Note: English translation is not 100% accurate
صاحب السمو امتدح ناصر المحمد: تحمل مسؤوليته الكبيرة التي عهدنا بها لسموه لما نعرفه عنه من كفاءة واقتدار
الأمير للحكومة الجديدة: اعملوا كفريق منسجم
9 مايو 2011
المصدر : الأنباء
صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد يتوسطان سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وأعضاء الحكومة الجديدة
تعاون السلطتين ضروري لأداء المسؤوليات الدستورية الملقاة على عاتق الجميع
رئيس الوزراء: ندرك أننا أمام مرحلة دقيقة وحاسمة من مراحل العمل الوطني في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية
لن ندخر وسعاً في تكريس اليد الممدودة للتعاون الإيجابي المثمر مع مجلس الأمة شريكنا في تحمل المسؤولية الوطنية
كما كان متوقعا، أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أمس بعد ان تجاوزت عقبة اعتذار روضان الروضان، وذلك بإسناد منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء للنائب علي الراشد «المحلل الدستوري» للحكومة.
وحيا صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد سمو الشيخ ناصر المحمد «لقبوله تحمل مسؤوليته الكبيرة التي عهدنا بها لسموه لرئاسة مجلس الوزراء لما نعرفه عنه من كفاءة واقتدار، وأهنئه على تشكيل الحكومة التي نالت ثقتنا»، وخاطب صاحب السمو الأمير رئيس وأعضاء الحكومة بقوله: «إنني أعلم ان أمامكم أهدافا وتطلعات تنموية طموحة تنتظر التنفيذ ويتطلع إليها المواطنون بكل أمل ورجاء ليشاهدوها على أرض الواقع، وهو ما يتطلب منكم جميعا التعاون والعمل كفريق واحد منسجم وتوجيه كل الجهود والطاقات نحو البناء وبما ينفع وطننا العزيز ويحقق مصالحه العليا». وأكد سموه أهمية التعاون بين السلطتين وتكاتف الجهود لأداء المسؤوليات الدستورية الملقاة على عاتق الجميع.
وألقى سمو الشيخ ناصر المحمد كلمة عبر فيها عن إدراك الحكومة انها أمام مرحلة دقيقة وحاسمة من مراحل العمل الوطني، «ويصبح من أولوياتنا ان نكون على قدرها في مضاعفة الجهود وتقديم التضحيات والعمل الجاد الدؤوب على حماية المكتسبات وتحقيق الإنجازات».
مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة
هذا وقد صدر أمس المرسوم رقم 143 سنة 2011 بتشكيل الوزارة، وفيما يلي نصه:
بعد الاطلاع على الدستور وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 2 من جمادى الاولى سنة 1432 هجرية الموافق 4 من ابريل سنة 2011 بتعيين سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء، رسمنا بالآتي:
مادة أولى:
يعين كل من: 1 ـ جابر المبارك الحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع. 2 ـ احمد حمود الجابر الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية. 3 ـ الدكتور محمد صباح السالم الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية. 4 ـ احمد فهد الاحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون الإسكان ووزير دولة لشؤون التنمية. 5 ـ الفريق م. الدكتور محمد محسن العفاسي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للعدل ووزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل. 6 ـ علي فهد راشد الراشد وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء. 7 ـ مصطفى جاسم الشمالي وزيرا للمالية. 8 ـ الدكتور فاضل صفر علي صفر وزيرا للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية. 9 ـ الدكتور محمد محسن البصيري وزيرا للنفط ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة. 10 ـ الدكتور هلال مساعد الساير وزيرا للصحة. 11ـ أحمد عبدالمحسن المليفي وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي. 12 ـ الدكتورة أماني خالد بورسلي وزيرة للتجارة والصناعة. 13 ـ سالم مثيب احمد الاذينة وزيرا للكهرباء والماء. 14 ـ سامي عبداللطيف النصف وزيرا للإعلام ووزيرا للمواصلات. 15 ـ محمد عباس ربيع النومس وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية.
