الاستقالة من أجل الرضاع
سيدة حالتها العادية جيدة، وهي متمسكة بعملها صباحا وقد لاحظت أن طفلتها الرضيعة التي تتركها عند الخادمة قد ساءت صحتها ونفسيتها، وتسأل هل تستمر في وظيفتها أو تستقيل وتتفرغ لرعاية طفلتها؟
مكان المرأة الأساسي هو بيتها لرعاية أبنائها والقيام بشؤون زوجها، وهذا لا يمنع من أن تعمل إذا كانت محتاجة للعمل أو كان عملها ضروريا لمجتمعها بأن تكون مدرسة أو ممرضة أو طبيبة وما إلى ذلك من أعمال تختص بها النساء فهذا العمل له تقديره وأهميته، لكن إذا تعارض عملها خارج البيت مع مهمتها داخل البيت كتربية أطفالها فإن مهمتها داخل البيت مقدمة على كل حال خاصة كما هو بالنسبة للأخت السائلة إذا كان العمل غير ضروري بالنسبة لها بأن تكون ميسورة الحال فعليها أن تقدم مهام بيتها على عملها فتطلب إجازة أو تشتغل حسب تقديرها للمصلحة.
عملية الربط
ما حكم الشرع في إجراء عملية ربط مؤقت لمنع الحمل؟ علما بأن ربط المبيض، أو بالمعنى الصحيح ربط الأنابيب لمنع الحمل يتم بطريقتين:
الأولى: وتسمى الدائم، وهي عبارة عن قطع ثم ربط الأنبوبين حتى يستحيل انتقال البويضة إلى داخل الرحم.
الثانية: وتسمى التعقيم المؤقت، وهي عبارة عن وضع حلقة بلاستيكية أو ملقط صغير في كلتا الأنبوبتين ليحول دون مرور البويضة، فينعدم الحمل، ويمكن إزالة ذلك مستقبلا في حالة الرغبة في الإنجاب.
فأرغب في إجراء عملية الربط المؤقت لتعدد الحمل، وللآثار الجانبية للحبوب.
يجوز من حيث الأصل استعمال موانع الحمل لأسباب صحية أو نفسية تراها الزوجة، ويرضى الزوج باستعمالها، لأن الذرية من الأمور المشتركة بين الزوجين، ولا تستقل الزوجة بالقرار في هذا الموضوع، إلا إذا كان هناك ضرر صحي معين يقرره الأطباء بالنسبة لحالتها وظرفها.
واستعمال حبوب منع الحمل يعتبر تنظيما للحمل بالأخذ بالأسباب، فهو جائز لذلك، ولهذا لا يجوز أن يكون من أسبابه خوف الرزق، وعدم القدرة على الإنفاق، فالرزق بيد الله عز وجل. ولما كان الربط الدائم على الخصوص قطعا للحمل وليس تنظيما، أو هو سبب لقطع الحمل كان ذلك محظورا شرعا، إلا إذا كان الخوف على حياة الأم من الحمل، كمن تلد بالطريقة القيصرية 3 مرات حسب كلام المختصين.
والطريقة المسؤول عنها ـ وهي القطع المؤقت ـ إذا أمكن إجراء عملية بنجاح يحقق كونها ربطا مؤقتا فعلا فلا مانع منه، لأنه حينئذ شبيه باستعمال حبوب منع الحمل.
تغيير المنكر
شاهدت امرأة خادمة جارتها تدخل رجلا غريبا في البيت أثناء غياب الجارة في عملها، وأرادت المرأة إبلاغ جارتها بالأمر فمنعها الزوج درءا للمشاكل. وتسأل: هل تسكت؟ وهل عليها إثم عند سكوتها؟ وكيف تتصرف؟
الواجب عند رؤية منكر التحري والتأكد منه، ثم محاولة تغييره بقدر المستطاع، وإدخال رجل غريب في بيت الجارة حال غيابها لا يجوز دون القطع بحدوث شيء بعد الدخول فقد يتم دخول البيت لأي غرض كان وقد يكون الرجل قريبا لهذه الخادمة وعند وجود هذه الاحتمالات لا يقطع بحدوث ما لم تره العين، ولذلك فينبه الجارة وزوجها بدخول هذا الرجل في الوقت الفلاني، وإذا شهد بذلك أكثر من واحد فهذا أحرى بالصواب. فيقال ان شخصا دخل بيتكم بواسطة الخادمة، وعليهما بعد ذلك أن يتحريا ويسألا الخادمة عن ذلك، ولا يجوز السكوت عن هذا العمل ونخشى أن يلحقه الإثم عند السكوت.
صديق غير مسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد ان استفسر عن أمر يحيرني، انا طالب ادرس في احد البلدان الأوروبية وكما تعرفون الدراسة تكلف، لذلك عندي صديق غير مسلم وكنت ذات مرة أتكلم معه ويسألني عن وضعي وسألني عن وضعي المادي واذا كنت بحاجة الى مال وألح عليّ جدا، في الحقيقة انا جدا بحاجة الى مال خصوصا في هذا الوقت مع العلم أنه لم يطلب مني أي مقابل، وذلك بسبب انني ساعدته في امر من قبل لذلك هو يريد ان يرد لي الجميل، لكن سؤالي هو هل يجوز لي ان أقبل هذا المال منه خصوصا انه غير مسلم؟ وعذرا على الإطالة وشكرا جزيلا لكم.
نعم، يجوز لك أن تأخذ المال ولا شيء في ذلك وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة يتعاملون مع غير المسلمين من أهل الكتاب والمشركين وعليك أن تحسن في معاملته وأن ترد اليه الجميل بأفضل منه.
الرق
فضيلة الشيخ، السلام عليكم، لدي سؤال ارجو ان أجد جوابه عندكم.. ما حكم ما يقوم به بعض الكفار في هذا العصر من بيع لنساء واطفال ليسوا مسلمين فيما يعرف دوليا بتجارة الرقيق الأبيض فهل يعد هذا من الرق الشرعي؟ وهل يجوز شراء هؤلاء النساء على انهن ملك يمين رغم ان ذلك ممنوع قانونا وممنوع دوليا؟ أفيدونا أفادكم الله.
لا يوجد رق حقيقي في هذا العصر. والإسلام يشجع ويدعو الى تحرير الرقاب من الرق وما يفعله هؤلاء هو من أعظم الجرائم ويصنفه الإسلام في جرائم الحرابة قال تعالى: (انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض).
ميراث
توفي فلان وترك 4 اخوات شقيقات وترك ابن ابن عم جد المتوفى وترك ابن ابن اخ والد المتوفى الذي هو ابن ابن خال والد المتوفى وهو ايضا ابن بنت خال المتوفى.
السؤال: من الأقرب تعصيبا للمتوفى مع اخواته الـ 4؟
اذا كان السؤال كما فهمته فإن ابن ابن الأخ أقرب.