- الحمر: جريمة أخلاقية حرّمها الشرع في كل الأوقات فاجتنبوها
- العبدالله: الصيام كفّ للنفس عما يغضب الله تعالى والتزام بالآداب
بعض الصائمين يقضون نهار رمضان في سيرة الناس بالغيبة والنميمة سواء في مكان العمل أو غيره، هذا السلوك جرمه الشرع في كل الأوقات وزادت حرمته في رمضان، فما جزاء الصائم الذي يغتاب الناس؟ وهل الصائم النمام يفسد صيامه؟
يؤكد الباحث الشرعي سالم الحمر ان الغيبة من العادات السيئة والأخلاق الذميمة، وهي جريمة أخلاقية منكرة وعمل ذميم لئيم لا يحسنها إلا الضعفاء ولا ينتشر هذا السلوك إلا حين يغيب الإيمان، كما أنها اعتداء على الأعراض وظلم وإيذاء ترفضه العقول وتأباه النفوس الكريمة، كما أنها كبيرة من كبائر الذنوب، جاء وصفها في كتاب الله تعالى بأبشع الصفات (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم - الحجرات: 12).
وزاد: والغيبة تكون في القول والإشارة والإيماء والغمز واللمز والكتابة والحركة وكل ما يفهم المقصود فهو داخل الغيبة، تقول عائشة رضي الله عنها: «دخلت علينا امرأة فلما ولت أومأت بيدي أنها قصيرة، فقال صلى الله عليه وسلم: اغتبتها».
إحباط الأجر
ويذكر الحمر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه»، فالذي يصوم ولا يتورع عن الكذب والغيبة ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، لأنه أحبط أجر صيامه لعدم مراعاته للآداب التي ينبغي أن يتحلى بها الصائم، وروى لنا الثوري قصة حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهي قصة امرأتين صامتا ولكن لم تستطيعا مقاومة الجوع والعطش فأرسلتا تسألان الرسول صلى الله عليه وسلم عن إفطارهما، فأرسل الرسول إليهما وأمر إحداهما بأن تتقيأ في إناء فملأت نصفه دما ولحما وصديدا، ثم قال للأخرى مثل الأولى، فقاءت حتى امتلأ الإناء، وحين سأل الناس قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله تعالى، جلست إحداهما للأخرى تغتابان الناس فهذا ما أكلتاه من لحومهم».
ويقول الحمر: هذه الرواية تدلنا على عاقبة من لا تتقي الله في صومها، فعلى كل مسلمة أن تبتعد عن وساوس الشيطان وتلتزم بآداب الصوم حتى لا يفسد الشيطان عليها عبادتها، مؤكدا ان هذا اخطر ما تقع فيه المرأة الصائمة ان يوسوس لها الشيطان بدعوى التسلية في نهار رمضان فتتحدث مع زميلة لها في العمل او مع صديقاتها فتنم على الاخريات، ولا شك ان ذلك يفسد الصوم على المسلمة ويصدق فيها الحديث الشريف «رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش»، والأولى بالمسلمة ان ترطب لسانها خلال شهر الصيام المبارك بتلاوة القرآن الكريم أو سماع تلاوته او ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإن هذه الأذكار من افضل القربات إلى الله عزّ وجلّ وفيها تدريب لنفس المسلمة للبعد عن الرذيلة طوال رمضان.
أشد الرذائل
ويضيـف الباحث الشرعي خالـــــد العبدالله: الصيام جنة اي وقاية من كل ما يغضب الله تعالى كما جاء في الحديث الشريف «الصوم جنة فإذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصخب وإن سابه احد أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم» فمن حكمة الصوم ان يرقى الانسان الى درجات الكمال لما في الصوم من الفوائد الروحية والمعنوية والصحية والخلقية والاجتماعية، وأضاف: ان الغيبة اشد الآفات والرذائل فتكا بأواصر الأخوة، وتمزيقا لروابط المودة فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: ان كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته».
