتفظت بها حتى ولدت وكنت في هذه المرة قد أنجبت طفلا واحدا، عاش هذا الطفل نحو 8 أشهر، وكان عمره أطول من اخوانه السابقين الذين كانت لا تزيد أعمارهم عن 5 أيام فقط، وفي يوم أخرجته من الحمام نظيفا وبعدت عنه قليلا حتى أحضر ملابسه والقطعة، فما أحسست إلا انه خنق ومات في الحال، فحضرت صديقتي من الجن وصارت تؤنبني وتلومني على إهمالي تلك الأعشاب وتركها ولو قليلا، وعدم وضعها على جسم الطفل دائما حتى تمر السنة الأولى من حياته وبعد ذلك ممكن تركها.
دامت صداقتي مع تلك الجنية سنين طويلة، فكانت تسامرني وتجالسني في كل ليلة يغيب عني زوجي، داخل غرفتي والباب مغلق.
حتى أهل زوجي شكوا بأن لدي عشيقا يزورني ويأتيني من الشباك الذي يطل على الشارع، وكانوا يتسمعون ويجلسون خلف باب غرفتي وتأكد عندهم ذلك الظن حيث كانوا يسمعون همسنا وحديثنا، فإنهالوا عليّ بأصناف الإهانات، وحاولوا معرفة من يجالسني بألوان التهديد، وأخبروا زوجي بأن لدي عشيقا يأتيني في غيابه، فغضب علي زوجي، ونلت منهم ألوان العذاب، وعشت في كدر وضيق مع زوجي حتى كاد يقع الطلاق، فجاءتني صديقتي الجنية في احدى الليالي وقالت: لكي تعيشي سعيدة اخبري زوجك عن موضوعنا، وأريه قطعة الأعشاب كدليل على صدق حديثك، وأنت ستنجبين بإذن الله وقدره، ولكن نصيحتي ألا تتركي طفلك دون وضع القطعة عليه إلا بعد أن تمر عليه سنة كاملة، وأنا سأنقطع عن زيارتك الى الأبد، وغابت عني.
قالت الجدة: وعشت سعيدة مع زوجي وأطفالي الثمانية، وبعدما أنجبت آخر واحد مما رزقني الله عز وجل كنت محافظة على قطعة الأعشاب أشد المحافظة، بعدها اختفت قطعة الأعشاب فجأة.. وهذه قصتي.
ابن تيمية والجنية الصارعة
قال الامام ابن القيم تلميذ الامام ابن تيمية رحمهما الله ان ابن تيمية حدثه انه قرأ (افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون ـ المؤمنون: 115) في اذن المصروع، فقالت الروح: نعم ومد بها صوته قال فأخذت له عصى وضربته بها في عروق عنقه حتى كلت يداي من الضرب، ولم يشك الحاضرون انه يموت لذلك الضرب، ففي اثناء الضرب قالت: انا احبه، فقلت لها: هو لا يحبك، قالت: انا ادعه كرامة لك، قال: قلت لا ولكن طاعة لله ولرسوله، قالت: فأنا اخرج منه، قال: فقعد المصروع يلتفت يمينا وشمالا، وقال ما جاء بي الى حضرة الشيخ، قالو له: هذا الضرب كله صلي الله علية وسلم فقال: وعلى اي شيء يضربني الشيخ ولم اذنب ولم يشعر بانه وقع به ضرب البتة.
وكان يعالج بآية الكرسي وكان يأمر بكثرة قراءتها على المصروع ومن يعالجه بها وبقراءة المعوذتين.
قال ابن القيم: وشاهدت شيخنا (ابن تيمية) يرسل الى المصروع من يخاطب الروح التي فيه، ويقول قال لك الشيخ اخرجي، فإن هذا لا يحل لك، فينطق المصروع وربما خاطبها بنفسه، وربما كانت الروح ماردة فيخرجها بالضرب، فيفيق المصروع ولا يحس بألم وقد شاهدنا نحن وغيرنا منه ذلك مرارا.
