رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، بإعلان سلطنة عمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين بإتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت للسفن، وفقا للقانون الدولي وقانون البحار، بما يعزز حرية الملاحة في مضيق هرمز بكل حرية ودون قيود أو شروط.
وأشاد بهذه المبادرة «التي تجسد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز سلامة وأمن الملاحة البحرية، وترسيخ مبادئ القانون الدولي، بما يسهم في ضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية الدولية».
كما أعرب في بيان، عن رفض وإدانة مجلس التعاون بأشد العبارات للادعاءات الصادرة عن إيران وتهديدها لحرية الملاحة في مضيق هرمز، بعد هذه الخطوة العمانية القيمة والتي ستسهم في إجلاء البحارة العالقين وتعزيز سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي، كما أشار إلى أن هذه المبادرة تعكس كذلك دعم دول مجلس التعاون، لكل الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري، وترسيخ الأمن والاستقرار، وخفض التوترات بالمنطقة.