وزاد: وإذا كان الإسلام قد حرّم على المسلم ان يغتاب اخاه المسلم او ان يذكره بما فيه او ليس فيه ليحط من قدره أو لينال من عرضه وكرامته فإنه كذلك اكد الوصية بالدعوة الى نصرة المظلوم والدفاع عن اعراض المسلمين، ولا يحل لمسلم ان يخذل مسلما، فإن اخوة الاسلام تقتضي منه ان يبادر الى نصرة اخيه فمن خذل اخاه المسلم خذله الله ومن نصره نصره الله، وقد دعا الإسلام المسلمين الى ان يقاوموا انتهاك الحرمات وأن يدافعوا عن أعراض اخوانهم المسلمين.
مؤكدا ان الصوم مطهر للجوارح من فعل المحرمات ومهذب للنفوس بالتورع عن الشبهات، مرب لخلق الأمانة، مقو للإرادة، فلا بد ان نغض من ابصارنا ونحبس ألسنتنا عن الكذب والغيبة والنميمة، ونرتفع بذاتنا عن السفاسف واللمم، وأن تصوم جوارحنا وحواسنا عن كل ما يغضب الله هكذا يكون صيامنا صحيحا.
قال الله تعالى: (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم - الحجرات: 12).
رياض الصائمين
وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة في رمضان
1 ـ «لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها».
2 ـ «صوموا تصحوا».
3 ـ «أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرا».
4 ـ «نوم الصائم عبادة».
5 ـ «رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر».
6 ـ «من صام بعد الفطر يوما فكأنما صام السنة».
7 ـ «من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة».
8 ـ «لا تكتحل بالنهار وأنت صائم».
9 ـ «ذاكر الله في رمضان مغفور له».
10 ـ «استعينوا بطعام السحر على صيام النهار، وبالقيلولة على قيام الليل».
11 ـ «إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى».
12 ـ «الصوم نصف الصبر».
13 ـ «ليس في الصوم رياء».
14 ـ «سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة».
فتاوى الصيام
شدة العطش
امرأة تعيش في البادية، وهي تصوم، ولكن إذا اشتد عليها العطش وهي في البر تشرب من الماء، فما الحكم؟
عليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها، وتطعم عن كل يوم افطرته مسكينا، مع القضاء، ومقدار الإطعام نصف صاع من قوت أهل البلد عن كل يوم، اذا كانت تستطيع ذلك، وان كانت فقيرة ولا تستطيع الاطعام فلا شيء عليها سوى الصيام ولا مانع من أن يدفع الاطعام الى مسكين واحد أو أكثر.
فرض بالإجماع
ما حكم الزكاة في الإسلام؟
الزكاة هي أحد أركان الاسلام الخمسة وهي فرض بالاجماع، فمن انكر وجوبها فقد كفر، الا ان يكون حديث عهد بالاسلام، أو ناشئا في بادية بعيدة من العلم وأهله، فيعذر ولكنه يعلم فإن اصر بعد علمه فقد كفر مرتدا، واما من تركها بخلا أو تكاسلا فهناك اختلاف بين العلماء في انه كافر أم مسلم، والله ورسوله اعلم.
المزاح
اننا جماعة نجتمع في ديوانية احد الاصدقاء ونتمازح كثيرا لادخال السرور عليها، ونحن بحمد الله محافظون على صلاتنا، الا اننا نسأل عن هذا المزاح هل يجوز ام لا ونحن صائمون؟
المزاح المنهي عنه كما يقول العلماء هو الذي فيه افراط ويداوم عليه فيورث قسوة القلب ويشغل عن ذكر الله تعالى، والفكر في مهمات الدين وأحيانا يؤدي الى الإيذاء، ويسقط المهابة والوقار، اما اذا سلم المزاح من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله في نادر أحواله لتطييب النفس ومؤانستها، فلتكن مجالسنا وأنديتنا فيها ذكر الله تبارك وتعالى والتثقيف بشتى المسائل المهمة والاهتمام بأحوال المسلمين، ولتضع كل ديوانية برنامجا تكون فيه هذه المعاني ان شاء الله.