الإمام أحمد يأمر الجني فيخرج
في كتاب «طبقات اصحاب الامام احمد» عن علي بن احمد بن علي العكبري قال: حدثني ابي عن جدي قال كنت في مسجد ابي عبدالله احمد بن حنبل فأرسل اليه المتوكل صاحبا له يعلمه ان جارية بها صرع، وسأله ان يدعو لها الله بالعافية، فأخرج له الامام احمد نعلي خشب بشراك من خوص (قبقاب) للوضوء، فدفعه الى صاحب له، وقال له قل للجني يقول لك احمد بن حنبل: ايهما احب اليك ان تخرج من هذه الجارية او تصفع بهذه النعل سبعين صلي الله علية وسلم فمضى اليه وقال له مثل ما قال الامام احمد، فقال له المارد على لسان الجارية: السمع والطاعة، لو امرنا احمد الا نقيم بالعراق ما اقمنا له، انه اطاع الله، ومن اطاع الله اطاعه كل شيء وخرج من الجارية وهدأت ورزقت اولادا، فلما مات احمد عاودها المارد فأرسل المتوكل الى صاحبه ابي بكر المروزي، وعرفه الحال، فأخذ المروزي النعل ومضى الى الجارية، فكلمه العفريت على لسانها: لا اخرج من هذه الجارية ولا اطيعك ولا اقبل منك، احمد بن حنبل اطاع الله فأمرنا بطاعته.
وكلتا القصتين مذكورة في كتاب علي القرني «الصحيح البرهان فيما يطرد الشيطان في ضوء الكتاب والسنة».
شيخنا القطان والجن
الشيخ احمد القطان شفاه الله وعفاه قال في احدى محاضراته حول مشاهداته عن عالم الجن وذكر ان حصل معه اختفاء الصوت وبالاخص عندما يجلس ليعد خطبته، ويواصل: أذهب للصعود على المنبر وكأن هناك من يخنقني من الداخل فيذهب الصوت ويختفي واوضح انه تعامل مع الادوية والمنبهات وكان يشربها قبل الصعود للمنبر، وظل يعالج نفسه وكان ينهي خطبته بصعوبة تصل احيانا الى اختفاء الصوت تماما، ووصل الى ان خاطب الناس بالاشارة ثم عرض كيف سافر الى تركيا للراحة لكن لم يعد الصوت، وكلما ازداد راحة ازداد اختفاء صوته وعرض نفسه على الاطباء وكانوا جميعا يقولون بعد الفحص ما نرى شيئا، ثم ذهب الى ا لحج وان كثيرا من الحجاج تأثروا ودعوا للشيخ في عرفات، ولما عاد للحج مرة ثانية وبعد الحج ابلغه احد الاخوة ان امرأة في الجامعة كانت تحفظ سورة غافر وياسين وتفهم القرآن كله ثم اصبحت ونسيت السورتين فجأة، وتبين ان هذه المرأة لبسها جن وانها حلمت بمنام وطلبت نقله الى الشيخ احمد القطان انه مصاب بالعين (محسود)، وعليه بالرقية، ثم قام الشيخ برقي نفسه من الكتاب والسنة، وبعد الحج بأسبوع عاد الصوت مجلجلا كما كان بفضل الله.
سكنهم في مساكنهم
عدم رؤية الجن يجعل البعض منا لا يؤمن بوجودهم ولا يؤمن بأن هناك سحرة يسخرون تلك المخلوقات لاعمالهم السفلية الدنيئة نقدم رؤيتنا لهم ليس دليلا على عدم وجودهم وكان رسولنا صلى الله عليه و سلم يخرج الى الصحراء فيدعوهم الى الله ويقرأ عليهم القرآن ويعلمهم امور دينهم.
وهم يسكنون المزابل والقمامات وفي اماكن الخلاء وبعض الجن يتضايق من الروائح الطيبة ويسكنون مرابض الابل والشقوق والجحور وهناك اكثر من رأي حول هل الجن يأكلون؟
وقد اختلفت الاراء حول هذا الامر وثبت ان للشيطان قرونا، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «ان الشمس تطلع بين قرني شيطان وتغرب بين قرني شيطان» رواه البخاري.
يقول شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله: والجن يتصورون في صور الانس والبهائم فيتصورون في صور الحيات والعقارب وغيرها من صور الابل والبقر والغنم والخيل والبغال والحمير وفي صور الطير وفي صور بني آدم والجن كالانس فمنهم المسلم والنصراني واليهودي وقال تعالى: (وانا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا) الجن: 11 قال ابن عباس «كنا طرائق قددا» اي منا المؤمن ومنا الكافر.
