عاطف رمضان
تستعد لجنة التراث البحري في النادي البحري الرياضي لرحلة إحياء ذكرى الغوص الـ 31 خلال الفترة من 25 يوليو حتى 1 أغسطس المقبل تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.
وقام نواخذة وشباب الغوص المشاركون في هذه الرحلة أول من أمس بتنفيذ «الهباب والشونة» لسفن الغوص المشاركة في الرحلة، وذلك خلال فعالية أقيمت على ساحل النادي بإشراف رئيس لجنة التراث في النادي علي القبندي ومشرف عام اللجنة النوخذة حامد السيار، وحضور عدد من المواطنين، وتضمنت تقديم فنون بحرية مختلفة منها فن السنقني والدواري وشارك في تقديمها مجموعة من شباب الغوص بإشراف مسؤول الفن البحري ثامر السيار.
وبهذه المناسبة، قال رئيس لجنة التراث علي القبندي ان «الهباب» هو تنظيف بدن السفينة من الأسفل بالكامل من العوالق التي تكون لاصقة فيه، حيث تكون في جسم السفينة من الأسفل فجوات بسيطة بين الأخشاب ويتم ملؤها بالخيوط القطنية وبعد ذلك تبدأ عملية الشونة وتكون بطلي أسفل السفينة بـ «النورة» وهي مادة من الجص لمنع تسرب الماء إلى داخل السفينة.
وأضاف القبندي: بعد «الهباب والشونة» يتم تنزيل السفينة في الماء مجددا وتكون جاهزة للانطلاق لرحلة الغوص في 25 يوليو الجاري وهو يوم الدشة، حيث يكون القفال في 1 أغسطس، موضحا انه بعد رحلة الغوص العام الماضي تم رفع السفن الى اليابسة مما جعلها تتعرض لعوامل جوية مثل الحرارة والأمطار وغيرهما، وقبل بداية الموسم يتم انزال هذه السفن الى البحر وغمرها أو تطبيعها بالماء لمدة 4 أيام وبعدها يتم نزح الماء منها وإخراجها مرة ثانية الى اليابسة للهباب والشونة.
من جانبه قال مشرف عام لجنة التراث حامد السيار إن «الهباب والشونة» تعتبر أول فعالية بالنسبة لموسم رحلة إحياء ذكرى الغوص لهذا العام وسنطبق خلالها الاعمال التي كان يقوم بها الآباء والأجداد لتجهيز السفن للدخول للغوص.