مادة ثانية
على رئيس مجلس الوزراء إبلاغ هذا المرسوم الى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
أمير الكويت
صباح الأحمد الجابر الصباح
رئيس مجلس الوزراء
ناصر المحمد الأحمد الصباح
صدر في قصر السيف:
5 من جمادى الاخرة 1432 هجرية
الموافق 8 من مايو 2011
وعودة إلى شان أداء الحكومة الجديدة للقسم فقد استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أمس بقصر بيان وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد حيث قدم لسموه الوزراء، كلا من:
احمد الحمود نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.
محمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.
احمد الفهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون الإسكان والتنمية.
محمد العفاسي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للعدل والشؤون الاجتماعية.
علي الراشد وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.
مصطفى الشمالي وزيرا للمالية.
فاضل صفر وزيرا للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية.
محمد البصيري وزيرا للنفط ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة.
هلال الساير وزيرا للصحة.
أحمد المليفي وزيرا للتربية والتعليم العالي.
أماني بورسلي وزيرة للتجارة والصناعة.
سالم الاذينة وزيرا للكهرباء والماء.
سامي النصف وزيرا للإعلام والمواصلات.
محمد النومس وزيرا للأوقاف.
وقد ادى الوزراء اليمين الدستورية أمام صاحب السمو الامير بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة.
وألقى صاحب السمو الأمير كلمة فيما يلي نصها: بسم الله الرحمن الرحيم، الإخوة والأخوات الكرام، يسرني بداية أن احيي سمو الأخ الشيخ ناصر المحمد لقبوله تحمل مسؤوليته الكبيرة التي عهدنا بها لسموه لرئاسة مجلس الوزراء لما نعرفه منه من كفاءة واقتدار وان أهنئه على تشكيل الحكومة التي نالت ثقتنا.
كما أهنئكم أيها الاخوة والاخوات باختياركم وقبولكم المشاركة في هذه الحكومة وتحملكم مسؤولية العمل الوزاري، راجيا لكم جميعا كل التوفيق والسداد، مقدرين في الوقت ذاته إسهامات اخوانكم الوزراء السابقين الذين أدوا مسؤولياتهم الوزارية بكل تفان وإخلاص.
انني اعلم ايها الاخوة والاخوات بأن أمامكم أهدافا وتطلعات تنموية طموحة تنتظر التنفيذ ويتطلع اليها المواطنون بكل أمل ورجاء ليشاهدوها على ارض الواقع وهو ما يتطلب منكم جميعا التعاون والعمل كفريق عمل واحد منسجم وتوجيه كل الجهود والطاقات نحو البناء وبما ينفع وطننا العزيز ويحقق مصالحه العليا، مؤكدين أيضا أهمية التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وعلى تكاتف الجهود لأداء المسؤوليات الدستورية الملقاة على عاتق الجميع.
وفقكم الله وسدد على دروب الخير خطاكم لكل ما فيه خير وتقدم وازدهار كويتنا العزيزة وشعبها الكريم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وألقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد كلمة فيما يلي نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم، صاحب السمو الأمير، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد تشرفت بتلبية ارادتكم السامية بتولي أمانة رئاسة مجلس الوزراء وبقبول الأخوات والاخوة الوزراء المشاركة في تحمل أعباء هذه المسؤولية الوطنية العظيمة وباسمي وباسم أخواتي واخواني الوزراء نتشرف بأن نرفع لمقام سموكم أسمى آيات الشكر والاعتزاز على ثقتكم الغالية ومباركتكم الكريمة.
اننا ندرك يا صاحب السمو بأننا أمام مرحلة دقيقة وحاسمة من مراحل العمل الوطني وان أمامها تتعاظم المسؤوليات في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية ويصبح من أولوياتنا أن نكون على قدرها في مضاعفة الجهود وتقديم التضحيات والعمل الجاد الدؤوب على حماية المكتسبات وتحقيق الانجازات وبلوغ المقاصد والغايات المأمولة لما فيه خير الكويت ولتظل دائما موطن الأمن والأمان وواحة الحرية والعدالة والديموقراطية والخير الوفير. واننا يا صاحب السمو إذ نعاهد الله ونعاهدكم على التفاني في العطاء والبذل وفاء بالقسم الجليل فإننا والتزاما بتضامن وثيق بين أعضاء الحكومة لن ندخر وسعا في تكريس اليد الممدودة للتعاون الايجابي المثمر مع مجلس الأمة الموقر شريكنا في تحمل المسؤولية الوطنية وذلك إيمانا راسخا بحتمية هذا التعاون تجاوبا مع توجيهات سموكم السديدة وتجسيدا لإرادة دستورنا وثوابتنا فيما أرست ونظمت من علاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وسائر سلطات الدولة.