في بيتي ينامون .. كيف أطردهم؟
كثيرة هي الاسئلة التي توجه للمشايخ حول كيفية طرد الجن من البيت او الشقة او الشاليه وعليك ان تيقنت ان في بيتك جنيا فعليك ان تذهب مع اكثر من شخص الى بيتك او شقتك وتقول: «اناشدكم بالعهد الذي اخذه عليكم سليمان ان تخرجوا وترحلوا من بيتنا، اناشدكم الله ان تخرجوا ولا تؤذوا احدا».
تكرر هذا ثلاثة ايام واذا استشعرت بعد ذلك بشيء في البيت تحضر ماء في اناء وتقرب فاك منه وتقرأ «بسم الله.. امسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام، وسلطان الله المنيع تحتجب بأسمائه الحسنى» كلها عائذ من الابالسة ومن شر شياطين الانس والجن ومن شر كل معلن او مسر، ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار، ويكمن بالليل ويخرج بالنهار، وشر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ابليس وجنوده ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم اعوذ بما استعاذ به ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ابليس وجنوده ومن شر ما ينبغي ثم تقرأ سورة الصافات من الآية (1 – 10) والصافات صفا.. فأتبعه شهاب ثاقب، ثم تتبع بهذا الماء جوانب الدار فتضع من الماء في كل جانب من جوانب دارك أو شقتك أو شاليهك فيخرجون بإذن الله تعالى فها هو علاج مجرب وما عليك الا ان تخلص النية اثناء الدعاء وتستعين برب الأرض والسماء ليخلصك منهم.
والحذر كل الحذر ان تترك هذا الهدي وتطلب مساعدة السحرة والمشعوذين واصحاب الضلالات ويجب ان تعلم انه حتى الجن الصالح هم أقل قدرا من الإنسان أليس الله القائل: (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)، فلا يغررك من يقول: الجن أكثر قدرا وكرامة من الإنسان.
مآل الساحر إلى النار
ليكن معلوما للنساء اللاتي يذهبن الى السحرة والرجال الذين يذهبون إلى المشعوذين والكهان او الذين يدعون الكرامات والخوارق ان الذهاب الى هؤلاء او من على شاكلتهم انما هو اعمال سحر وشعوذة وليست من الكرامة في شيء واياك ان تغتر بمثل هؤلاء فإن اعمالهم وافعالهم من الكبائر المنهي عنها وممارسها والقاصد إليها مآله في نار جهنم، قال تعالى: (ولا يفلح الساحر حيث أتى) وايضا قوله: (ومن شر النفاثات في العقد) ويقصد بالنفاثات السواحر.
إن من اكبر الموبقات المهلكات السحر والذهاب الى الساحر فهو كبيرة وعندما نقول (اجتناب السبع الموبقات) فهو أمر عظيم أكبر من التحريم لان التحريم يكون تحريم عين ـ أي تحريم الفعل بالذات ـ واما الاجتناب فهو اوسع بحيث يشمل حرمة كل الطرق المؤدية اليه ومثله في كتاب الله تعالى عند قوله جل وعلا (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون).
شيخنا الحافظ لكتاب الله فضيلة الشيخ مهدي عبدالستار أرسل لي هذه الشفرة التي تفك السحر بإذن الله.. فله جزيل الشكر والتقدير لينتفع بها قراء الاستراحة..
آيات فك السحر
ـ سورة الفاتحة سبع مرات.
ـ أول خمس آيات من سورة البقرة.
ـ وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم.
ـ (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون) البقرة: 102.
ـ خواتيم سورة البقرة «آمن الرسول بما انزل إليه من ربه..».
ـ (وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون، فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين، وألقي السحرة ساجدين، قالوا آمنا برب العالمين، رب موسى وهارون) الأعراف: 117 ـ 122.
ـ (إن هؤلاء متبر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون) ـ الأعراف: 139.
ـ (فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين، ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون) يونس: 81 ـ 82.
ـ (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا) الإسراء: 81.
ـ (وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى) ـ طه: 69.