دعوة صائم
اللهم ارحم اخواننا المسلمين المستضعفين في كل مكان، اللهم فرج همهم ونفس كربهم وأقل عثراتهم وتول أمرهم وارفع رايتهم واكبت عدوهم ووحد صفهم واجمع كلمتهم وردهم إليك ردا جميلا، اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين سوءاً فاشغله في نفسه، واجعل تدبيره تدميرا عليه.
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم ان لك عتقاء من النار في كل ليلة من ليالي هذا الشهر الكريم، اللهم فاكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأقاربنا ومن له حق علينا.
محمد مرضي الرشيدي
كيف دخلوا الإسلام؟
رولف: تعاملت مع المسلمين فوجدتهم بسطاء ومسالمين
إنه «رولف» الهولندي أو «رفيق أحمد» بعد الإسلام، يطلق عليه في هولندا شيخ الهولنديين، له إسهامات عديدة في مجال الدعوة في هولندا، كما أن له العديد من الترجمات حول الاسلام.
جاء رفيق أحمد إلى الكويت لحضور الملتقى الكويتي ـ الأوروبي للمهتدين الجدد، أشاد بالدور الرائد الذي تقوم به لجنة التعريف بالإسلام، يطالب رفيق احمد بمشروع حوار اسلامي عالمي يهدف الى اصلاح وتحسين صورة الاسلام وبيان حقيقته السمحة لمعتنقي الديانات، مشيرا الى ان الحوار يهدف الى السلام أولا وأخيرا وإزالة صراع الحضارات والابتعاد عن المشاحنات والعنصرية والطائفية، داعيا الى ضرورة ان تكون هناك وسائل إعلامية إسلامية قوية تدافع عن الاسلام وتزيل التشويه والتزييف الذي صنعته وسائل الإعلام الغربية للإسلام.
يقول: لم أكن أعرف الكثير عن الاسلام والمسلمين حينما كنت على النصرانية، ولكنني حينما تعاملت مع المسلمين وجدتهم أناسا بسطاء ومسالمين، وجعلني ذلك أنجذب اليهم، رأيت فيهم القدوة الحسنة في التمسك بالأخلاق الطيبة ولقد أدركت تمام الإدراك وعلمت علم اليقين أن المعاملة الحسنة سلاح المسلمين الوحيد في نشر الإسلام، وهي طريق من طرق الدعوة وهي كلمة تنظم جميع شؤون الحياة، كما أن المعاملة الحسن تتجسد في خلق النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى: (وإنك لعلى خلق عظيم).
لقد أصبحت مسلما عن طريق الاتصال بالمسلمين من خلال السفر إلى جنوب افريقيا ومصر والمغرب، وبعد محاورة احد المسلمين في جنوب افريقيا حول بعض القضايا، اقتنعت بأن الاسلام هو الدين الصحيح، ومعرفتي بالإسلام من خلال صفحة واحدة قرأتها في كتاب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية عام 1957، وكانت الصفحة تضم معلومات عامة عن الاديان، ومن هنا حرصت على التعرف على الاسلام وها أنا الحمد لله مسلم موحد بالله جل وعلا.
حدث في 15 رمضان
٭ مولد الحسن بن علي رضي الله عنهما: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الحسن والحسين حبا شديدا، فقد روي في حديث أخرجه الشيخان عن البراء قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحسن على عاتقه، وهو يقول: «اللهم إني أحبه فأحبه».
٭ عبور عبدالرحمن الداخل إلى الأندلس.
٭ معركة عين جالوت: بموجب هذه المعركة تم القضاء على ظلم التتار بعد قتلهم آلاف المسلمين في سائر أقطار البلدان الإسلامية، ومكن الله لقائد كريم (المظفر سيف الدين قطز بن عبدالله المعزي) أن تكون نهاية التتار، ودحر ظلمهم في موقعة كبيرة، عرفت بعين جالوت.