نسأل الله تعالى التوفيق والهداية والسداد لكل ما فيه خير وعزة الكويت وتحقيق تطلعات أهلها الكرام بقيادة سموكم الحكيمة ومساندة سمو ولي العهد الأمين، حفظكم الله ورعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وحضر مراسم أداء القسم نائب وزير الديوان الأميري الشيخ علي الجراح ووكيل الديوان الأميري إبراهيم الشطي وأمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف الروضان ومدير مكتب صاحب السمو الأمير احمد فهد الفهد ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله. وكان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد قد بعث برسالة الى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد عرض فيها على سموه أسماء المرشحين للتشكيل الوزاري، وفيما يلي نص الرسالة: صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، تفضلتم سموكم وتشرفت بنيل ثقتكم الغالية مجددا بتعييني رئيسا لمجلس الوزراء وفقا لأمركم السامي الصادر بتاريخ 2 من جمادى الأولى سنة 1432 هجرية الموافق 4 من ابريل سنة 2011 ميلادية وتكليفي بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.
واذ نقدر يا صاحب السمو عظيم المسؤولية الموكولة الينا وهي مسؤولية وطنية سامية وأمانة جليلة تستوجب مضاعفة الجهود سبيلا لتلبية الاحتياجات والطموحات المأمولة لاسيما في هذه المرحلة الحساسة بالغة الدقة بما تنطوي عليه من تحديات واستحقاقات تقتضي حسن توظيف الإمكانات وبذل المزيد من التضحيات لمواجهتها وتجاوزها.
فإنه واسترشادا بتوجيهات سموكم الحكيمة وخطاكم الرشيدة فاننا مقبلون على نقلة نوعية في العمل الحكومي من شأنها تجسيد ثقة المواطنين وتطلعاتهم نحو غد واعد بإذن الله. وعليه استأذنكم يا صاحب السمو الأمير ان اعرض على سموكم أسماء الاخوة والاخوات الذين قبلوا مشاركتي في تحمل مسؤولية الأمانة ليصبح التشكيل الوزاري على النحو التالي: جابر المبارك الحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع ، احمد حمود الجابر الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية، د.محمد صباح السالم الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.
احمد فهد الأحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون الإسكان ووزير دولة لشؤون التنمية، الفريق م.د.محمد محسن العفاسي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للعدل ووزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل، علي فهد راشد الراشد وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، مصطفى جاسم الشمالي وزيرا للمالية، د.فاضل صفر علي صفر وزيرا للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية، د.محمد محسن البصيري وزيرا للنفط ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة، د.هلال مساعد الساير وزيرا للصحة، أحمد عبدالمحسن المليفي وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي، د.أماني خالد بورسلي وزيرة للتجارة والصناعة، سالم مثيب احمد الاذينة وزيرا للكهرباء والماء، سامي عبداللطيف النصف وزيرا للإعلام ووزيرا للمواصلات، محمد عباس ربيع النومس وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، فإن حظي هذا الترشيح بمباركة سموكم تفضلتم بإصدار المرسوم اللازم لذلك سائلين المولى العلي القدير ان يوفقنا لما فيه خير البلاد وتقدمها ورفعتها.
وتفضلوا يا صاحب السمو بقبول وافر التقدير والاحترام.
الحكومة الجديدة
ناصر المحمد رئيسا لمجلس الوزراء .
جابر المبارك نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.
احمد الحمود نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.
محمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.
احمد الفهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون الإسكان والتنمية.
محمد العفاسي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للعدل والشؤون الاجتماعية.
علي الراشد وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.
مصطفى الشمالي وزيرا للمالية.
فاضل صفر وزيرا للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية.
محمد البصيري وزيرا للنفط ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة.
هلال الساير وزيرا للصحة.
أحمد المليفي وزيرا للتربية والتعليم العالي.
أماني بورسلي وزيرة للتجارة والصناعة.
سالم الاذينة وزيرا للكهرباء والماء.
سامي النصف وزيرا للإعلام والمواصلات.
محمد النومس وزيرا للأوقاف.