ـ (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون) الأنبياء: 18.
ـ (قال لهم موسى القوا ما انتم ملقون، فألقوا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون انا لنحن الغالبون، فألقى موسى عصاه فاذا هي تلقف ما يأفكون، فألقي السحرة ساجدين، قالوا آمنا برب العالمين، رب موسى وهارون).
ـ (ذلك بأنهم اتبعوا ما اسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم).
ـ (وقدمنا إلى ما عملوا فجعلناه هباء منثورا)
ـ (وأرادوا به كيدا فجعلناهم الاخسرين).
ـ (قل هو الله احد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا احد).
ـ (قل اعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق اذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد اذا حسد).
ـ (قل اعوذ برب الناس، ملك الناس، اله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس).
الصحوة الإسلامية أطاحت بالسحرة
شاء الله عز وجل ان يكرم اهل الكويت مبكرا بمعرفة خطر السحر والسحرة وان يمحو الظلمة بنور الصحوة الاسلامية التي رفعت راية الكتاب والسنة في مواجهة السحرة والمشعوذين والدجالين الذين راجت سوقهم مع الغفلة وكان امر السحر والساحر امرا عاديا الى ان تنبه اهل الصلاح لعظم الامر فتمت توعية الناس بهذا الامر العظيم ومتابعة السلطات لدحر شر هؤلاء الضالين المضلين.
لقد كان للشباب المسلم الغيور دور في محاربة المشعوذين والسحرة واستطاعوا بإيمانهم فك السحر باذن الله تعالى وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء فقاموا بواجبهم في توعية الناس فبادت بضاعة السحرة وبارت اسواقهم اللهم الا قلة من ضعاف النفوس.
لقد صدق الناس السحرة واستطاع هؤلاء قاتلهم الله ان يجندوا اهل الشر ممن على شاكلتهم لارتكاب الموبقات فكتبوا للأسف آيات الله من القرآن الكريم بطريقة معينة عملا بنصيحة الساحر مما جعلهم يقعون بالمحظورات والمخالفات، فكتبوا لفظ الجلالة على قماش يحرق ويشم.
وكتابة الحروق المقطعة في اول السورة على اصابع المريض او كتابة القرآن مقلوبا على جسم المريض واستباحوا النساء فهم يقابلونهم دون محرم ويضع الساحر يده غير الطاهرة على جسم النساء بل والنظر في مختلف مناطق الجسم بزعم انه يتلمس العلاج.
هذا الامر يجعلني اعرج قليلا على الاماكن التي اصبحت مقار او اماكن لتلقي العلاج من الرقية الشرعية واصبحت تجارة، وارى اغلاقها درءا للفتنة وسدا للذريعة وينبغي على كل مريض ان يستعين بالله ويتوكل عليه فهو وحده الشافي.
يقول لي صديق: لقد قرأ الشيخ علي مخزنا كاملا من الماء والزيت دون ان يفتح اي قارورة ماء او زيت وكأنه هذا المهرج الذي يرمي السائل على النار لتزيد اشتعالا.
ان على الدولة السماح فقط للمعالجين القرآنيين الصالحين الذين يعطيهم المشايخ تزكية ويشير لهم الناس بالصلاح حتى لا نعطي الحجة للناس للذهاب الى الكفرة السحرة.
إعجاب
الرابطة الكويتية لتنمية الموارد البشرية، رابطة تبشر بالخير وتمثل نسيج المجتمع الكويتي، فتحية لابنائي وبناتي وعلى رأسهم النوخذة د.نامي النامي، والله حلوين وقادمات الايام لكم شدوا الحيل.
آخر الكلام
«علاج السحر والحسد بالاغذية والنباتات» كتاب ممتع وشائق من تأليف امل محمد زكريا الانصاري ويستحق برسومه ومعلوماته ان ينهل منه عملا بقول المصطفى ژ «ما انزل الله من داء الا وانزل له شفاء»، كتاب شاف لاسئلتكم عن الاغذية وعلاقتها بعلاج السحر والحسد، ودعوت الله لوالدها طيب الله ثراه بعد ان قرأت الاهداء، وهذه دعوة للقراء ايضا فالخير في الدعاء والقراءة وقد اجادت امل كعادتها في تسويق كتابها.