يوم لا ينسى
مات ماجد من الجوع بين يدي والديه
عبدالرحمن المطوع يقول: جال في خاطري بعض الذكريات من احدى الرحلات الخيرية التي أشرفت عليها وهي رحلة الفتيان بمشاركة 6 من فتيان الخير من أبناء الكويت لإغاثة الشعب السوري حيث كان من أهم أهداف هذه الرحلات تعريف أبناء الكويت بأحوال إخوانهم السوريين، وزرع قيم البذل والعطاء في نفوسهم، هذا بالإضافة الى توزيع المساعدات على الإخوة اللاجئين السوريين، رحلة «فتيان الخير» أطلقها اثنان من أبنائي وهما «عمر»، و«صهيب» بعد تأثرهما بقصة «ماجد بدوي» الطفل السوري الذي مات من البرد، هذا الطفل الذي خرج مع والده من سورية الى شبعا بلبنان وضاعوا بالطريق بعدما هبت عليهم عاصفة ثلجية، لم يتحمل ماجد البرد والجوع، فمات بين يدي والده ووالدته، وفي ذلك اليوم أردت أن أنقل للفتيان معنى الشكر على الأمن، وان أجعلهم يستشعرون همّ أمتهم وآلامها، وان «ماجد» مسلم وبينه وبينهم رابط الأخوة، وعليهم أن يتأثروا لحاله، فوجئت بهم يريدون الذهاب، وفرحت كأي أب في مكاني سيجد من أبنائه هذه الإيجابية. تفاصيل الرحلة كثيرة، ومشاهدها وتأثيرها منوع، لكن هنا أريد ان أقول: اننا كثيرا ما ننسى هذا الواجب، أن ننقل خبراتنا، أن نخلق أجيالا من العاملين المحبين للخير، كنت أسير معهم وأستشعر مسؤولية الوقوف الى جانب اخواننا في سورية وعلى أبنائي أن يروا ذلك، ويتربوا عليه، فالخير صناعة كويتية بامتياز تتوارثها الأجيال.
الريادة في صناعة الخير والقدرة على استيعاب مختلف شرائح المجتمع لنشر ثقافة تلك الصناعة وغرسها في نفوس أبناء الكويت مسؤولية وواجب يقع على عاتق المؤسسات الخيرية.
تجربتي مع الصيام
القصار: بدأت محاولة الصيام وعمري 5 سنوات
يقول جاسم القصار: بدأت محاولة الصيام وانا في الخامسة من عمري، حيث بدأ والدي يشجعني ويحفزني على ان أصوم، وبدأت في العام الاول أصوم الى ان يؤذن العصر، وفي العام التالي وانا ابن السادسة بدأت الصيام بالفعل، حيث بدأ والدي يشجعني على الصيام حتى استطعت في العام الاول لي ان اصوم خمسة عشر يوما، وفي السابعة من عمري حين اشعر بالعطش كان والدي دائما يقول لي اصبر ولك أجر كبير، وبدأ يحفزني الى ان استطعت صيام اغلب شهر رمضان، وفي الثامنة من عمري كانت المرحلة الاصعب حيث ذهبت مع والدي الى فيينا حيث كان يصلي في احد المساجد إماما، وكان المغرب يؤذن الساعة التاسعة والنصف وكان اليوم طويلا، وبدأت أشعر بالتعب من الصيام، حين رآني والدي على هذا النحو من التعب بدأ يقول لي لنتفق اتفاقا ان لم تستطع الصيام كل يوم فستصوم يوما ويوما، وحاولت بالفعل ان ألتزم بالفكرة التي طرحها عليّ والدي، وبالفعل كانت خمسة عشر يوما من اصعب المرات التي مرت علي صياما وحين العودة الى الكويت اتممت الشهر صياما والحمد لله ومنذ ذلك الحين وأنا أصوم شهر رمضان كاملا.